7 أطعمة للتخلص من غازات البطن

تواصل – وكالات:

نشر الموقع الطبي الأمريكي “العلاج بالغذاء”، مؤخراً، تقريراً يقدم أبرز الأطعمة التي تُسهم في التخلص من غازات البطن.

وتشمل: الأطعمة التي تقي من غازات البطن:

1.النعناع: حيث يعد من أكثر الأعشاب التي تستخدم بعد غليها في التخلص من مشكلة غازات البطن، وكما كشفت دراسة إيطالية حديثة، أن تناول كبسولات زيت النعناع لمدة 4 أسابيع يسهم – بشكل ملحوظ – في القضاء على الغازات المصاحبة لمرض القولون العصبي بنسبة 75%.

2.الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على أنزيم زينجيبين “zingibain”، وهو من الأنزيمات الهاضمة للبروتين، ويُسهم في التخلص من الغازات الناجمة عن الأطعمة البروتينية التي لم يتم هضمها جيداً، وأوصى “التقرير” باستخدام الزنجبيل الطازج لأنه الأكثر فاعلية.

3.الشمر: ظل الشمر يستخدم على مدار العقود الماضية لتعزيز عملية الهضم، والتخلص من الانتفاخ، وغازات البطن، وكشف “التقرير” أن الشمر يحتوي على مركب تربينويد أنثينول “terpenoid anethole”، وهو المركب الأكثر فاعلية للحد من المغص والغازات التي تصيب الأمعاء.

4.الأناناس: يحتوي على أنزيم بروميلين “bromelain”، والذي يُسهم في هضم البروتينات، ويَحُد من الغازات الناجمة عن سوء هضمها.

5.الريحان: على الرغم من أن طعمه قد يكون غير مستساغ بالنسبة للكثيرين، إلا أنه يعتبر فعال للغاية في علاج مشاكل الهضم والانتفاخ وغازت البطن.

6.الزبادي: وخاصة الأنواع التي تحتوي على الخمائر الحيوية “بروبيوتك” تُسهم في الحد من الغازات، وتعزز عملية الهضم، وتمنع نمو البكتيريا الضارة؛ وبالتالي تمنع انبعاث المزيد من الغازات.

7.فاكهة البابايا: تحتوي على أحد الأنزيمات الهاضمة للبروتينات، ويعرف باسم بابين “papain”، والذي يَحُد من غازات البطن، كما تحتوي على مجموعة من المركبات الفعالة الرائعة التي تُسهم في محاربة الانتفاخ والغازات.