أعشاب البقدونس كنز الفيتامينات والمعادن

تواصل – وكالات:

تعتبر أعشاب البقدونس من أشهر النباتات المستخدمة على نطاق واسع في معظم مطابخ البيوت العربية، ورغم ذلك فما يجهله كثير من الناس أن فوائد البقدونس تشكل كنزاً صحيًّا أيضاً، حيث تحمل خواصّ علاجية لأمراض القلب والكليتين، والجهاز الهضمي وأمراض النساء.

والآن نقدم هذه المعلومات لمعرفة أهمية البقدونس.

يعتبر الملف الغذائي لأعشاب البقدونس غني جداً، حيث تحتوي تلك النبتة على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية والزيوت الأساسية، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن كفيتامين A (بيتا كاروتين). يحسن الرؤية الليلية وصحة الجلد، فيتامين B، الذي يساعد في ترميم خلايا الجسم، والإفراج عن الطاقة من الخلايا، فيتامين C، الذي يساعد في الحفاظ على الجهاز المناعي، فيتامين E الذي يُسهم في حماية الخلايا من التقادم الناتج عن التقدم في السن.

كما يحتوي البقدونس على فيتامين K الذي يساعد في موازنة لزوجة الدم وتنظيف وإنتاج‏ بروتين الكبد، الحديد الذي يستخدم لإنتاج‏ الهيموجلوبين المطلوب للطاقة، المنجنيز الذي يساعد في امتصاص فيتامين C، وينتج الهرمونات الجنسية، البوتاسيوم. مطلوب للنمو، بناء العضلات والجهاز العصبي، الزنك، حيث يقوي جهاز المناعة، ويمنع حب الشباب، الكالسيوم، يعمل بدوره على تقوية العظام والأسنان والشعر، إلى جانب الألياف والكلوروفيل. تنقي، وتمنع العدوى البكتيرية وتعزز جهاز المناعة.

كما وتحتوي 30 غراماً من البقدونس على حوالي 10 سعرات حرارية، حيث تغطي 75 % من الاحتياجات اليومية من الفيتامينات C وA وحمض الفوليك.

50 % من الاحتياجات اليومية من الحديد، 25 % من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم والكالسيوم والألياف والمغنيسيوم وفيتامين E والمنجنيز.

كما يحتوي كوب من البقدونس، وفقاً لوزارة الزراعة الأميركية (USDA) بيتا كاروتين (فيتامين A) أكثر من الجزرة الكبيرة، وضعف فيتامين C الموجود في البرتقال، وأكثر من الكالسيوم الموجود في كوب واحد من الحليب وعشرين مرة حديداً أكثر من وجبة كبد.