دراسة جدول لمشروع الاستيراد والتصدير من الصين

بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الدراسة اجتهاد شخصى فى البحث والتحضير , قد عنيت الكثير حتى احصل على تلك المعلومات الهامة , لرغبتى فى تعلم الاستيراد والتصدير ومعرفة كل شئ يدور عنه وفى هذا الموضوع سوف نتعرف على طرق التصدير والاستيراد وكيف تتم وماهيه انسب الطرق للتصدير والاستيراد وما هيه أكثر السلع ربحا عند استيرادها .

ووضعى لهذا الموضوع في هذا المنتدى لااني وللامانه استفدة منه الكثير قبل الرحلة فى عالم الاستيراد والتصدير علما اننى لا ابداء حتى الان , لعل ان يكون فيه فائدة الى كل من يهتم في الاستيراد والتصدير من الصين , فلا ننسى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من كتم علم الجمه الله لجام من نار يوم القيامه ).

اولا: مفهوم العملية التجارية بشكل عام : العملية التجارية وهي عبارة عن شراء بضاعة ومن ثم بيعها باضافة هامش ربح على السعر الاصلي ومستخلصا منها المصروفات والجهد الواقع على التاجر حتى وجود الفائدة من العملية التجارية كلها

ثانيا: كل مشروع لابد ان يكون له خطوات يتم اتباعها لكي تصل الي اهداف ايجابيه وهي الربح وعمل اسم لمؤسستك التجارية ونحن هنا في الاستيراد والتصدير نحاول ان نضع أصول ثابته في نجاح اتمامها لكي نصل الي اهدافنا والربح الوفير.

معادله الاستيراد والتصدير هي :

1- الاتفاق بين المصدر والمستورد علي عقد البيع وايضا الاتفاق علي طريقة الدفع المناسبة اما بطريقة التحويل البنكي
أو بطريق خطاب ضمان اعتمادي L/C.

2- يتم ارسال فاتورة مبدئيه بتفاصيل البضاعه المتفق عليها بمواصفاتها وطرق الشحن وموعد التسليم من قبل المصدر.

3- يقوم المستورد بعمل اعتماد مستندي عن طريق البنك التابع له ويكون معترف به من قبل بلد المصدر حيث يتم الاتفاق فيه علي شروط البضاعه ومواصفاتها بحيث تتفق مع المصدر والمستورد والا يخل بها احد الطرفين ويتم ارسال هذا الاعتماد الي بنك المصدر كي يتم تجهيز البضاعه ومستندات الشحن.

4- يتم ارسال الاوراق من المصدر ( البائع ) من البنك التابع له ليقوم بفحص الاوراق المطلوبه ويتم ارسالها الي بنك التابع له
المستورد ( المشتري ) ويقوم بفحصها اذا كانت متطابقه مع شروط الاعتماد ام لا.

5- يقوم المشتري ( المستورد ) بأخد بوليصه الشحن وتسليمها الي شركة الشحن الناقلة ويعطيه أمر تسليم
للحاويات داخل المنطقة الجمركيه ثم ارسال الاوراق الي مستخلص جمركي ليقوم بانهاء الرساله من المنطقة الجمركيه

6- الاوراق التي يتم تسليمها الي المستخلص هي كالاتي:

- الفاتورة التجاريه.

-شهادة المنشأ.

-بوليصة الشحن.

-قائمة المحتويات.

-قائمة الاوزان.

-شهادة التأمين.

-شهادة الفحص.

-نموذج 14

وهنا طرق متعددة للشحن سواء من خلال , الشحن الجوى , او , الشحن البحرى , او , الشحن البرى

وهذا هيه الطرق المتبعة فى عملية الاستيراد والتصدير , ولكن ربما الكثير منا يجد صعوبة فيها وفى انهاء تلك الاجراءت واستخراج هذا الكم من التصيرحات .


فا اجد بعض الاخوة الافاضل يتفضل ويسالنى الا يوجد طرق اخرى اسهل من هذا ؟

نعم يوجد اخى الفاضل بعض شركات الوساطه العربية وافضلها على الاطلاق ( الوسيط لخدمات رجال الأعمال بالصين ) شركة عربية صينية معتمدة ومرخصة براس مال مليون دولار و مقرها مدينة كوانزو الصينية في الجنوب متخصصون منذ عام 1998 في مجال خدمة العملاء العرب خدمة الشراء والشحن والتخزين وفحص البضائع وتوفير كافة المستندات المطلوبة:

توفر لك ايضا:

1: السكن والاقامة بأفضل الفنادق القريبة من الأسواق والمطاعم الاسلامية.
2: مرافقتكم في السوق الصيني مع مترجم عربي.
3: البحث عن افضل العروض وافضل جودة وافضل خامات.
4: البدء بأخذ عينات قبل البدء بالتصنيع او شراء الطلب الجاهز مباشرة حسب الرغبة.
5: التفاوض والحصول على افضل الاسعار.
6: استلامنا للطلبية وفحصها ومطابقتها مع العينات لحماية الزبون من اي تلاعب.
7: شحن البضائع جوا اوبحرا ومتابعتها وتأمين كافة البوالص والاوراق اللازمة لتخليصها.

