أفضل 18 طعاماً لصحة الأسنان

تواصل – وكالات:

العناية بالأسنان تبدأ بالحفاظ عليها من التسوس والعناية المستمرة بنظافتها، والمتابعة المستمرة مع طبيب الأسنان إذا لزم الأمر، وهناك بالطبع أغذية مفيدة وجيدة لتقوية الأسنان نتعرف على أفضلها.

1- الحليب: من أهم الضروريات لبناء العظام وتقويتها لما يحتويه من كمٍّ كبير من الكالسيوم، والبوتاسيوم وفيتامين د، وهو أساسي لصحة الأسنان ومنع التسوس ويعمل الاستهلاك المنتظم للحليب في تقوية ميناء الأسنان.

2- الجبن: هو الاختيار الأمثل للحفاظ على أسنانك صحية وقوية، فهي مولد آخر للعاب الذي يحافظ على الأسنان صحية وفي نفس الوقت تحتوي الجبن على الكالسيوم والفوسفات الذي يساعد على إبطال مفعول الأحماض في الفم. وللتمتع بصحة أسنان جيدة يمكنك اختيار أنواع مختلفة من الجبن مثل الجبن الرومي والجبن السويسرية والجبنة الأمريكية والجبنة المبسترة والجبن الخالي من الدسم وجبن الموزاريلا والشيدر.

3- السبانخ: مثل جميع الخضراوات الورقية غنية بالألياف المفيدة لتنظيف الأسنان، كما أنها عنصر غني بالكالسيوم بشكل جيد، وأيضاً الفيتامينات والمعادن مع عدم احتوائها على النشويات والسكر المسببان للتسوس لذا ينصح بتناولها لتقوية الأسنان والحفاظ على اللثة.

4- الفراولة: تحتوي الفراولة على الكالسيوم والماغنسيوم اللازمين لتقوية الأسنان كما أنها تلعب دوراً مهماً في تبيض الأسنان وحماية اللثة من النزف لما تحتويه من فيتامين سي.

5- السمسم: غني بالكالسيوم والفسفور والماغنسيوم وفيتامين د وجميعهم يوصى به لتقوية الأسنان وصحتها، كما يستعمل زيت السمسم في التخلص من البلاك وتقوية مينا الأسنان ومنع الالتهابات اللثة إذ يُستعمل كغرغرة للفم والأسنان.

6- الكمثرى: من الأغذية الأكثر قدرة على التخلص من الأثر الحمضي للأغذية على مينا الأسنان، كما أنه يعمل على تنظيف الأسنان إذا ما أكل بقشره.

7- الكرفس: من الخضراوات الغنية بالكالسيوم بكم كبير لذا فهو يعمل على تقوية الأسنان، كما أنه يعمل على زيادة إفراز اللعاب مما يعمل على تنظيف الأسنان ومنع تراكم الحمض عليها، كما أنه غني بالألياف التي تخلص الأسنان من بقايا الطعام.

8- الحبوب الكاملة: من الأغذية الغنية بالألياف التي تعمل على تنظيف الأسنان، وكثير من الفيتامينات المفيدة لتقويتها.

9- المكسرات: تساعد المكسرات على تقليل الأحماض التي تضر مينا الأسنان، كما تحتوي على الكالسيوم والماغنسيوم، إلى جانب أن الأغذية الصحية بشكل عام مفيدة لصحة الأسنان.

10- السردين: مصدر رائع للكالسيوم وفيتامين د والفسفور لحماية وتقوية الأسنان، وهو لا يقل أهمية عن الحليب بالنسبة للأسنان.

11- العلكة الخالية من السكر: أثبتت الدراسات أن العلكة الخالية من السكر من العوامل المساعدة للحصول على أسنان قوية وصحية، وأيضاً تساعد على تنظيف الأسنان من خلال تحفيز إنتاج‏ اللعاب، فهو يقضي على الأحماض التي تنتجها البكتريا في الفم كما يعمل على زيادة الكالسيوم الفوسفات في الأسنان. وأيضاً عملية مضغ العلكة هي نوع من التمارين الرياضية لتقوية فك الأسنان، يمكنك الحصول على العلكة الخالية من السكر بنكهات مختلف وذلك على حسب ما تفضل.

