6 قواعد أساسية تقي من الإصابة بآلام الظهر

تواصل – وكالات:

يعود ألم الظهر إلى اتباع بعض العادات السيئة بشكل يومي كالجلوس وحمل الحقائب بطريقة خاطئة، بالإضافة إلى عدم ممارسة الرياضة.

فألم الظهر أصبح من الأمراض الشائعة التي لا تقتصر فقط على كبار السن بل يلحق بالشباب أيضا، وفي السطور التالية بعض النصائح التي قد تقي من الإصابة بآلام الظهر.

1- إذا كنت من الذين يعتمد عملهم على الجلوس لفترة طويلة، فأنت بحاجة إلى كرسي يدعم الظهر ويكون على هيئة حرفS وليس C، هذا النوع من الكراسي يوفر الدعم والراحة التي تحتاجها، كما أنه سيجبرك على الجلوس بشكل صحيح بظهر مفرود بدلاً من تقوس كتفيك نتيجة الانحناء لفترة طويلة لإنجاز مهام عملك على المكتب.

2- انهض كل نصف ساعة وتجول لبضع دقائق؛ للخفض من حدة الضغط على ظهرك.

3- تخيل وجود خط وهمي بطول جسمك ويجب عليك محاذاته طوال الوقت. يبدأ هذا الخط من عنقك وينتهي عند قدميك؛ وإذا فعلت ذلك سيصبح جسمك ممشوقاً وستتجنب الإصابة بآلام العنق والظهر.

4- لا تكثر من ارتداء الأحذية غير المريحة، ويمكن أن تزود أحذيتك الرسمية بوسائد داعمة من الداخل، واعلم أن راحة قدميك هي سر سلامة ظهرك.

5- عند حمل الأشياء من الأرض، لا تقم بثني جسمك بالكامل مع ترك ركبتيك مفرودتين، بل ننصح بثني الركبتين لحمل ما تريد؛ وذلك لتوزيع الثقل على يديك وساقيك وظهرك.

6- عند الخلود إلى النوم تجنب وضع أكثر من وسادة تحت رأسك؛ لأن ذلك يؤذي عضلات الرقبة، ويسبب آلاماً في فقرات الظهر