دراسة: زيت الزيتون يحمي من البدانة والسكري وضغط الدم ويقي من الجلطات

تواصل – وكالات:

كشفت دراسة إسبانية حديثة، أن حمية البحر الأبيض المتوسط التي تعتمد على تناول الفواكه، والخضار، والأسماك المضاف إليها زيت الزيتون، أو المكسرات، تساعد على الوقاية من البدانة، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، وهي الأسباب الأكثر شيوعاً لأمراض القلب.



ودرس الباحثون 5800 حالة لرجال ونساء، تتراوح أعمارهم بين 55 و80 عاماً، معرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب منذ نحو 5 سنوات.



وتم تقسيم المشاركين إلى 3 مجموعات: اتبعت الأولى نظام حمية البحر الأبيض المتوسط، المدعومة بزيت الزيتون البكر، واتبعت المجموعة الثانية الحمية نفسها، مع استبدال زيت الزيتون بالمكسرات، فيما اتبعت الثالثة حمية فقيرة بالأطعمة الدسمة.



وبينت النتائج انخفاض معدلات البدانة، ومستويات السكر، وضغط الدم، لدى المجموعتين اللتين اتبعتا حمية البحر المتوسط، وانخفضت نسبة المشاركين الذين يعانون من “متلازمة الأيض الغذائي” من 64% قبل بداية الدراسة، إلى 22% بعد اتباع الحمية.



كما كشفت النتائج عن أن حمية البحر المتوسط الغنية بزيت الزيتون، كانت الأفضل للوقاية من الجلطات وأمراض القلب، حيث منعت هذه الحمية تراكم الدهون حول منطقة الخصر، التي غالباً ما تكون مقدمة للإصابة بالسكري.



وخلصت الدراسة إلى أن الخصائص المضادة للالتهابات، والمواد المضادة للأكسدة التي يحتوي عليها زيت الزيتون، تساعد في عملية تأييض الجلوكوز، وتخفض من خطر الإصابة بالسكري، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة الوزن؛ ومن ثم تشكل عامل وقاية ضد مختلف أمراض القلب

كل الردود: 3
1.
13:19:27 2014.11.20 [مكة]

(تم حذف الرد بواسطة الإدارة)

2.
07:43:23 2014.11.21 [مكة]
%90 من الزيت زيتون الموجود في السوق مغشوش ومكتوب عصره اولى وعلى البارد .. والصحيح خلاف ذلك ..
3.
15:15:24 2014.11.21 [مكة]
زيت زيتون الجوف
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!