10 صفات تميز الناجحين في كل مكان وكل زمان ..!!

10 صفات تميز الناجحين في كل مكان وكل زمان ..!!
حقائق - يتمتع الناجحون أياً كان نشاطهم أو تواجدهم الجغرافي في عالم المال والأعمال، السياسة وغيرهما بصفات مشتركة تميزهم عن غيرهم، كما أنها تجعلهم محط أنظار العامة الذين يحاولون اقتفاء آثارهم وتحقيق نجاحاتهم. لكن تبقى التجربة والقدرة على تفعيل الصفات التالية التي نشرتها مجلة «فوربس» هي المحك في التمييز بين من يعشق النجاح ولديه إمكاناته عن غيره الذي يعيش على التمني أو أحلام اليقظة. والصفات أو المميزات العشر التي يتمتع بها الناجحون هي:
يطرحون الأسئلة الصحيحة دائما
1-
يطرحون الأسئلة الصحيحة، ليس هذا فحسب، بل يطرحونها على الأشخاص الذين يحملون الإجابات الصحيحة. •
هذا يعني أنهم قادرون على حل مشاكلهم باللجوء لمن يمتلك الخبرة. •
ليس هذا فقط، بل يستطيعون مساعدة الآخرين في حل مشاكلهم. •
لا يتوقفون أبدا عن التعلم
2-
من لا يتوقف عن التعلم، يحمل قدرا كبيرا من التجارب الحياتية التي تساعده على النجاح. •
التعلم لا ينتهي مع نهاية الدراسة الجامعية. •
هذا يعني الجرأة على خوض تجارب جديدة غير معهودة للكثيرين. •
قادرون على إحداث التغيير
3-
من أهم صفقات الناجحين عدم انتظارهم لحدوث التغيرات ومن ثم انعكاس تأثيرها عليهم. •
لذا فهم يتحركون مسبقا ويصنعون الفارق بأنفسهم قبل أن يفرض عليهم. •
مبدعون لا مستهلكون
4-
الناجحون يركزون على الإبداع بكل أدواته، ولا يقلدون الآخرين في استرخائهم. •
ولا ينشغلون بما يمثل نمطا استهلاكيا صرفا يقتل الابتكار والرغبة في التجديد. •
يفعلون أكثر مما يطلب منهم
5-
هذه ميزة في غاية الأهمية، وهي تعني انهم لا يتوقفون عن العطاء. •
كما أنها تعني عدم تقيدهم بما يوكل إليهم من مهام فينجزونها، ويواصلون البحث عن طرق أخرى لمواصلة إبداعاتهم. •
ينعكس هذا بدوره على القدرة على مواجهة الصعاب، والالتزام بروح الفريق الواحد. •
يتعلمون جيدا من الفشل
6-
وجود قناعة بأن الأخطاء هي السبيل الأسرع للنجاح مع التعلم منها وتجنبها مستقبلا صفقة مميزة للناجحين. •
كما أن التعلم من السقطات أو المحاولات الفاشلة تكسب الخبرة سريعا. •
وهذا يعني المحافظة على سلامة الإرادة، وقوة العزيمة. •
يتكيفون مع المتغيرات
7-
التغير هو سمة الحياة، والأهم التكيف مع متغيرات السوق وعالم الأعمال لمواصلة مشوار النجاح. •
يعرف الناجحون دائما أن العناد والانغلاق لا يخدمان أهدافهما. •
وهذا يعني أيضا انهم لا ينعزلون أبدا عن الواقع، بل يواجهون مشاكله بصدر رحب. •
يضعون أهدافا قابلة للتحقق
8-
يعرفون حقا قيمة التخطيط لعمل كل يوم، وأهمية ذلك بالنسبة لأهداف الشهر، العام، وخططهم بعيدة المدى. •
ما يكمل ذلك هو الأهداف المنطقية التي تبتعد عن المغالاة وعدم التوأمة مع القدرات المتاحة. •
يأتي بعد ذلك استثمار كل ما هو ممكن لتحقيق الأهداف بصبر وثبات. •
يتحملون مسؤولية أفعالهم
9-
يعني ذلك بالضرورة انه لا كبرياء مع حدوث خطأ، فالاعتراف به فضيلة لتجنبه مستقبلا. •
هم لا يعتمدون على الآخرين، بل يبذلون جهدهم لإيجاد الحلول. •
المسؤولية دائما صفة المجتهدين الذين يميلون إلى المواجهة، لا الانزواء. •
يعلمون متى يستمرون ومتى يرحلون
10-
تلك الصفة تشير إلى دقة اختيار التوقيت المناسب لتغيير الوظيفة أو العمل الراهن. •
هذا فضلا عن بدء حياة جديدة أو نشاط مغاير لما كانوا عليه. •
القدرة على اتخاذ القرارات المصيرية الصعبة في أوقات ربما يراها البعض غير ملائمة إطلاقا. •
ويؤكد ذلك تمتعهم بحدس قوي يقوي عزيمتهم وإيمانهم

كل الردود: 5
1.