والعديد من المميزات الاخرى التى يمكنك الاطلاع عليها من خلال زيارة موقعهم عبر الرابط التالى www.kingpronet.com

ولكن ربما الكثير منا لا يملك رأس مال كبير للسفر والاقامة ودفع عربون للشركة وودفع تكاليف البضاعة للمصنع ويريد ان يبداء العمل فى الاستيراد والبدء فى التجارة.


فا اجد بعض الاخوة الافاضل يتفضل ويسالنى الا يوجد طرق اخرى ارخص فى التكلفة من هذا الطريقة؟

نعم اخى الفاضل يوجد طرق ارخص ولا تحتاج منك السفر او الاقامة او دفع تكاليف اضافية لمكاتب الوساطة لاستيراد البضائع لبدء مشروعك التجارى وهيه عبر مواقع الاستيراد من الصين وافضلهم على الاطلاع موقع اكسبريس الذى يوفر لك جميع البضائع التى تحتاجها من المصانع مباشرة باقل من سعر التكلفة وهو تابع لمجموعة مواقع علي بابا التجارية وقد تم تأسيس هذا الموقع تلبية لرغبات المستوردين المبتدئين والاقبال الكبير الذي يشهده سوق الانترنت حول العالم.

1- يوفر لك موقع www.aliexpress.com جهد وتكاليف السفر الى الصين لشراء البضائع وخاصة اذا كانت كمية البضائع التي ترغب بأستيرادها قليلة.

2- يعرض لك موقع اكسبريس مجموعة مميزة جدا من البضائع من عدة مصانع وعدة تجار وعليك بالاختيار ومقارنة الاسعار بين كل تاجر وكل مصنع.

3- يضمن لك موقع اكسبريس استرجاع اموالك في حال عدم وصول البضاعة في الفترة المقرر وصولها اليك.

4- يوقر لك موقع اكسبريس طرق عديدة من خيار الدفع وبعدة وسائل منها الفيزا كارد والماستر كارد والتحويل البنكي والويسترن يونيون.

5- يوفر لك ايضا موقع اكسبريس الاستيراد من موقع البضائع الاخرى ويكون هو الوسيط بين المصدر والمستورد علما ان كل تعاملاتك تكون مع موقع اكسبريس.

6- السرعة في تجهيز البضائع وتسليمها من خلال شركات بريد عادي او سريع وذلك حسب الرغبة مع توفر خدمة الشحن المجاني لبعض الدول.

- ما يهمنا هنا عند اخذ القرار بالاستيراد من الصين من خلال موقع اكسبريس هو البحث عن البائعين الذين لديهم تقييم عالي وسمعة حسنة بين المشترين فهدفنا شراء البضائع دات الجودة الجيدة والمطابقة لطلبنا كما نرغب وعدم المجازفة والشراء من تجار الجملة الذين ليس لديهم أي تقييم او لديهم تقييمات سلبية.

ولكن ربما تجد بعض البضائع عند احدى المصانع او التجار المسجل حديث فى الموقع وتريد الشراء منه ولكن هذا المصنع او التاجر ليس لديه اى تقيمات ولكن انت ترى ان تلك البضائع مميزة وفريدة من نوعها وتريد التاكد من جودتها كى تقوم بشرائها
ستذهب على الفور لتلك الموقع www.asiainspection.ae وتقدم طلب بتفاصيل المنتج المراد شراءه وخلال 24 ساعة سوف يقومون بتشكيل فريق والذهاب لهذا المصنع او التاجر للتفاوض معه والتاكد من جودة المنتج وارسال تقرير مفصل اليك فى نفس اليوم مقابل نسبة بسيطه تبداء من 10 دولار امريكى كما يمكنهم ايضا انهاء الصفقة التجارية وشحن المنتج المرغوب شراءه اليك مقابل عمولة .

- يجب عليك البدء بكمية قليلة وبمبلغ مناسبا في البداية والحرص على ان تكون بضائعك لها سوقها ولها حاجة عند المشترين
وضع رقم هاتفك الشخصي بين تفاصيل العنوان الذي قمت بتسجيله بالموقع وذلك تسهيلا لأجراءات وصول البضاعة فور وصولها الى بلدك والاتصال بك على الفور.

