حمية غذائية للتوحد + قصة للوقاية في بدايات المرض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سأبدأ بالقصة باختصار :

أحد أعضاء منتدى اشتكى من أن ولده به توحد ولا يتكلم ولا يتجاوب

من ضمن الردود كان أحدهم يوصيه بأن يغلق قنوات الأناشيد للأطفال ويمنع عنه الآيباد

أخونا في الله طبق الوصية ويقول أنه تعب جدا مع ولده في البداية

وبعدها أصبح الولد يتجاوب مع الأوامر ويشتكي من أمراضه ويطلب طلبات بسيطة و وو و

أحد الأطباء يحذر بأن الطلاب الأذكياء قويي التركييز هم أكثر عرضة للتوحد بسبب الآيباد والتلفزيون وتركيزهم فيه

====================
حمية غذائية كانت سببا بإذن الله في شفاء عدة أطفال مصابين بالتوحد ومنهم طفلان أخوان سعوديان



مقتطفات مما ذكر عن شفاء الطفلان السعوديان في الموقع الرسمي لقناة العربية :
نجحت سيدة سعودية في علاج طفليها من مرضِ التوحد, بعد أن أخضعتهما لحمية غذائية تركز على اليقطين والجوز والتمر.
وتماثل الطفلان للشفاء خلال 14 شهراً, بعدما اعتمدت والدتهما على تقنية علاجية اكتشفتها طبيبة سورية تدعى هيفاء الكيالي وتشمل استبعاد القمح والحليب ومشتقاتهما، بحسب ما أشارت صحيفةُ "الوطن" السعودية الاثنين 21-9-2009.

الطفلان السعوديان
وتروي والدة الطفلين السعوديين قصتها مع المرض، وتقول "لديّ طفلان مصابان بالتوحد، وبدأت معهما رحلة عذابي مع أول طفل، اكتشفت فيه هذا المرض وبدأت أبحث عن علاج أو أي أمل أتعلق به "، الخطوة الأولى كانت الذهاب إلى مستشفى حكومي حتى يشخّصوا حالة ابني الأكبر محمد وكان يبلغ وقتها من العمر 6 أعوام، فبعد التحاليل والأشعة كانت النتيجة توحداً خفيفاً إلى المتوسط ويحتاج فقط إلى تعديل سلوك، أي لا علاج له.
وتتنهد الحمود لتواصل حديثها قائلة "أصبح عمر طفلي الأول وأنا أبحث عن علاج 9 أعوام وبعدها رزقت بطفلي الثاني وأيضاً أصابه التوحد لكن هذه المرة، صنّف الأطباء المرض بأنه شديد أي كل شيء مضاعف من نشاط زائد وحساسية شديدة، مضيفة أن الأمر زاد بشكل كبير وأصبح يضج بالصراخ والإزعاج وقلة النوم والراحة وعدم الاستقرار".
وكانت بداية رحلة العلاج بحمية غذائية، حيث اتبعت خلالها الحمود نظاماً غذائياً لعمل حمية غذائية بترك الحليب ومشتقاته والقمح وإتباع نظام غذائي عبارة عن "يقطين، وجوز، وتمر" بحسب توجيهات الطبيبة كيالي.
الوصفة
تمضي الأم بالقول إن الوصفة تقوم على عصر اليقطين ثم يضاف إليه الجوز والتمر وأي فاكهة وتضرب هذه جميعاً في الخلاط حتى يصبح كالعصير غنياً بالفيتامينات، موضحة أن هذه الأوامر طلب منها إتباعها لمدة 10 أيام ثم تزويد الدكتورة بالنتائج، حيث لاحظت بعد مرور شهر قلة العصبية، زيادة في التركيز، والطاعة نوعاً ما، وأصبح سلوكه وإدراكه أكثر اعتدالاً، كما أنه بدأ يتقبل مسك القلم والكتابة والقراءة.

