6 علاجات طبيعية لحكة الجلد من المطبخ

تواصل – وكالات:

في بعض الحالات يسبب تهيج الجلد الشعور بالحكة، ويجد معظم الناس صعوبة في مقاومة الرغبة في الحكة، ولا يستطيع شيء أن يمنع خدش الجلد بسببها. حقيقة الأمر أن الحكة آلية دفاعية من الجسم ضد المهيجات، لكن إذا اكتسبْت عادة الاستجابة وقمت بحك الجلد قد يسبب ذلك كثيراً من الانزعاج.

فيما يلي أهم العلاجات الطبيعية التي تتوفر في معظم المنازل ويمكنك استخدامها لوقف هذا التهيج عند حدوثه:

زيت جوز الهند:

سواء أكان سبب الحكة لدغة حشرة أو جفاف الجلد سيكون زيت جوز الهند مفيداً. أفضل طريقة لاستخدامه فرك القليل منه على المنطقة المصابة. إذا كنت تعاني من حكة واسعة الانتشار في مناطق عديدة من الجسم، خاصة خلال الشتاء؛ اغطس في ماء فاتر أولاً، ثم جفف جسمك وضع الزيت على كل مناطق الجسم المصابة.

الحامض (الليمون).

الخصائص التي يتميز بها الحامض تجعله من أفضل علاجات الحكة، حيث يساعد على تخدير الإحساس بالانزعاج، وعلاج الالتهابات. اعصر الحامض مباشرة على منطقة الحكة، ثم عرّضها للهواء لتجف وستشعر بتحسن.

الفازلين:

إذا كانت بشرتك حساسة أفضل علاج للحكة هو الفازلين؛ لأنه لا يحتوي على مواد كيمائية، ويمنح الجلد نعومة ويلطف الشعور بالانزعاج ويقلل تهيج الجلد.

البيكينج صودا:

ضع نسبة الربع من المائة والثلاثة أرباع من البكينج صودا لعمل عجين، وقم بوضعه على مكان الحكة. لا تستخدم هذا العلاج إذا كان الجلد جافاً.

خل التفاح:

يستخدم كثيرون هذا العلاج لفروة الرأس وقشرة الشعر، ويمكن استخدامه أيضاً لحكة الجلد، لأن لخل التفاح خصائص مطهّرة ومضادة للفطريات. إذا كنت تشعر بانزعاج في مناطق متعددة من الجسم يمكنك إضافة فنجان من خل التفاح إلى حوض الاستحمام.

الصبّار:

يساعد هلام الصبّار على تقليل تهيج الجلد، ويوفر إغاثة سريعة لعلاج المشكلة. اكسر ورقة من نبات الصبّار واستخدم سكيناً وملعقة لاستخراج الهلام منه.