دراسة: تناول السمك مرة أسبوعياً يحسن القدرة الدماغية ويقلل خطر “ألزهايمر

تواصل – وكالات:

كشفت دراسة قام بها فريق بحثي أمريكي بجامعة “لوس أنجلوس” أن تناول السمك مرة واحدة أسبوعيا يؤدي إلى تحسين القدرة الدماغية بنسبة 14% أكبر ممن يمتنعون عن تناوله.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، الدكتور سايروس راجي، طبيب أشعة في الجامعة، إن الأشخاص الذين يتناولون السمك بانتظام لديهم مخ أكبر وأكثر ضخامة من أولئك الذين يتجنبون تناوله، لحمايتهم من مرض ألزهايمر.

وأضاف راجي، في تصريحات نشرتها مجلة “ذا آتلانتك” الأمريكية، أن فهم الآثار المترتبة عن تناول الأسماك على بنية الدماغ هو أمر بالغ الأهمية لتحديد العوامل القابلة للتعديل والتي يمكن أن تقلل من خطر حدوث العجز المعرفي.

ووجدت الدراسة أن تناول السمك المشوي، وليس المقلي، يرتبط بحجم “المادة الرمادية” الموجودة في مناطق الدماغ المسؤولة عن الذاكرة والإدراك لدى كبار السن الأصحاء.

وأشار راجي إلى أنه لم يوجد نوع معين من الأسماك التي أثبتت أنها أفضل من غيرها، مضيفا أن العامل الفاصل هو طريقة تحضير السمك التي تعود بالفوائد على الدماغ.

وتابع راجي عن فوائد السمك: “إذا كنت تأكل السمك مرة واحدة فقط في الأسبوع، فإن مركز التعلم والذاكرة لديك سيكون أكبر بنسبة 14% عن الأشخاص الذين لا يأكلون الأسماك، فضلا عن انخفاض خطر مرض ألزهايمر