دراسة: النشاط البدني يقلل من “حاجة الرجال للتبول” أثناء الليل

تواصل – وكالات:

كشفت دراسة حديثة، نتائج جديدة حول التبول الليلي، حيث أكدت أن ممارسة النشاط البدني يقلل من حاجة الرجال الاضطرارية للتبول مرات عديدة أثناء الليل.

وقام الفريق البحثي الذي أشرف على الدراسة، بتحليل بيانات آلاف الرجال؛ من أجل تحديد معدلات التبول أثناء الليل، من حيث الاستيقاظ مرة أو أكثر في الليل للتبول.

وجد الباحثون أن الرجال الذين يمارسون الرياضة لساعات معينة أو أكثر أسبوعياً، كانوا أقل عرضة للإصابة بكثرة التبول أثناء الليل، و34% أقل عرضة لكثرة التبول الشديد أثناء الليل أيضاً، مقارنة بأولئك الذين لم يمارسوا أي نشاط.

كما وجدت الدراسة أن هناك علاقة بين التمارين الرياضية وانخفاض النشاط بالتبول في الليل، برغم عدم وجود علاقة مباشرة بين السبب والنتيجة.

وأوضح الباحثون أن النشاط البدني قد يساعد على التقليل من خطر كثرة التبول أثناء الليل في عدد من الطرق، ربما عن طريق الحد من حجم الجسم، وتحسين النوم، وتقليل الالتهاب، وخفض نشاط الجهاز العصبي.

وأشار الدكتور كيت ولين، وهو أستاذ مشارك في أقسام الجراحة والصحة العامة بكلية العلوم جامعة لويولا شيكاغو، إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لدراسة النشاط البدني كوسيلة لإدارة التبول أثناء الليل، مع الاهتمام الخاص لجرعة النشاط البدني اللازم، والآليات التي قد يقوم عليها الارتباط.

وأضاف “ولين”: أن كثرة التبول أثناء الليل بسبب انخفاض أعراض المسالك البولية، هو الأكثر شيوعاً في الرجال، وهي يمكن أن تكون ناجمة عن تضخم البروستاتا، وانخفاض قدرة المثانة، ومشاكل النوم، وقد تصبح أكثر شيوعاً مع التقدم في السن، ويعتقد أنها تحدث في أكثر من 50% من الرجال، و45% من كبار السن