20:37:47 2014.10.18 [مكة]
إستراتيجيات لإدارة الأعمال بنجاح نشر الموقع الإلكتروني لقناة "إيه بي سي- سي بي إن نيوز" تقريراً يستعرض عدداً من الإستراتيجيات والمبادئ الهامة التي تساعد أصحاب الأعمال على إدارة مشروعاتهم بشكل ناجح وكفء. وقد اعتمد التقرير على أسلوب المعلومات السريعة الذي أثبت مؤخراً فاعليته حيث يعطي الكثير من المعرفة العملية، وذلك من أجل خدمة أصحاب الأعمال الذي يقع عليهم مسؤولية التحديد الدقيق للأساليب والإستراتيجيات التي يمكن أن تفيدهم. 7 إستراتيجيات لإدارة الأعمال بنجاح الإستراتيجية التفسير 01 القيادة تصرفات وليست مسمى فقط يتعين على المنظم تحديد اتجاهات العمل وأفضل السبل الممكنة للوصول إلى الأهداف المخططة بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون قادراً على تحديد المهارات والقدرات والمواهب اللازمة لموظفيه والتي تخدم الشركة. 02 إجراءات وضوابط العمل تتوافق معاً في كل شركة، هناك مجموعة من الإجراءات التي توجه الموظفين لمزاولة أعمالهم بالطريقة الصحيحة وفقاً للأهداف الرئيسية للشركة، ويستلزم لتلك الإجراءات عددا من الضوابط الهامة لتكون بمثابة المنارة التي يهتدي بها الجميع. 03 لا بد من تطوير وتعزيز أصول الشركة معظم أصحاب الأعمال يبدؤون التشغيل بشكل متواضع، ثم يقومون بالتوسع في الأصول والمعدات وذلك وفقاً لأهميتها ومساهمتها في تحقيق أرباح الشركة، كما تشمل الأصول على التطوير المستمر للقوة العاملة. 04 الاستعداد للمستقبل على الرغم من أنه لا يمكن التنبؤ بالمستقبل إلا أن وجود قاعدة بيانات منظمة بشكل جيد تساعد صاحب العمل على التنبؤ باتجاه الأعمال، والبيانات يمكن أن تغطي ما حدث بالداخل أو الخارج. 05 اجعل الآخرين يدركون وجودك إن الازدهار والشهرة في عالم الأعمال لا يأتي عن طريق اللوحات الإعلانية والدعاية الشديدة، ولكن الأهم هو خلق شعور بالولاء والانتماء من قبل المستهلكين المستهدفين لمنتجات الشركة وسوف يكونون هم الدعاية الحقيقية لها. 06 عدم الاعتماد على النجاح المحقق في الماضي إن الاعتماد على النجاح المحقق في الماضي قد يحول دون الوصول لتقدم جديد، حيث إن حصول الشخص على مكافآت وعلاوات في سنة ما لا يمنع أن يتم طرده في العام الذي يليه إذا اقترف خطأ ما. 07 الشعور بالمشاركة والمسؤولية يصبح الموظف أكثر سعادة إذا ما شعر بالمشاركة والمسؤولية في العمل ولذلك يستوجب على أصحاب المشاريع نشر تلك الثقافة حيث إنها تجعل أداء الأعمال أسهل وأيسر.
