6 خطوات فعالة لعلاج برودة الأصابع والأطراف في الشتاء

تواصل – وكالات:

يشتكي العديد من الأشخاص من برودة الأطراف في الشتاء، ويعد الجو البارد من أكثر محفزات الإصابة ببرودة الأطراف، كما أن اليدين هي أكثر أطراف الجسم شعوراً بالبرد خلال الشتاء، وأثناء حدوث هذه الظاهرة، فإن الشعيرات الدموية التي تمد الجلد بالدم تضيق وتنقبض؛ مما يؤدي إلى الحد من إمداد الدم للأرجل والأيدي، وبصورة أقل شيوعاً في الأنف أو الأذن، وهذا يسبب الشعور ببرودة أصابع اليد أو القدم، وتغير لونها إلى الأبيض أو الأزرق، وربما يصاحب ذلك شعور بالتنميل والألم.

ولعل أول ما يخطر ببال أي شخص للتخلص من برودة الأطراف في الشتاء، اللجوء إلى التدفئة الجيدة، إلا أن هناك عدة طرق ووسائل يمكن اتباعها، تتميز بالبساطة والأمان على الصحة تساعد على التخلص من برودة الأطراف في الشتاء.

- ارتداء الجوارب الصوفية والأحذية الواسعة.

- تدليك القدمين واليدين لمدة 15 دقيقة يومياً، للمساعدة على تنشيط الدم في الأطراف.

- تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة؛ لأن ذلك يعوق حركة الدم في الأطراف.

- يساعدك تناول المشروبات الدافئة والأغذية التي تمد الجسم بالطاقة على تدفئة الجسم بما في ذلك الأطراف.

- ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة، ممارسة رياضة المشي السريع لمدة نصف ساعة يومياً، فذلك يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الأطراف.

- يجب القيام بحمام ماء ساخن للأطراف لمدة دقيقتين، ثم وضعها بماء بارد لدقيقتين، ثم إعادتها مرة أخرى لدقيقتين في الماء الساخن، فهذه الطريقة تساعد على تنشيط الدورة الدموية في منطقة الأطراف والشعور بالدفء.

ويمكن علاج مشكلة برودة الأطراف عن طريق تناول البرتقال والفواكه يومياً في فصل الشتاء؛ للحصول على فيتامين سي؛ لأن نقص هذا الفيتامين يضعف من جدار الشرايين، وقدرتها على منع مشكلة هروب الدم من الأطراف، كما أن القرفة والزنجبيل جيدة لهذا الغرض، وبإمكانك أن تضيف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة أو الزنجبيل على الطعام يومياً.

وأخيراً، إذا لم تجد تلك الوسائل في مساعدتك على التخلص من برودة الأطراف في الشتاء، يتوجب عليك مراجعة الطبيب، فقد تكون البرودة في الأطراف عرضاً لأحد الأمراض، وخاصة فقر الدم أو الأنيميا