10 أطعمة تُحسن من حالتك الذهنية وتُعزز الانتباه والتركيز

تواصل – وكالات:

تؤدي نوعية الغذاء الذي يتناوله الإنسان دوراً أساسياً في تعزيز قدرات المخ والدماغ؛ وبالتالي تحسين الإمكانات العقلية والذهنية، ومن الضروري الاهتمام بتناول الوصفات الغذائية المناسبة لتنشيط الذاكرة، وتحسين المزاج العام أثناء النهار، وخاصة لدى الطلاب، وأصحاب المهن التي تتطلب الانتباه والتركيز.

وقدم موقع “لايف هاك” الصحي عدة وصفات للأطعمة التي يُنصح بتناولها؛ لتعزيز الذاكرة، وأداء المهام اليومية بكفاءة عالية.

1- فطيرة العنب بالقمح الكامل

يصنف العنب البري ضمن قائمة الأطعمة السوبر التي تمد الجسم بالطاقة، وتمنحه النشاط والحيوية، وأظهرت الأبحاث أنه يساعد أيضاً على تعزيز مهارات التفكير، واتخاذ القرارات والمهارات اللفظية، في حين أن القمح الكامل يعد مصدر الطاقة المفضلة للعقل.

2- شطائر البرجر بالتونة

تعد التونة من أفضل مصادر فيتامين بي 3 المعروف أيضاً بالنياسين، وفيتامين بي 6 المعروف بالبيرودوكسين، ويدخل هذان الفيتامينان في تركيب السيروتونين والنورأدرينالين، وهي النواقل العصبية التي تستهدفها الأدوية المضادة للاكتئاب.

3- بذور اليقطين

السبب الرئيسي لتناول بذور اليقطين هو غناها بمعدن الزنك، وتشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مرض قصور الانتباه وفرط الحركة، يكون تركيز هذا المعدن لديهم منخفضاً، كما يساعد الزنك على إزالة السموم والمعادن الثقيلة من الدماغ.

4- الصلصلة الكاريبية

تتكون هذه الصلصة من المانجو، والفلفل، والبصل، والكزبرة، وعصير الليمون، وعصير البرتقال، وجوز الهند، والبابايا، وهي غنية بحمض الفوليك الذي يساعد على التخلص من حالات الاكتئاب، بالإضافة إلى فيتامين سي الذي يعزز المناعة ضد الأمراض المختلفة.

5- اللبن وبذور زهرة الشمس

يحتوي كل من: اللبن، وبذور زهرة الشمس، على معادن هامة للجسم كالحديد، والمغنيسيوم، والزنك، وتساعد هذه المعادن على تنشيط إفراز هرمون الدوبامين الذي يوصف بأنه هرمون السعادة في الجسم.

6- مرقة السجق مع المريمية

تعد مرقة السجق وصفة صحية للقلب، وتساعد على تنشيط الذاكرة، وبينت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون حصة يومية من المريمية يتمتعون بذاكرة أقوى من غيرهم.

7- شوربة العدس

توفر هذه الوصفة المقومات اللازمة للعقل؛ للاستفادة من السيروتونين، وتشير الأبحات إلى أن حمض الفوليك الذي تحتوي عليه شوربة العدس يعمل على علاج الاضطرابات المزاجية الناتجة عن تناول الأدوية.

8- الروبيان وصلصة الكوكتيل

يحتوي الروبيان على مادة غذائية أساسية تدعى السيلينيوم، ويؤدي انخفاض هذا المعدن في الجسم، إلى ضعف الإدراك والإصابة بالاكتئاب، بالإضافة إلى أن الروبيان غني بمادة الإستازانتين التي تساعد في الوقاية من مرض السكري.

9- أي وصفة تحتوي على الشوكولا

ينصح الأطباء بتناول كميات معتدلة من الشوكولا؛ لاحتوائها على مادة الفينيليثيامين، وهي مادة ذات تأثير كبير على العقل، وتمنح الشعور بالحب، وتحسن المزاج، من خلال تعزيز إنتاج الأندروفين.

10- سمك السلمون المشوي

سمعنا كثيراً عن العديد من الفوائد الصحية التي تقدمها أحماض أوميجا 3 التي يحتوي عليها السمك للجسم، ويضاف إلى هذه الفوائد قدرتها على تحسين المزاج، وتنشيط الذاكرة.