6 أطعمة غنية بفيتامين «ب» تساعدك في تقوية الذاكرة

تواصل – وكالات:

يمكن لبعض الأغذية وليس الكل، أن تساعدك في التغلب على النسيان، ويمكنها –أيضاً- تقوية الذاكرة في استرجاع المعلومات أثناء الاختبارات والمذاكرة، وبهذا الخصوص سوف نعرض لكم اليوم أهم 6 أطعمة مفيدة وغنية “بفيتامين ب” تساعد على تقوية الذاكرة بشكل طبيعي وصحي.

1 – الكرنب

يحتوي الكرنب (الملفوف) على حمض الفوليك وهو أحد أنواع “فيتامين ب”، وهو يعتبر مهمًّا جداً لتقوية الذاكرة، كما أنه يعمل على تقليل نسبة الهوموسيستين الذي يدمر الأوعية الدموية، وقد أثبتت إحدى الدراسات أن الهوموسيستين لها علاقة وثيقة بضعف الذاكرة.

2- البيض

يعتبر البيض أحد الأغذية الغنية بالبروتينات بالإضافة إلى احتوائه على بعض العناصر كفيتامين ب6 وفيتامين ب12، ونفس الدراسة التي أوضحت دور حمض الفوليك في تقوية الذاكرة ذكرت بأن فيتامينات ب لها دور مماثل في تقوية الذاكرة وأي نقص بها يؤدي إلى ضعف الذاكرة .

3- البروكلي

يساعد البروكلي بشكل كبير للغاية على تقوية الذاكرة حيث إنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة وحمض الفوليك وفيتامين ب6 وبالتالي فهو يساعد على تعزيز الذاكرة، فاحرص على تناوله خصوصاً أيام الامتحانات.

4- الفراولة

أثبتت الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب أن الفراولة تساعد على استعادة الذاكرة المفقودة، كما ثبت أنها تحافظ على خلايا الدم وصحة الأعصاب ويمنع تصلب الشرايين وبالتالي يساعد ذلك على وصول الدم إلى المخ، كما أن الفراولة غنية أيضا بحمض الفوليك وفيتامين ب6 الهامين جدا لتقوية الذاكرة.

5- القهوة والشاي

وجد الباحثون في إحدى جامعات استراليا أن الكفايين يساعد على زيادة نشاط المخ وتقوية الذاكرة، ولذلك لا تُقلع تماماً عن تناول الشاي والقهوة؛ لأنها تساعد على اليقظة والانتباه إلى جانب تقوية وزيادة نشاط الذاكرة.

6- السلمون والتونة

يحتوي سمك السلمون على نسبة عالية من الحمض الدهني الهام أوميجا – 3 والذي يساعد في المحافظة على مخ قوي، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون السمك تكون نسبة تعرضهم لاضطرابات الذاكرة أقل 10 % من الأشخاص الذين لا يتناولون السمك، كما أن سمك السلمون غني أيضا بفيتامين ب6 وفيتامين ب12 فاحرص على تناول الأسماك وخصوصاً سمك السلمون وسمك التونة.

احرص على تناول هذه الأطعمة واجعلها جزءاً من نظامك الغذائي، وسوف تتمكن من تقوية الذاكرة إن حرصت على تناولها بشكل جيد.