7 إرشادات مهمة قبل اختيار هاتفك الذكي الجديد

تواصل – وكالات:

يواجه كثير من الأشخاص صعوبة في اختيار وتحديد الهاتف الذكي الأنسب، الذي يتماشى مع رغباتهم ويلبي احتياجاتهم، ويرجع السبب في ذلك لكثرة وتعدّد أنواع هذه الهواتف وتشعّب أنظمتها.

وفي الواقع فإن طريقة استخدامك الشخصي تحدد بنسبة كبيرة الهاتف الذي تعتزم شراءه، فإذا كنت من هواة استخدام الهاتف في التصوير والاستماع إلى الراديو وتصفح الإنترنت واللعب فلن يناسبك سوى الهواتف الذكية.

ولذا فإنه يجب مراعاة عدة أمور مهمة قبل شراء هاتف ذكى، وهي محاور رئيسية تفرق ما بين الهواتف الذكية وهواتف الوسائط المتعددة التقليدية:

1- التصميم:

يرجع اختيار التصميم في المقام الأول إلى الذوق الشخصي، لكن هناك بعض العوامل التي قد تجعل تصميم ما لهاتف غير مناسب لك، فمثلاً الهواتف الذي تأتي بأزرار صغيرة لا تناسب الأشخاص ذوي الأصابع الكبيرة الذين سيجدون صعوبة في استعمالها.

وأيضاً جسم الهاتف قد لا يتناسب وحجم يدك مثلاً، فهناك بعض الهواتف الذكية تأتي بشاشة أكبر من أربع بوصات؛ مما قد يشكل عائقاً أمام سهولة استخدامها لبعض الأشخاص وميزة لأشخاص أخرى، ويبقى اللون وشكل الهاتف، وطريقة طرحه سواء كهاتف يعمل باللمس فقط، أو مضاف له لوحة مفاتيح، تابعة لذوق المشترى واستخدامه أيضاً.

2- الشاشة:

بعد ظهور الهواتف الذكية وانتشارها بشكل كبير أصبح للشاشة دور كبير في التمييز بين تلك الهواتف.

فالشاشة الأكبر تعني تصفحاً أفضل للإنترنت ومتعة أكبر في مشاهدة مقاطع الفيديو بخلاف الميزة الكبرى لعشاق الألعاب الإلكترونية، والمقاس ليس وحده المهم في الشاشة، فوضوح الشاشة أيضاً يعد عاملاً هاماً في تحديد أفضل الهواتف، بخلاف سرعة استجابتها للمسات اليد.

3- الكاميرا:

هناك من يعشقون التصوير فيكون هاتفهم بمثابة الكاميرا الاحترافية الخاصة بهم وهنا يأتي دور النظر إلى دقة البكسل للكاميرا، فمثلاً كاميرا 8 ميجابكسل أفضل من 5 ميجابكسل مع وجود عوامل أخرى.

فوجود فلاش يدعم الكاميرا يضمن التقاط صور أفضل في ظروف الإضاءة الضعيفة، كما أن نوعية العدسات المستخدمة في صنع الكاميرا لها دور فعال في تحديد أفضل الخيارات.

4- الضمان:

عند شراء الهاتف الذكي من المهم قبل أي شيء التركيز على الضمان المقدم من المكان الذي سوف تشترى منه الهاتف الجديد، سواء كان شركة اتصالات أو أي متجر إلكتروني، فلابد أن تتأكد من الحصول على أفضل ضمان بالسوق، ومن المعتاد أن تقدم لك المتاجر ضمان سنة على الأقل لكل الأجهزة.

5- المعالج:

ومن الأشياء التي تتحكم في سرعة الهواتف الذكية، قوة المعالج وسرعته، كما أن معالجات الهواتف تختلف من حيث إمكانية الاقتصاد في طاقة البطارية، فالهواتف الذكية تستهلك الكثير من الطاقة، حتى إذا كنت لا تستخدمها بصورة نشطة. قد تكون كل تلك التطبيقات على الهاتف الذكي ما زالت تعمل في خلفية الجهاز ما يتسبب في استهلاك البطارية.

وهناك أيضاً معالجات أحادية النواة أو ثنائية وحتى رباعية في الهواتف الذكية الموجودة حالياً في الأسواق، وتساعد تلك المعالجات على تشغيل الجهاز وتطبيقاته المختلفة.

6- نظام التشغيل:

وهو مهم جداً عند شراء الهاتف الذكي الجديد؛ لأنه عندما تحدد نظام التشغيل الذي تريده سوف يتحدد بالتالي التطبيقات والألعاب وواجهة الشاشة وكل شيء داخل الهاتف، ومن أهم أنظمة التشغيل الخاصة بالهواتف الذكية، نظام الأندرويد، ونظام آي أو إس ونظام ويندوز فون، ولكل منها مميزاته وعشاقه من المستخدمين.

7- الاتصال:

من أهم الخصائص والمزايا التي يجب التركيز عليها عند شراء الهاتف الذكي الجيد، مزايا الاتصال، يعنى هل يدعم الهاتف الاتصال اللاسلكيWireless بشبكة الإنترنت أو يدعم تقنية البلوتوث أو تقنية الــ NFC أو يدعم الــ GPS أو يوجد به راديو أو يدعم صيغ مختلفة من امتدادات الفيديو أو يدعم برامج معينة مثل: Adobe Reader أو برامج Office أو الشبكات الاجتماعية كالفيسبوك وتويتر وجوجل بلس وغيرها من الشبكات والمواقع الاجتماعية