الزميع: إعفاء الأيتام من أقساط القروض السكنية

الزميع: إعفاء الأيتام من أقساط القروض السكنية

قال وكيل وزارة الإسكان للدراسات والمتحدث الرسمي، المهندس محمد الزميع: «إن سداد القرض السكني للأيتام يتم من خلال دخلهم، الذي قد يكون معاشات تقاعدية للأب أو الأم (المتوفين) أو كليهما أو غيرها، ويقوم بالسداد نيابة عنهم وليهم الشرعي».
وأوضح المهندس الزميع أنه في حالة عدم وجود دخل لدى الأيتام يطبق بشأنهم الأحكام ذات العلاقة الواردة في نظام إيرادات الدولة، وقد يترتب على تطبيقها إعفاؤهم من الأقساط من مقام مجلس الوزراء أو وزير المالية بحسب قيمة الدين المستحق إذا ثبت الإعسار من الناحية الشرعية، وإذا تم إقرار آلية السداد عن غير القادرين للفئات المشمولة برعاية الشؤون الاجتماعية، وبالتنسيق معها فيمكن للأيتام إذا كانوا مشمولين بالرعاية أن تشملهم هذه الآلية لدى إقرارها.
- بالنسبة للمواطنين الذين يمتلكون أرضًا وسجلوا أسماءهم في صندوق التنمية العقاري منذ سنوات تصل مدة الانتظار في بعضها إلى 20 سنة، وجاء دورهم ولكنهم باعوا الأرض، التي كانوا يملكونها.. والسؤال: كيف يصبح وضعهم؟ وما هي المنتجات السكنية التي ستتاح لهم؟
* يستطيع المتقدم لصندوق التنمية العقارية أن يقوم بتحديث بياناته في برنامج الدعم الإسكاني عن طريق البوابة الإلكترونية بحيث إن تاريخ طلبه السابق لدى الصندوق سيؤخذ في عين الاعتبار في طلبه الحالي لدى وزارة الإسكان، ويتعين عليه إسقاط طلبه لدى الصندوق قبل تسليم منتج الدعم السكني.
أما المتقدمون للصندوق عبر الإنترنت بدون شرط الأرض، يجب عليهم أن يقوم كل منهم بتحديث بياناته في البوابة الإلكترونية، حيث إن سيتم إلغاء طلبه السابق لدى الصندوق، وسيؤخذ تاريخ طلبه السابق سيؤخذ في عين الاعتبار في طلبه الحالي لدى وزارة الإسكان.. والفرق بين ما تقدمه الوزارة وصندوق التنمية العقارية هو كالتالي: (وزارة الإسكان تقدم مجموعة من المنتجات (أرض قرض ، أرض وقرض ، وحدة سكنية) بينما الصندوق يقدم فقط قرضا، ويعتمد على أسبقية تقديم الطلب كمعيار أولوية وحيد، بينما برنامج إسكان يعتمد على عدة معايير أحدها أسبقية تقديم الطلب، كما أن الصندوق سيتوقف عن استقبال الطلبات، بينما برنامج إسكان سيستمر.
- متى يتم منح المستحقين المنتج السكني؟
* خطوات تقديم الدعم السكني للمواطنين المستحقين من المنتجات السكنية، التي تسير وفق خطة العمل، وهي تؤسس لبرنامج إلكتروني وطني يتسم بالشفافية والدقة هو «إسكان» ESKAN.GOV.SA . وبعد استكمال مراحل إجراءات التقديم، التي بدأت باستقبال طلبات المواطنين للحصول على الدعم السكني عبر «إسكان» بتاريخ 6 / 5 / 1435ه لمدة شهرين وتم إعلان نتائج الاستحقاق بتاريخ 1/ 11 / 1435ه، ثم تم فتح باب الاعتراض لمن لم يتم قبول طلباتهم، وجرى تمديد فترة قبول الاعتراض حتى تاريخ 24 / 12 / 1435 ه، لإتاحة الفرصة للمواطنين لاستكمال البيانات المطلوبة ورفعها من خلال البوابة الإلكترونية تيسيرا عليهم وإعطاؤهم الفرصة للحصول على المنتجات السكنية المتوفرة.
- متى يتم حصر ومعالجة طلبات المواطنين الذين تقدموا باعتراض على حالة استحقاقلهم في بوابة «إسكان»؟
