عصير البنجر.. علاج فعّال لضغط الدم المرتفع

تواصل – وكالات:
أكدت دراسة حديثة أن تناول كوب واحد من عصير الشمندر (البنجر) يومياً يساعد في خفض ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاعه، بحسب باحثون في جامعة كوين ماري بالتعاون مع مؤسسة القلب البريطانية.
يحتوي الشمندر على مستويات عالية من النترات غير العضوية، يقوم جسم الإنسان بتحويلها إلى أكسيد النتريك الذي يساعد في استرخاء وتوسعة الأوعية الدموية
استندت هذه الدراسة المهمة على أبحاث سابقة لفريق البحث نفسه تحت إشراف البروفيسور أمويلس شانون، وأكدت نتائج الدراسة السريرية الجديدة أن تناول كوب من عصير الشمندر يومياً من شأنه أن يكون علاجاً فعّالاً لمرضى ارتفاع ضغط الدم.
نُشرت النتائج في “جورنال هايبرتنشن”، وشارك في التجارب 64 مريضاً أعمارهم بين 18 و85 عاماً. وكان نصف المرضى يتناولون أدوية موصوفة لضغط الدم المرتفع دون أن تحقق نتيجة، والنصف الآخر تم تشخيص إصابتهم بارتفاع الضغط ولم يكن قد تم وصف أدوية لهم.
يحتوي الشمندر على مستويات عالية من النترات غير العضوية، والتي توجد أيضاً بنسب كبيرة في الخس وورق الملفوف والخضروات الورقية. يقوم جسم الإنسان بتحويل النترات غير العضوية إلى أكسيد النتريك الذي يساعد في استرخاء وتوسعة الأوعية الدموية.
تم تقسيم المرضى المشاركين في التجربة إلى مجموعتين، تناول المشاركون في المجموعة الأولى كوب عصير شمندر من مقاس 250 ملل يومياً، وتناول مرضى المجموعة الثانية كوب عصير شمندر منزوع النترات. تمت مراقبة حالة المرضى وتقييمها كل أسبوعين، لمدة 8 أسابيع.
بينت النتائج انخفاض ضغط الدم لدى المرضى الذين تناولوا عصير الشمندر بعد 4 أسابيع بمعدل 8/4 درجات، وبعد توقفهم عن تناول العصير لمدة أسبوعين عاد الضغط إلى الارتفاع مرة أخرى إلى مستوياته السابقة.
لاحظ الباحثون أن المرضى الذين يتناولون أدوية انخفض الضغط لديهم بمعدل 9/5 درجات. وخلُصَت الدراسة إلى أنه يمكن الاعتماد على النترات الموجودة في الشمندر للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم بأسعار معقولة.
وتفيد دراسات سابقة أن كل ارتفاع بمعدل درجتين في ضغط الدم عن المعدل الطبيعي يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 7 %، ومن السكتة الدماغية بنسبة 10 %.