التوابل تساعد في انقاص الوزن

تواصل – وكالات:

أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن البهارات والتوابل لا تسهم فقد في إضافة النكهة المميزة للأطباق، بل تلعب دوراً مهماً في إنقاص الوزن، وذلك بسبب مجموعة من الخصائص التي تزيد من نشاط عملية الأيض، وزيادة معدلات الحرق، كما أن بعضها يسهم في تسريع الشعور بالشبع؛ مما يزيد من نسبة فقدان الوزن.

وتدخل في تركيبة بعض التوابل مواد مذيبة للدهون، وقادرة على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون، والسمنة الموضعية في مناطق الجسم المختلفة.

من جانبه، أوضح الدكتور سيد إبراهيم، أخصائي التغذية العلاجية وفقاً لصحيفة “الشروق” المصرية، أن بعض التوابل مذيبة للدهون، ويجهل البعض هذه الوظيفة الهامة لها، فهي تنقص الوزن بطريقة طبيعية دون الحاجة لأدوية تخسيس، شريطة أن تضاف على الطعام بنسب معتدلة ومتوازنة للغاية، حتى لا تسبب أضراراً صحية.

وبعض هذه التوابل تضاف على المشروبات، وبعضها على الطعام، ويقدم أخصائي التغذية العلاجية بعض التوابل الحارقة، ونسب استخداماتها المناسبة:

- الفلفل الأسود والأبيض: من أهم التوابل التي تنقص الوزن وتحرق الدهون المتراكمة، ويضاف على الطعام بنسبة لا تتخطى نصف الملعقة الصغيرة يومياً حتى لا يضر بالأمعاء.

- جوزة الطيب: من أهم التوابل المفيدة للصحة الجنسية، ولحرق الدهون بالجسم، وتنشيط الدورة الدموية، ويوضع على الطعام النيء والمطهو، ولا تزيد نسبة إضافته على الطعام يومياً أكثر من ملعقة صغيرة.

- الزنجبيل: حارق للدهون، يمكن تناوله كمشروب حارق، ويمكن إضافته إلى الطعام النيء والمطهو، ويمكن تناوله جافاً، أو طرياً، وطازجاً، ويمكن استخدامه يومياً بمقدار ملعقتين صباحاً على كوب ماء مغلي، وإضافة ملعقتين ليلاً على الطعام، فهو يفيد الأمعاء دون ضرر منه.

- الشطة الحمراء: وهي من أهم التوابل التي تنقص الوزن، ولا يجب أن يزيد مقدار إضافتها إلى الطعام عن النصف ملعقة صغيرة يومياً لتجنب التهاب الأمعاء.

- الشطة القرون الصحيحة: ويفضل إضافتها على الطعام سليمة لتقليل المذاق الحار بالطعام، والاستفادة منها في حرق دهون البطن، ولا يضاف أكثر من قطعة واحدة منها على الطعام يومياً.

- القرفة: وتنشط الجسم بشكل عام، وتزيد معدلات الحرق به، ويفضل إضافة ربع ملعقة يومياً على الطعام، مع إضافة ملعقة على ماء مغلي لتناولها صباحاً، حتى لا تسبب شعوراً بالمرارة وتزيد حموضة المعدة