5 أطعمة صحية لا يُنصح بالإكثار من تناولها

تواصل – وكالات:

يحذِّر خبراءُ التغذية من تناول أطعمة معينة مثل المأكولات الجاهزة والدهنية الضارة بالصحة، بينما ينصحون بتناول أطعمة صحية أخرى، ومع ذلك فإن هذا لا يعني الإكثار من تلك الوجبات المفيدة، فالمبالغة أحياناً في أي شيء، وإن كان مفيداً مُضر ويأتي بنتائج عكسية غير مرجوة.

ومؤخراً أورد بعض المختصين بالتغذية قائمة بأنواع من المأكولات الصحية، التي ينصح بتناولها ولكن دون إكثار، وهي كالآتي:

1- الأفوكادو

من أكثر الفواكه الصحية والمفيدة على الإطلاق للقلب والشعر والجلد والجهاز الهضمي وغيره، هذا صحيح، لكنه الثمرة الواحدة تحتوي على 322 سعراً حرارياً و29 غراماً من الدهون، بإمكان الشخص الاكتفاء بثُلث ثمرة واحدة متوسطة بإضافتها على الوجبة أو السلطة أو تناولها كوجبة خفيفة.

2- جوز الهند

غني بالعناصر الغذائية المفيدة من ضمنها حمض اللوريك والبوتاسيوم والألياف، لكن يجب الحذر عند تناوله كزيت أو رقائق أو مغطاة بشوكولا، فوقتها تزود الجسم بكمية من السعرات الحرارية، لذا ينبغي الاكتفاء منه في حجم ملعقتين فقط.

3- بذور المريمية

تُعرف باسم “بذور الشيا” أو “بذور القصعين” وهي غنية بالألياف والأوميجا 3 والكالسيوم ومضادات الأكسدة والبروتين، اكتفِ بملعقة واحدة منها على الزبادي أو العصير أو إضافتها على السلطة، فالإكثار منها يُسبب عسر هضم ويضر بالجهاز الهضمي.

4- الموز

غني بعدد هائل من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، لكن احترس عند تناوله، فكثرته تحوله إلى مصدر خطر على الصحة، من خلال زيادة نسبة سموم البوتاسيوم “سيانيد البوتاسيوم” التي قد يكتسبها الجسم، لا سيما الأطفال، وعلى الرغم من أنه غير معلوم كم عدد أصابع الموز التي تُسبب مشاكل، لكن يُنصح بشكل عام ألا يتناول الشخص أكثر من موزتين في الأسبوع.

5- العصائر

يعد أفضل طريقة لتناول العصائر دون اكتساب سعرات حرارية عالية تحضيرها في المنزل من خلال تحديد كمية وأنواع الفواكه المراد مزجها معاً والتي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، مثلاً قم بتجربة كوب من الحليب قليل الدسم مع إضافة ثمرة فاكهة ومزجهما معاً بإضافة النعناع أو القرفة أو الفانيلا في الخلاط.