2.
11:01:17 2014.10.26 [مكة]
7 أسباب للتحديات التي يواجهها الاقتصاديون عند التحذير من أزمات اقتصادية محتملة ألقى موقع "فوربس" الضوء على الأسباب التي تفسر لماذا يواجه الاقتصاديون العديد من التحديات من قبل العامة والمتخصصين عند التحذير من أزمات اقتصادية محتملة. ففي الوقت الذي يدرك فيه معظم الناس بأن الاقتصاد العالمي يواجه مستويات نمو ضعيفة وديونا مجحفة، إلا أن عددا قليلا من الناس الذين يدركون بأن العالم بصدد مرحلة أخرى من الفقاعات. ويواجه عادة من يحاول تثقيف العامة والتحذير بشأن الوضع القائم وإمكانية الدخول في مرحلة جديدة من الفقاعات والأزمات الاقتصادية من أجل منع حدوث الأزمة المقبلة، العديد من التحديات التي تجعل الأمر محبطاً للغاية. 7أسباب توضح لماذا يعد التحذير بشأن الفقاعات والأزمات الاقتصادية أمرا محبطا للغاية السبب التفسير 01 الناس لا تؤمن بالأزمة إلا بعد حدوثها يقلل العديد من الناس من احتمالية حدوث الأزمة حتى وإن ظهرت لهم أدلة واضحة على وقوعها، حيث يكون لهم بعض المعتقدات العقلية التي يقنعون بها أنفسهم لاستبعاد حدوثها ومنها مثلاً أن الحكومة ستدخل أو غير ذلك. 02 العديد من الذين يعترفون بالأزمة لا يدركون خطرها بالكامل هناك مجموعة أخرى من الأفراد تعترف بالأزمة إلا أنهم لا يدركون شدتها، حيث إنهم يعتقدون بأنه قد تواجه الأسواق ركوداً إلا أنهم لا يعترفون بأنه قد تحدث مصيبة أخرى مثل عام 2008 أو أكثر شدة. 03 يظن البعض أن الذي يحذرهم من الأزمة هو شخص سلبي للغاية عندما يظهر المحللون الدلائل على استنتاجاتهم بشأن التراجع، فإن كثيرا من الناس يشير إلى أنهم متشائمون، كما لو أن الموقف الإيجابي سيمحو الديون العالمية ويقضي على الفقاعات. 04 بعض الناس تشعر باللامبالاة هناك بعض الأشخاص الذين لا يجدون صعوبة في الاعتقاد بوجود أزمة أخرى قادمة، إلا أنهم يشعرون بأن الوضع أكبر منهم مما يدفعهم لاتخاذ موقف اللامبالي، وهذه المبالاة تجعل من الصعب جمع الحشود لاتخاذ الإجراءات اللازمة للمواجهة. 05 التعامل مع المهتمين بالمدى القصير إن الكثير من الأشخاص وخاصة في المجتمع المالي يعطون المزيد من الاهتمام لفرص الربح على المدى القصير الناتجة عن تلك الفقاعات إلا أنها تغض الطرف عن المخاطر التي تشكلها الفقاعات بالنسبة للمجتمع. 06 الشعور بالوحدة لمن يحذر من الأزمة عندما يقوم شخص بالتحذير من خطر الفقاعات والأزمات الاقتصادية، فإنه قد يشعر بالوحدة وخاصة في ظل عدم اهتمام الآخرين. 07 الخطر الوظيفي إن الاقتصاديين الذين يعملون في مجال التمويل أو عالم الأعمال يواجهون خطرا وظيفيا إذا كانوا حذرين جداً نظراً لتخوفهم بشأن الأزمة المقبلة.
