7 طرق بسيطة وفعالة لإنقاص الوزن من دون ريجيم

تواصل – وكالات:

تتطلب محاولات ضبط الوزن وتخفيفه القيام بمبادرات تغيير في نمط الحياة، وليس فقط العادات الغذائية. إليك مجموعة من الإستراتيجيات البسيطة التي يمكنها أن تحدث فارقاً ملحوظاً عند اتباعك لها، وتسهل من عملية إنقاص الوزن:

تخلّص من عادة الأكل والمشاهدة.

وجدت دراسة أن الناس يأكلون أكثر عندما يجمعون بين الطعام وبين مشاهدة التلفزيون، أو تصفح الإنترنت. تخلّص من عادة الأكل والمشاهدة، ضع هاتفك في غرفة أخرى أثناء الطعام، واحرص على تقاسم الحكايات مع أصدقائك وعائلتك وأنت تتناول وجبة معهم، واستبعد فكرة مشاهدة التلفزيون أثناء تناول الطعام.



مارس التمارين بكثافة.

المقصود بالكثافة هنا؛ أن تكون فترة التمرين الواحد بين 30 ثانية وعدة دقائق، مع فترات من الراحة تبلغ بين دقيقة و5 دقائق. تمارين الأوزان والتحمل تساعد بشكل فعّال على فقدن الوزن الزائد.



وزع حصص البروتين.

تساعد زيادة البروتين في الطعام على تعزيز الإحساس بالشبع. تجنب تناول حصة كبيرة من البروتين في المرة الواحدة، واحرص على أن تتضمن الوجبات الخفيفة البروتين، مثل: البيض، والمكسرات. كذلك لا تتناول الكثير من البروتين في المساء؛ لتأثير ذلك على زيادة الأنسولين في الدم. كل المزيد البروتين في الصباح، وخلال الوجبات الخفيفة، والغداء. أفضل أنواع البروتين الخالي من الدهون، مثل: الفول، والأسماك، والتوفو، والألبان قليلة الدسم.



احصل على كفايتك من النوم.

الحصول على ما يكفي من النوم يحميك من تقلب المزاج، وأيضاً الشهية. الذين لا ينامون جيداً أثناء الليل يتناولون 300 سعرة حرارية يومياً أكثر من حاجتهم في المتوسط، بحسب دراسات.



كل السعرات لا تشربها.

تجنب المشروبات السكرية، مثل: الصودا، والعصائر الجاهزة، فهي ترتبط بمجموعة من الظروف الصحية تؤدي إلى السمنة، والسكري، وأمراض القلب. الشعور بالشبع والرضا يتحقق أكثر عن طريق الأكل، وليس المشروبات. ابتعد عن الكربوهيدرات البيضاء، وأولها السكر، واجعل الأولوية للأرز البني، والمكرونة المصنوعة من القمح الكامل، والخبز الأسمر.



اهتم بالطعام قليل السعرات.

استمتع بأكل الفواكه الغنية بالماء، مثل: البرتقال، والجريب فروت، والشوربة، والخضروات. تمتاز هذه النوعية من الأطعمة بأنها غنية بالألياف والماء؛ ما يجعلها سهلة الهضم، وهي أيضاً قليلة السعرات.



حدد قائمة تسوقك قبل الشراء.

من المفيد أن تتسوق وفقاً لقائمة مشتريات قمت بتحديدها، قبل الذهاب إلى المتجر، سيساعدك ذلك على عدم استهلاك أشياء غنية بالسعرات الحرارية، والتحكم في طعامك.