12- الماء: المكون الأساسي للعاب، الذي ينتج المعادن الأساسية في الأسنان التي تعمل على تنظيف بقايا الطعام على الأسنان. وتعمل على الحفاظ على اللثة رطبة وتمنع التسوس عن طريق تقوية ميناء الأسنان، كما أنها تحتوي على عنصر الفلوريد وهو معدن يحمي الأسنان من التآكل وهو يوجد أيضاً في معجون الأسنان وغسول الفم. وإذا أردت الحصول على أسنان صحية حاول دائماً شرب المياه بقدر المستطاع.

13- الشاي: يحتوي كل أنواع الشاي الأخضر أو الأسود على مركبات تسمى البوليفينول تتفاعل مع البكتريا التي تسبب البقايا البيضاء في الأسنان فهو قاتل أو قامع للبكتريا، مما يمنعها من النمو وإنتاج‏ الأحماض في الأسنان، وأيضاً يحتوي الشاي الأخضر والأسود على مميزات خصائص مكافحة لتسوس، لذلك إذا أردت الحفاظ على أسنانك صحية يجب أن تشرب بانتظام كوب أو اثنين من الشاي الأخضر أو الأسود.

14- المكسرات: هناك أنواع مختلفة من المكسرات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على أسنان صحية. وعلي سبيل المثال فإن الفول السوداني يحتوي على الكالسيوم وفيتامين D. ويحتوي اللوز على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يحافظ على الأسنان واللثة. والكاجو يحتوي على عناصر لتنشيط اللعاب والحفاظ على أسنان نظيفة. ويحتوي الجوز على كمية كبيرة من الألياف وحمض الفوليك والحديد والمغانسيوم والنياسين وفيتامين E وفيتامين B6 والبوتاسيوم والزنك وهي عناصر جيدة لصحة أسنانك.

وعندما يرتبط الأمر بمضغ المكسرات يجب أن تكون حذر قد يبدو ميناء الأسنان أنه أقوى مكونات الجسم ولكنه هش جداً في الطبيعة؛ لذا عند محاولة تناول الطعام يجب أن تكون بعناية فائقة, وإلا سيؤدي إلى مشاكل في قناة الجذر.

15- لبن الزبادي: هو مصدر عالٍ للكالسيوم ومن المعروف أن الكالسيوم ضروري جداً للحفاظ على صحة أسنانك، وفي الوقت نفسه فهو مصدر جيد للبروتين، وإن الاستهلاك المنتظم للزبادي يحافظ على صحة أسنانك. وأيضاً يمكن أن يكون عاملاً مساعداً قوياً في محاولة إنقاص الوزن. ويجب مراعاة اختيار الزبادي الخالي من الدسم والسكر.

16- الشوكولاتة: تحتوي الشوكولاتة على الكاكاو وهو عنصر جيد لصحة أسنانك. ويحتوي الكاكاو على حمض التاينك الذي يمنع حدوث التسوس وتأكل الأسنان من خلال الاهتمام بصحة اللثة. وأيضاً يساعد الكاكاو على تقليل نمو البقايا البيضة. وتعمل أيضاً الشوكولاتة على تنشيط الدورة الدموية في اللثة. فهي تحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة ومركبات الفينول لمكافحة الخلايا الميتة في اللثة. لذلك قم بتناول قطعة من الشوكولاتة يومياً لمنع حدوث تسوس الأسنان.

17- البرتقال: يعد البرتقال مصدراً غنياً بالكالسيوم وفيتامين C فيتامين B والعناصر المغذية الأخرى, وهي مفيدة جداً لصحة الأسنان.

التناول المنتظم لعصير البرتقال الطازج يساعد على تلبية احتياجاتك اليومية من الكالسيوم. فهو يعمل على تطهير الفم من خلال القضاء على البكتريا الضارة. بعد شُرب العصير أنت بحاجة إلى فرشاة أسنان لأنه حامضي. بالإضافة إلى البرتقال يمكنك تناول الحمضيات الأخرى للحفاظ على صحة أسنانك.

18- التفاح: أنت بحاجة إلى تناول التفاح بانتظام، حيث إنه يساعد على زيادة إفراز اللعاب في الفم ويمنع تراكم بقايا الطعام. بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المتخلفة. قم بتناول تفاحة كاملة بعد العشا لتنظيم الجزء الداخلي لأسنانك، بالإضافة إلى التفاح يمكنك تناول الفاكهة المقرمشة الأخرى مثل الكمثري والجوافة لزيادة إنتاج‏ اللُّعاب.