-اذا كونت تبدأ برأس مال صغير فا عليك التخصص فى منتج معين تستطيع بيعه والتسويق له من خلال خبراتك في السوق المحلي .. فهذا امر ضروري للنجاح وهو ان تكون ملما بنوع البضاعة التي تقوم باستيرادها حتى تجد الفائدة المرجوة في ذلك .. فا طبعا لا يعقل بأن تقوم بشراء ادوات كهربائية وانت لا تدري عنها شيئا .. لكي لا تصطدم اخر المطاف بشيء اسمه الفشل او الخسارة لا قدر الله

الخيارات متاحة امامك للبدء بمشروعك التجاري الصغير عبر الاستيراد من الصين ولا تنسى ابداً بأن مشوار الالف ميل يبدأ بخطوة فلا تضيع الفرصة بأستثمار القليل من المال فل ربما تكون هي الخطوة الاولى نحو النجاح وتغيير مسارك في الحياة ولا داعى ان اقول اليك ان الاستيراد من الصين يكسب الكثير من المال تعالى معى لنرى كيف يتم هذا الامر

فالنفترض انك تملك 1,000 ريال سعودى = 1,638.39 يوان رينمنبي

قومنا باستيراد 10 اجهزة اى باد , سعر الجهاز الواحد 100 يوان رينمنبي = 1000يوان رينمنبيل

المتبقى لدينا 638.39 يوان رينمنبي تكلفة الشحن = 338.39 , التسويق الالكتروني او الصحف او البروشور .. الخ = 300.00

قومنا بعد ذالك ببيع الاى باد الواحد بى 200 ريال سعودى اصبح المكسب 100% من قيمة عملية الاستيراد كلها

وكلما زاد عدد الاى باد لدينا مع زيادة نسبة الربح ازدادت الارباح المكتسبة , قم بتحديد نسبة الربح بداية من 10% حتى 200% لكل قطعة ولك الحرية في ذلك.

يمكنك تحويل قيمة الاموال من خلال االموقع التالى

www.oanda.com/currency/converter


أكثر السلع ربحا عند استيرادها وبيعها :

1- الحواسب والهواتف الذكية Smart phones

تتفاوت تكلفة الحصول على التقنية بدرجات كبيرة من بلد لآخرى ، بسبب تكلفة الابتكار والأبحاث والتصنيع والمواد , الصين وجهة مثالية لاستيراد الحواسب و الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية منها بسبب تدني أسعار هذه الهواتف هناك مقابل التقنية التي تقدمها مع أخذ الجودة في الاعتبار.

2 - الاكسسوارات التقنية

الكماليات والملحقات التي تكمل عمل أحدث الكمبيوترات المحمولة والهواتف والأجهزة الإلكترونية الصغيرة المحمولة , كل هذه يكون لها سعر أكبر حين تبعد عن مكان تصنيعها في مختلف البلاد , وهذه السلع يجري تصنيعها بغرض البيع بالجملة ولذا يكون سعرها رخيصا ويسهل شراء كميات كبيرة منها , الأمر الذي يسهل إعادة بيعها بسعر متوسط يضمن تحقيق ربح كبير.

3 - العاب الاطفال

هذه السلع تتميز بعشوائية الإقبال عليها من الجميع , إذ يمكن لأي لعبة أن تلقى قبولا واسعا لدى الاطفال , الأمر الذي قد يجلب لك الربح إذا دخلت السوق فور اشتداد الإقبال عليها , والألعاب بشكل عام تدخل ضمن بند الهدايا.

4 - مستحضرات التجميل

هذه المنتجات يمكن شراؤها بكميات كبيرة وبأسعار رخيصة وهي تتميز باستمرار الطلب عليها من قبل النساء والفتيات , وهي تمثل بديلا اقتصاديا لمن لا يريد شراء هذه المنتجات من المحلات الشهيرة بأسعارها الغالية.

5 - اكسسوارات المنزل

مثلما الحال مع الاكسسوارات التقنية , يجري إنتاج كماليات المنزل والبيت بكميات كبيرة وبأسعار اقتصادية ، وهي مطلوبة في كل البيوت.

6 - الملابس

من السهل التربح من الملابس , بالرغم من ان الناس القادرة تميل إلى انتقاء الماركات والعلامات التجارية الشهيرة , ولذا حين تجلب لهم علامة جديدة لا يعرفوها فهذا يصيبهم بالارتباك ولا يقبلون عليها , ولكن لاننسى يوجد فى المجتمع الفئات المتوسطه والفقيرة , اذا وجدوا ملابس بجوده عاليه وذات سعر منخفض سيقبلون فورا لشرائها .

فى النهاية , عندما يريد المرء منا بدء تجارته , فأغلب الظن أنه سيفكر في الاستيراد , والهدف من هذا الدراسة مساعدتك على فهم كيفية تفاعل السوق مع المنتجات المستوردة , وكيف يجب عليك أنت كمستورد أن تفكر , فلا يهم أنك معجب بسلعة ما , ما يهم فعليا هو رأي الآخرين المستعدين لإخراج ثمنها من جيوبهم وإعطائه لك.

الآن، من منكم يعمل في مجال الاستيراد والتصدير أو يفكر في دخوله؟ ما الذي يمكنكم مشاركته معنا من معلومات؟

أسأل الله التوفيق لي ولكم