* تم الانتهاء من حصر ومعالجة جميع طلبات المواطنين، الذين تقدموا باعتراض على حالة استحقاقهم في بوابة «إسكان» التي بلغت (49165) ألف طلب اعتراض، ثم تم تمديد فترة الاعتراض لإتاحة فرصة أكبر لمن يرغب تقديم اعتراضه، فزاد بمقدار (23388)، حيث وصل العدد ( 72553)، وتم قبول (54855) طلب، وقد أتيح للذين تقدموا بالاعتراض معرفة حالة طلباتهم من يوم الأربعاء 5 محرم 1436 ه. وبإمكان المواطنين الاطلاع على المنتجات السكنية المتوفرة (أرض، أرض وقرض، وحدات سكنية) على مستوى جميع محافظات المملكة، وكذلك الاطلاع على خياراتهم التي تقدموا بطلب الحصول عليها وتفضيلاتهم وتعديلها.. ودعت الوزارة الراغبين في تعديل خياراتهم إلى الدخول عبر بوابة «إسكان» وإجراء التعديل في الخيارات من خلال أيقونة «اختيار المنتجات»، وذلك خلال الفترة من 5 محرم 1436 ه إلى نهاية يوم 15 محرم 1436 ه، وفي حال عدم التعديل يتم اعتماد خياراتهم، التي تم تحديدها عند بداية تقديم الطلب عبر البوابة، وقامت بإرسال رسائل نصية من خلال بوابة «إسكان» إلى جميع المتقدمين المستحقين للدعم السكني للاطلاع على خياراتهم من المنتجات السكنية أو تعديلها.. وتقوم الوزارة حاليا بعملية تخصيص المنتجات السكنية المتوفرة للمستحقين وفقا لاختياراتهم ورغباتهم التي سجلوها عبر بوابة «إسكان».
- كم عدد هؤلاء المواطنين الذين سجلوا في بوابة «إسكان» وهم متقدمون لصندوق التنمية العقارية بشرط الأرض، وصدرت موافقاتهم بالصندوق ولكنهم باعوا الأرض ولم يتسلموا قرضًا من الصندوق؟
* المتقدمون لبوابة «إسكان» ممن لديهم طلبات سابقة في صندوق التنمية العقارية بشرط الأرض بلغ عددهم (55893 ) ألف طلب انطبقت عليهم اشتراطات بوابة «إسكان» لتنظيم الدعم السكني.
- ماذا تم للذين تم إسقاط أسمائهم منذ سنوات لعدم وجود أرض.. هل لهم الحق في الدخول في المنتجات الحالية؟
* جميع من تقدم على صندوق التنمية العقارية قبل تاريخ 23/7/1432ه أو بعده، ولم يسبق له تملك مسكن أو الاستفادة من برامج الصندوق، لهم الحق في التقديم على برنامج اسكان من خلال بوابة التقديم لجميع المنتجات المتاحة.
- بالنسبة للذين يختارون خيار «الأرض والقرض».. هل تقوم الوزارة بتقديم قيمة الأرض، إضافة إلى قيمة القرض 500.000 ريال؟
* الوزارة لا تقدم قيمة الأرض لمن اختار منتج الأرض والقرض وإنما توفر له الوزارة الأرض عينيا من أراضي الوزارة، ولا توفر الوزارة للمستفيدين من منتج الأرض والقرض مبالغ نقدية لشراء الأراضي، وإنما توفر فقط مبالغ القرض نقديا لبنائها.
- هل يعد القرض (500.000) ريال كافيا لشراء شقة، خاصة في المناطق الرئيسة؟
* الأسعار تتحدد وفقا لمبدأ العرض والطلب، ومبلغ ال (500) ألف ريال كاف لشراء شقة تتوفر فيها المعايير الأساسية من حيث المساحة (160 – 180 م2). وفي المدن أو المناطق غير المزدحمة يكون مبلغ ال (500) ألف ريال كاف لشراء شقة بمعايير أعلى مما تقدم ذكره.
- متى تبدأ الوزارة في تخصيص ال(306.629 ) منتجا سكنيا للمواطنين؟ ومتى يتم تسليم المنتجات؟
* تخصيص المنتجات ستبدأ الوزارة فيه عقب مرور الأجل المحدد للمستحقين لاختيار المنتجات التي تناسبهم، أما تسليم المنتجات فيكون بعد ذلك باكتمال المنتج وجاهزيته للتسليم، ويتم تحديد وقت التسليم مع رسالة التخصيص، التي ترسل للمستحق.

كل الردود: 0
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!