3.
11:57:56 2014.10.26 [مكة]
رائع رائع وفقك الله
4.
09:52:19 2014.11.08 [مكة]
استراتيجيات التفاوض على الزيادة السنوية للراتب نشرت مجلة "فوربس" تقريراً يلقي الضوء على عدد من النصائح المقدمة للموظف والتي يمكن أن يستفيد منها أثناء قيامه بالتفاوض للحصول على الزيادة السنوية للأجر بالإضافة إلى طلب علاوة. وقد اعتمد التقرير على آراء وأفكار الخبير "ستيوارت ألماس" الذي يُدرس استراتيجية التفاوض في كلية "وارتون" للأعمال وكلية القانون في "جامعة بنسلفانيا "، كما يقدم نصائحه للحكومات ومديري الشركات في أكثر من 40 دولة على مستوى العالم. استراتيجيات التفاوض من أجل زيادة الرواتب السنوية الاستراتيجية التفسير 01 المقابلة الشخصية بدلاً من الهاتف والبريد الإلكتروني أظهرت الدراسات أن التفاوض من خلال المقابلة وجهاً لوجه يزيد احتمالية تحقيق الأهداف ست مرات، كما أن يتعين على الموظف القول بأن السبب وراء الاجتماع هو مناقشة قيمته في الشركة وليس التفاوض على الراتب. أرباح الشك. 02 الطلب من المدير تقييم أداء الموظف قبل طلب زيادة الراتب يتعين على الموظف معرفة وجهة نظر المدير بشأن اسهاماته في الشركة، وتقييم أدائه هذا العام وكذلك معرفة هل وضع المدير تقييما كتابيا عن أداء الموظف. 03 تحديد ما الذي يتعين القيام به لاستحقاق الزيادة يتعين على الموظف الألمام بمعايير الشركة فيما يتعلق بزيادة الرواتب، ومن ثم تحديد ما الذي يحتاج للقيام به من أجل الحصول على تلك الزيادة. 04 إعداد مذكرة لتوثيق الإنجازات إذا علم الموظف أن الشركة لا تنوي منح زيادة خلال العام الجاري، فينبغي عليه تحديد ما الذي يتعين عليه فعله للحصول على الزيادة العام المقبل، فضلاً عن توثيق إنجازات العام الماضي في مذكرة وتسجيل أي مجاملات من الزملاء والرؤساء. 05 استخدام إنجازات الماضي للتفاوض المستقبلي يمكن للموظف استخدام وثائق الإنجازات المحققة في الماضي ليس للإشارة إلى استحقاق مكافأة على الأداء ولكن لتعزيز الحجة بأنه يمكن تحقيق إنجازات أفضل في المستقبل. 06 التطوع لتقديم ساعات عمل إضافية أو تغيير الأقسام يجب أن يظهر الموظف حرصه على مصلحة العمل وتلبية احتياجات الشركة حتى وإن تتطلب ذلك العمل خلال العطلات أو الليل أو حتى تغيير فريق العمل. 07 ترك المبادرة للمدير في تحديد قيمة الزيادة يتعين على الموظف الإشارة إلى أن الزيادة في الراتب تكون عادلة فقط، ويجب إعطاء زمام المبادرة للمدير بتحديد مقدار الزيادة. 08 يسأل الموظف مديره ما إذا كان يستحق أن يخفض راتبه إذا وجد الموظف مماطلة من الشركة لرفع أجره، يمكن أن يسأل مديره إذا ما كان يعتقد بأنه يستحق التخفيض في الأجر، مع الإشارة إلى أن التضخم قد خفض الأجر الفعلي. 09 تقديم طلب لأمور غير ملموسة مثل العطلات أو تكاليف النقل إذا كان من الصعب على الشركة منح زيادة مباشرة، يمكن للموظف أن يقترح الحصول على أيام عطلة إضافية أو بعض الامتيازات مثل بدل انتقال أو غيره. 10 الحصول على المعلومات من الزملاء الأقدم إذا كان الموظف حديث التعيين في الشركة، يمكنه الاستفادة من خبرات زميل من الذين أمضوا وقتا أطول حيث يمكنه توضيح كيف حصل الآخرون على زيادة في الراتب سابقاً.
