تناول المزيد من البرتقال و تعرف على فوائد البرتقال الـ 15 الرائعة

فوائد البرتقال

البرتقال هو من الحمضيات التي تنتمي إلى عائلة سذابية ، عائلة النباتات المزهرة التي تضم أيضا بوميلو، والجريب فروت، واليوسفي .
البرتقال الأصلي يعود اصله إلى جنوب شرق آسيا والآن يتم زراعته في جميع أنحاء العالم في المناطق ذات المناخ الدافئ . ويصنف البرتقال إلى فئتين : البرتقال الحلو (سينينسيس الحمضيات) والبرتقال المر (الحمضيات اورانتيوم ). البرتقال هو واحد من الفاكهة الأكثر شيوعا وشعبية في العالم . ومحبوب جدا بسبب توافره على مدار السنة وله طعم جيد . بصرف النظر عن مذاقه اللذيذ فإنه يحتوي أيضا على العديد من العناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامين A، B1، وC. وتناول ثمرة واحدة من البرتقال يوفر ما يقرب من 100% من المدخول الغذائي اليومي الموصى به من فيتامين C . بالإضافة إلى ذلك، البرتقال هو أيضا مصدر جيد من الأحماض الأمينية ، وبيتا كاروتين وحمض الفوليك، والبكتين، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، واليود والفوسفور والمنغنيز والصوديوم والكلور والزنك . ويحتوي البرتقال على أكثر من 170 نوع من المغذيات النباتية المختلفة ، وأكثر من 60 نوع من الفلافونويد، التي ثبت أنها مضادة للسرطان ، و خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات قوية . احتواء البرتقال على كمية عالية من مضادات الأكسدة (فيتامين C) و الفلافونيدات في البرتقال يجعلها واحدة من أفضل الفواكه في المساعدة على تعزيز الصحة المثلية . وفيما يلي 15 فائدة صحية من البرتقال

فوائد البرتقال

1. يمنع السرطان :
قد تبين وجود مركب في البرتقال والحمضيات الأخرى يسمى D-الليمونين يكون فعال في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الجلد وسرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان الفم وسرطان القولون . ويعمل فيتامين C أيضا كمضاد للأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة .

2. خفض الكولسترول :
واحدة من أهم مركبات الفلافونويد الموجودة في البرتقال هي هيسبيريدين . وقد ثبت ان الهيسبيريدين والبكتين في البرتقال يعمل على خفض كولسترول LDL. تركيز الهيسبيريدين هو أعلى بكثير في القشر الداخلي ، وليس في لب البرتقال . البكتين يعمل على ابطاء امتصاص الجسم للدهون وخفض مستويات الكولسترول.



3. خفض ضغط الدم المرتفع :
قد أظهرت الدراسات أن مركبات الفلافونويد هيسبيريدين والمغنيسيوم في البرتقال يمكن أن تقلل من ارتفاع ضغط الدم .

4. فوائد القلب والأوعية الدموية :
البرتقال يحتوي على الألياف الغذائية و حمض الفوليك والهيسبريدين والتي تروج لحسن سير العمل في نظام القلب والأوعية الدموية . تناول حبة برتقال يوميا تساعد للحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحية .

5. علاج التهاب المفاصل :
وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ، البرتقال يساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل . وفي دراسة في وحدة علم الأوبئة في أبحاث التهاب المفاصل في المملكة المتحدة ، وجد أن كوب واحد من عصير البرتقال الطازج يوميا يرتبط مع انخفاض مخاطر تطوير الاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي .

6. نمو الدماغ السليم :
البرتقال هو مصدر جيد للفولات أو حمض الفوليك الذي يساعد في النمو السليم في الدماغ .

7. ابقاء الحيوانات المنوية صحية :
يحتوي البرتقال على حامض الفوليك وهو من المغذيات الأساسية للحيوانات المنوية ويحمي الحيوانات المنوية من الضرر الوراثي الذي قد يؤدي إلى عيب خلقي .

8. تقوية الجهاز المناعي :
محتوى قوي من فيتامين C في البرتقال يحفز انتاج الخلايا البيضاء في الجسم، وبالتالي يحسين الجهاز المناعي .

9. منع حصوات الكلى :
الاستهلاك المنتظم من عصير البرتقال يمكن أن يقلل بشكل كبير من مخاطر تكون حصى الكلى . و استهلاك عصير البرتقال قد يكون أكثر فعالية من عصير الحمضيات الأخرى في الوقاية من حصى الكلى . ومع ذلك، هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتقييم هذه النتائج .

10. يشجع على فقدان الوزن :
البرتقال منخفض جدا من السعرات الحرارية . البرتقالة المتوسطة تحتوي على 65 سعرة حرارية فقط ، مما يجعلها إضافة جيدة لنظام غذائي صحي لانقاص الوزن . تحتوي أيضا على نسبة عالية من الألياف ، والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ، لذلك سوف تأكل كميات أقل .



11. الحفاظ على بشرة صحية :
المواد المضادة للاكسدة في البرتقال تحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة المعروف أنها تسبب علامات الشيخوخة .

12. يحمي من العدوى :
بسبب وفرة مادة البوليفينول الفلافونويد، قد يساعد البرتقال في الحماية ضد الالتهابات الفيروسية .

13. تخفيف الإمساك :
وجود نسبة عالية من الألياف في البرتقال تساعد على تحفيز العصارة الهضمية ، وبالتالي تخفيف الإمساك .

14. الحفاظ على صحة العظام والأسنان :
البرتقال هي أيضا غني بالكالسيوم ، مما يساعد في الحفاظ على العظام والأسنان صحية بشكل جيد .

15. الوقاية من القرحة :
بسبب محتوى البرتقال العالي من الألياف ، يمكن للبرتقال ان يساعد أيضا في الحماية ضد القرح . وتشير الدراسات إلى أن تناول حبة برتقال يوميا قد تساعد في منع تكون قرحة المعدة .