4 فيتامينات أساسية للجسم خلال الشتاء

تواصل – وكالات:
من المعروف أن نزلات البرد والأمراض التنفسية تزداد – بشكل كبير – مع برودة الجو، خلال فصل الشتاء، كما تلعب الأطعمة والعناصر الغذائية، وفي مقدمتها الفيتامينات دوراً هاماً في الشعور بالدفء، والوقاية من الأمراض في الشتاء؛ لذلك لا بد من تحصين الجسم عن طريق تناول الفيتامينات التي تعزز من مناعة الجسم ضد الأمراض.
وينصح الأطباء بالحرص على التزود بمجموعة من الفيتامينات التي لا غنى عن تناولها في فصل الشتاء.
1- فيتامين سي
مع بداية فصل الشتاء، تزداد أعراض الالتهابات، والإنفلونزا، والحمى، والسعال، ومن المعروف أن فيتامين “سي” يساعد على زيادة المناعة؛ نظراً لطبيعته المضادة للأكسدة، كما أنه يساعد على بناء الجلد، ويضيف لمعة إضافية إليه، ويحافظ أيضاً على محتوى الدم من معدن الحديد.
ويمكن العثور على هذا الفيتامين في جميع أنواع الفواكه، وفي مقدمتها: البرتقال، والليمون، وكذلك في التمور، والخضروات، ويمكن شراء أقراص فيتامين “سي” من الصيدليات أيضاً.
2- فيتامين د
على الرغم من أن فيتامين “د” مطلوب على مدار العام؛ لصحة العظام والأسنان، إلا أن انخفاض درجات الحرارة في الشتاء يزيد من الحاجة إلى هذا الفيتامين، خاصة أن الكثيرين يعانون من آلام المفاصل الحادة في البرد، ومن الضروري التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي في الشتاء.
وبالإضافة إلى أشعة الشمس، يمكن الحصول على فيتامين “د” من مشتقات الحليب، والبيض، والحبوب الكاملة المتوفرة في الأسواق.
3- فيتامين إي (هـ)
يساعد هذا الفيتامين على بناء خلايا الجلد؛ وبالتالي فهو ذو أهمية كبيرة خلال أوقات البرد التي تسبباً جفاف البشرة، ويمكن العثور على فيتامين “إي” في اللحوم، والأسماك، والخضروات، كالسبانخ، والقرنبيط، والمكسرات، والتمر الهندي.
4- فيتامين بي المركب
هذه المجموعة من الفيتامينات التي تتراوح بين بي 1 إلى بي 12 ضرورية للغاية في فصل الشتاء، فعلى سبيل المثال يساعد فيتامين بي 6 المسمى بالبيروكسيدين في الحصول على بشرة ناعمة، كما تعالج هذه المجموعة من الفيتامينات التهابات الجسم المختلفة، وأهم مصادرها: البيض، والخضر الورقية، والأسماك، وكبد الدجاج.