دراسة: فيتامين “سي” يجنب الإصابة بهشاشة العظام

تواصل – وكالات:

يعرف الكثيرون أن فيتامين “سي”، هو أفضل علاج لنزلات البرد والأنفلونزا التي تكون أكثر شيوعاً في فصل الشتاء. وفي الواقع فإنه يبدو أن فوائد الفيتامين “سي”، تتعدى كثيراً مجرد الوقاية من نزلات البرد؛ إذ يمكنها أن تمنع الإصابة بهشاشة العظام.

فقد توصلت مجموعة من الباحثين بكلية طب “Mount Sinai” إلى أن تناول فيتامين “سي”، يساعد في حماية الرجال والنساء من الإصابة بنقص كثافة العظام.



ومن جانبها، تقول الدكتورة منى زايدي أستاذة الطب بجامعة “Mount Sinai” الأمريكية، واصفة الدراسة بأنها إحدى الدراسات المهمة بمجال الصحة العامة، مشيرة إلى أنها تستحق المزيد من البحث، نظراً لتأثيرها في علاج عدد كبير من الأشخاص.



وأشارت زايدي إلى أن الدراسات السابقة، كانت قد كشفت عن أن انخفاض مستوى فيتامين “سي” بجسم الإنسان، يزيد من فرص إصابته بهشاشة العظام والإسقربوط (مرض بارلو الذي يسبب ضعف الشعيرات الدموية).



وكشفت الدراسة الحديثة، بحسب ما أورد موقع “صحة أونلاين”، عن أن تناول فيتامين “سي” يساعد على زيادة كتلة العظام؛ إذ يعمل فيتامين “سي” على حث الخلايا العظمية غير الناضجة ومساعدتها في التحول إلى مرحلة النضج.



وتجدر الإشارة إلى أن مرض نقص كثافة العظام، من الأمراض التي تصيب أعداداً كبيرة من كبار السن من الجنسين، وقد يؤدي إلى تعرض المصابين به لحالات كسور كثيرة ومتكررة.