10 أطعمة تساعد على حَرْق الدهون وفقدان الوزن

تواصل – وكالات:

تُعد بعضُ الأطعمة التي تكون مقليةً أو مغطاةً بالجبن أو محشوة بالسكر من الأطعمة التي تساعد على فقدان الوزن، وفي ذات الوقت تستمتع أثناء تناولها بالمذاق والصحة واللياقة، وفي هذا الشأن اخترنا لكم أفضل الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون وخسارة الوزن.

حساء الدجاج:

تعمل المياه المكوِّنة للحساء على ملء المعدة وتعطي الشعورَ بالشبع وتبطئ من معدل تناول الطعام حتى يكون هناك وقت لمعدتك لتشعر بالامتلاء، وقد أثبتت دراسة بولاية بنسلفانيا أن الأشخاص الذين تناولوا الحساء قبل الوجبة كان معدل استهلاكهم الإجمالي من السعرات الحرارية أقل بـ20 % بالإضافة إلى أن حساء الدجاج يزود الجسمَ بالبروتين والفيتامينات والألياف التي يحتاجها في عملية التمثيل الغذائي.

القهوة:

يمكن للقهوة تعديل مزاجك مثلما تقوى أيضاً من عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك، وقد أثبتت العديدُ من الدراسات الحديثة أن تناول الكافيين بجرعات صغيرة قبل التمارين يُحسِّن من أدائك ويساعد على استشفاء عضلاتك.

اللحم المشوي:

أثبتت دراسة حديثة نشرت بإحدى الصحف الخاصة بالتغذية أن الأشخاص الذين يزيدوا كمية البروتين إلى 30% من إجمالي غذائهم يستهلكون حوالي 450 سُعراً حرارياً أقل يوميًّا. وفي خلال 12 أسبوعاً، قد تفقد ما يعادل 11 باوند دون أن تفعل أي شيء آخر.

دقيق الشوفان:

كوب واحد من دقيق الشوفان الدافئ يحتوي على 4 جرامات من الألياف و6 جرامات من البروتين، مزيج يُبطئ من عملية هضم الكربوهيدرات ويقلل من استجابة الأنسولين. ويُبقي معدتك ممتلئة لفترة أطول.

كما أن هناك دراسة -نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية العلاجية عن تقييم 38 من الأطعمة الشائعة- وجدت أن الشوفان كان ثالث أكثر الأطعمة التي تُعطي شعوراً بالامتلاء.

الجزر المطهي (السوتيه):

كطبق جانبي أو مخلوطة باللحوم، ارتفاع محتوى المياه والألياف في الجزر يعطيك الإحساس بالشبع، وطهيه يساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل أفضل، باحثون من جامعة أركنساس وجدوا أن الجزر المطهي في درجة حرارة 104 يحتوي على ثلاثة أضعاف المواد المضادة للأكسدة كالموجود في الجزر النيء.

اليقطين “القرع”:

كوب واحد من القرع يحتوي على 46 سعراً حرارياً فقط و3 جرامات من الألياف. بالإضافة إلى ذلك، اليقطين هو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة بيتا كاروتين، والتي تحارب الأكسدة والالتهابات في الجسم وهذا ما يرتبط بزيادة تخزين الدهون.

الفلفل الحار:

يحتوي على مركب الكبساسين الذي يمده بالمذاق الحريف كما أنه قادر على حرق الدهون داخل الجسم. التوابل الحارة تحفز الجهاز العصبي المسؤول عن الفعل ورد الفعل وكذلك تحفيز الجسم على إفراز العرق لزيادة حرق السعرات الحرارية اليومية بنحو 50 سعراً حرارياً وذلك يعادل فقدان 5 باوند في العام الواحد.

الحمص:

نصف كوب من تلك البقوليات الشهية يوفر نحو 40% من احتياجاتك اليومية من البروتين و70% من الألياف، مما يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، والتحكم في شهيتك للطعام ومنع الإفراط في تناوله، كما أنها مصدر كبير للدهون غير المشبعة الصحية، وتشير دراسة أجريت عام 2009 من جامعة نيوكاسل في أستراليا أن المشاركين الذين تناولوا الدهون غير المشبعة انخفضت مؤشرات كتلة الجسم والدهون في البطن أقل من أولئك الذين تناولوا أقل.

البطاطس المحمصة:

من المعروف أن البطاطس لا تقترن دائماً برشاقة الجسم، ولكنها مع ذلك غنية بالمواد الغذائية حيث تحتوي على مادة الأليسين المقاومة للأمراض، وتبين أن هذه المادة الكيميائية موجودة أيضاً في الثوم لمحاربة التهاب الجسم والمحافظة على لياقته.

البطاطا المهروسة:

تناول البطاطا المهروسة يمنع السكر من التمركز حول محيط الخصر في صورة دهون، فالبطاطا تحوي مادة الكاروتينويد التي تساعد الجسم في الاستجابة للأنسولين، كما أنها تُبطئ من إطلاق الجسم للجلوكوز والأنسولين؛ مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم ويمنع من هبوط السكر في الدم وشعورك بالجوع.