5.
10:09:51 2014.11.15 [مكة]
أخطاء شائعة ترتكبها النساء في إدارة أموالهن استعرض موقع مجلة "فوربس" سبعة أخطاء شائعة تقع فيها النساء في إدارة أموالهن، وذلك اعتماداً على استطلاع للرأي أجرته المجلة مع القراء. وتعتمد إدارة المرء لأمواله إلى حد ما على شخصيته وثقافته وأسلوب تربيته ومستواه الاجتماعي إلا أنه نظراً للطبيعة المختلفة التي تمتاز بها المرأة، فهناك أخطاء ترتكبها النساء في إدارة المال أكثر من الرجال. أخطاء شائعة ترتكبها النساء في إدارة أموالهن الخطأ التفسير 01 العاطفية الشديدة إن العاطفية الشديدة التي تتسم بها النساء تدفعهن في الكثير من الأحيان إلى الشعور بالذنب تجاه الآخرين، حيث قد تمنحن النقود لأحد ما لأنهن يشعرن بالذنب تجاهه بسبب وضعه السيئ وهو ما يجعلهن يتحملن أعباء مالية تفوق قدرتهن. 02 الميل إلى مساعدة الآخرين قد تمنح المرأة مبلغاً كبيراً لأحد أفراد عائلتها أو أصدقائها لإنقاذه من ضائقة مادية حيث إن النساء تميل بطبيعتهن إلى مساعدة الآخرين، إلا أنه يتعين عليهن إسداء النصح فقط لمن يعاني ضائقة مالية لأن هذا هو الأفضل له على المدى الطويل. 03 التقاعس عن مطالبة الحقوق إن شعور المرأة بالخجل قد يدفعها إلى عدم المطالبة بالأموال التي أقرضتها للآخرين بالإضافة إلى أنه من الصعب على النساء بشكل عام رفض طلبات الآخرين سواء في العمل أو المنزل. 04 التسوق للترفيه عن النفس تقوم بعض النساء بالتسوق وشراء بعض المستلزمات التي قد لا تكون بحاجة إليها لمجرد فقط إسعاد أنفسهن والتسلية وتغيير الحالة المزاجية، ما يتسبب في إنفاق الكثير من الأموال دون الحاجة إلى ذلك. 05 السماح للآخرين بإدارة أموالهن إن عدم معرفة أساسيات إدارة المال تدفع بعض النساء إلى السماح لشخص آخر بتولي إدارة أموالهن، وهو ما قد يعرضها إلى مشكلات كبيرة ويتسبب في ضياع أموالها إذا لم تجيد الاختيار. 06 عدم الاستشارة في المشكلات المالية بعض النساء لا يناقشن الأمور المالية مع أزواجهن تجنباً للمشاكل مما قد يوقعهن في ورطة كبيرة، ولذلك يتعين على المرأة أن تكون منفتحة مع شريك حياتها في هذا الشأن، وعلى الزوجين أيضاً أن يكونا واعيين بأسس الإدارة المالية. 07 إعطاء الأولوية للأبناء إن الكثير من النساء يمنحن كل ما يملكن في سبيل تعليم أبنائهن وتربيتهم، وهذا الأمر جيد إلا أنه يجب على الأم أيضاً تقييم نفقاتها حيث إن الإنفاق الزائد سيؤثر سلباً عليهن وعلى أبنائهن في نهاية المطاف.
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!