وتضيف الحمود أنه بعد 11 شهراً من العلاج أصبح ابنها الأول عالي التركيز، يقرأ ويكتب، كما أصبح شخصاً اجتماعياً، يصلي ويحب الذهاب إلى المسجد، هادئ، ينطق بجمل مفيدة عن أي شيء يحبه أو يريده، كما أن ابنها الثاني الأصغر سناً أصبح عالي التركيز، هادئاً نوعاً ما، وينطق لكن قليلاً.

الحمية الغذائية وفق ما قدمته الدكتورة هيفاء الكيلاني :

وجبة اليقطين
v يقطع اليقطين ويعصر نيئاً ويضاف إلى أوجبة بيتية جاهزة مثل مرق الفاصوليا أو شوربة الخضار أو يمكن إضافته إلى ماء البندورة والأهم الاعتماد عليه نيئاً في العلاج لأهميته الكبيرة
v يضاف عصير القرع " اليقطين " إلى الموز و التمر والفواكه لإكمال فائدة الكوكتيل ويضرب بالخلاط إذا كانت القرعة مستوفاة فيمكن ضربها بالخلاط مباشرة .
v يمكن برش القرع على براشة الخيار مع قشرته ويضاف إلى اللبن المطبوخ .
v يقطع اليقطين " القرع "بعد غسله ويوضع في طنجرة بخار أو يضاف إليه كأس ماء كبير ويوضع على نار هادئة وبعد الاستواء وعندما تبرد يطحن اليقطين ويضاف له ماءه .
v لا تهمل البذور وإنما تحمس وتؤكل لأهميتها .

وجبة التمر
1.يمكن استعمال التمر كما هو سبع حبات على الريق أو خلال النهار وذلك حسب الحالة للشخص ويمكن إضافة الجوز إليه مكان العجوة .
2 --ندخل التمر للأطفال الصغار كما يلي
vتنقع حبة التمر أو ثلاث حبات تمر حسب عمر الطفل بكوب من الماء مساء ثم ترفع هذه التمرات مع عجوها على الغاز لمدة عشر دقائق وبعدها تنزع العجوات وتستخدم المسحوق لوحده كوجبة أو تحلى به الأطعمة للأطفال قبل السنتين حيث لا يجوز إدخال السكريات لهذه الأعمار .
vإذا عمر الطفل شهر واحد فإن مسحوق التمر يعوض عن حليب الأم ولكن علينا مراعاة مايلي
vبعد غليه يمرر بمصفاة ناعمة "منخل"وذلك مخافة وجود تمور قشرتها لا تهرس .

3-يضاف التمر مع ماء نقعه إلى الخلاط ويضرب ويضاف إليه ماء غلي العجوة ويضرب معه على الخلاط ويستخدم للتحلية أو يضاف للكوكتيل وللحلاويات ..................
4-معجون التمر والجوز بعد طحن سبع حبات تمر بطاحونة الكبة وإضافة إليها ماء سلق العجوة نضيف سبع حبات جوز مطحونة ناعماً .

وهناك طرق أخرى مثل :
كأس كبير من مسلوق القطين المهروس + معجون التمر +مسحوق الجوز
كأس كبير من مسلوق القرع +سنتين ثوم +لبن +طحينة +ملح +حامض +زيت +عود نعناع وبقدونس
مسلوق القرع +سنتين ثوم +قليل من الفليفلة المهروسة الحمراء +عصير الليمون الحامض +زيت زيتون وبقدونس ونعناع

هذه الطريقة أفادت الكثيرين ومنهم من شفي تماما بإذن الله ومنهم ولد الفنان الأمريكي جيم كاري ... ويجب اتباعها فيما لايقل عن 14 شهرا متواصلة .. ورغم ذلك تبدأ النتائج السلوكية في الوضوح بعد عشر أيام .. يجب أن يتم خلال ذلك مراجعة أخصائي لمتابعة الحالة أثناء اتباع الحمية والالتزام بتعليمات الطبيب المشرف وعمل تحاليل لأمعاء المريض وطرق عملها والمواد الممتصة من خلالها ...
أتمنى أن يستفيد كل محتاج

منقولة

اللهم يا من ليس له والد ولا ولد ولا صاحبة , أصلحنا لوالدينا وأولادنا وأزواجنا وأصلحهم لنا

اللهم صل وسلم على محمد