ماهي فوائد زيت الذرة ؟ ولماذا يجب أن تختاره لطبخ وإعداد كل طعامك ؟

طهي الطعام هو تعريضه للحرارة التي قد ينجم منها بعض الأضرار . ولذلك، فإن اختيار الزيوت في الطبخ ينبغي أن يكون مستقرا بما يكفي لمقاومة التغيرات الكيميائية عند تسخينه إلى درجات حرارة عالية اليوم ندعوك لتتعرف على العديد من فوائد زيت الذرة و ماهو وكل شئ عنه . إقرأ فوائد الذرة
ما هو زيت الذرة؟

– يتم استخراج زيت الذرة من بذرة الذرة، واستخدامه الأساسي هو لأغراض الطهي. وإنما هو أيضا العنصر الرئيسي في السمن والأطعمة المصنعة الأخرى.

– استخدام زيت الذرة وكذلك الزيوت النباتية الأخرى لأغراض الطهي ليست مجرد أنها تخلق الكولسترول المؤكسد (مما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية)، ولكن أيضا تحوي كمية عالية جدا من الدهون أوميغا 6، الذي يساعد على التوازن بين نسبه أوميجا 6 ونسبة أوميغا 3 في الجسم , وتفيد التقارير ان زيت الذرة يحوي نسبه أوميغا 6 إلى أوميغا 3 (49:12 )- بعيدة جدا عن النسبة المثالية 1: 1
استخدامات زيت الذرة :

بغض النظر عن ان زيت الذرة أقل فائدة في الطهي فإن زيت الذرة لديه العديد من الاستخدامات الصناعية، بما في ذلك إضافة إلى الصابون، والمراهم، والطلاءات ، والحبر، والمنسوجات، والمبيدات الحشرية. كما أنه يعمل في بعض الأحيان باعتباره الناقل للجزيئات في المنتجات الصيدلانية. – يستخدم زيت الذرة أيضا للشعر يقال لاحتواء 54 % من أوميغا 6 و 28 % من أوميغا 9 ، والتي تحفظ الرطوبه داخل الشعر وتجعله أقوى وأفضل حماية ضد الجفاف. وكذلك ترطيب بصيلات الشعر، وتغذية فروة الرأس، ومنع جفاف الشعر وتعزيز النمو، ومنع الأضرار الخارجية.

الاستخدامات المختلفة لزيت الذرة في جميع أنحاء المنزل، بما في ذلك ما يلي:

• تنظيف دورات المياه – فرك الزيت باستخدام قطعة قماش ناعمة.
• تنظيف سطح الخشب من الورق العالق – فرك المنطقة الملتصقه بالورق بالزيت . وتركها حتى تلين الورقه بما يكفي لتقشيرها .
• تنظيف البقع من الخشب والأثاث – ضعي زيت الذرة على قطعة قماش ناعمة، ومسح المنطقة حيث حتى تنظف تماما .

تركيبة زيت الذرة يحتوي زيت الذرة 12.7% دهون غير مشبعة احادية، 58.7% دهون غير مشبعة و 24.2 % من الدهون المشبعة.

فوائد زيت الذرة التركيز على فوائد زيت الذرة على الرغم انه يحوي نسبه سكريات اعلى من غيرها من الخضروات، ولكن بالمقارنة مع الحبوب مثل القمح والأرز، لديها سعرات حرارية أقل . يتم تعبئة الذرة مع فلافونيدات واللوتين التي تساعد على الحفاظ على صحية الأغشية المخاطية والجلد والرؤية. الذرة أيضا تعتبر مصدر لفيتامين A، و الثيامين، وفيتامين B6. في حين أن الذرة لا تحتوي على كميات كبيرة من المواد المغذية، الا انه يحتوي على الكثير من الماء وغني بالألياف الغذائية.

الفوائد الصحية لزيت الذرة

1- الكولسترول :
- زيت الذرة عنصر فعال في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. – يحتوي زيت الذرة على نسبة عاليه من الدهون الغير مشبعة بدلا من الدهون المشبعة. حيث ان الدهون غير المشبعة تساعد خفض مستويات الكولسترول في الدم. الدهون غير المشبعة الاحادية لا تقلل ولا ترفع مستويات الكوليسترول في الدم. الدهون المشبعة ترفع مستويات الكوليسترول . وقد اضافت إدارة الغذاء والدواء فوائد الدهون غير المشبعة من زيت الذرة في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

2- ضغط الدم :
- أظهرت الدراسات ان الوجبات الغذائية التي تطهى بزيت الذرة تساعد على خفض ضغط الدم حوالي 12 % لدى الرجال وخمسة % في النساء اللواتي لديهن ارتفاع ضغط الدم – زيت الذرة مصدرا غنيا لحمض اللينوليك، وهو واحد من اثنين من الأحماض الأساسية اللازمة للنمو والجلد وجودة الشعر. يسمى حمض اللينوليك “الضروري” لأنه لا يمكن تصنيعها من قبل الجسم، ويجب أن تتوفير في النظام الغذائي.

3- التوكوفيرول :
- زيت الذرة يعتبر مصدرا ممتازا للالتوكوفيرول. التوكوفيرول له وظيفة مضاد للأكسدة وتوفر مصدرا جيدا للفيتامين E.

الآثار الجانبية لزيت الذرة أسوأ الأطعمة التي تستهلك هي التي تطبخ بالزيوت النباتية غير المشبعة مثل زيت الذرة التي تؤكسد الكولسترول في الغذاء وتحول الكولسترول الجيد إلى سيئ، الأمر الذي يؤدي مباشرة إلى أمراض الأوعية الدموية , و الزيوت المهدرجة تزيد من سرطان الثدي وخطر الاصابة بأمراض القلب.