هل الأطعمة العضوية أفضل لصحة البشر فعلًا ؟

تواصل – وكالات:

كشفت دراسة حديثة نشرت في المجلة البريطانية الدورية للتغذية، عن تضمن الخضار والفاكهة العضوية لعناصر غذائية أكثر مما كان يعتقد في السابق.

وأعلن بيان صحفي أن هذه الدراسة تعتبر الأحدث والأضخم من نوعها، من حيث حجم البيانات التي تحتوي عليها، ويعتقد بعض الخبراء أن هذه الدراسة أكثر دقة من أبحاث سابقة، كانت قد أشارت إلى أن الأطعمة العضوية لا تتفوق من ناحية القيمة الغذائية على غيرها من المنتجات الغذائية التي تتم زراعتها بشكل تقليدي.

وفي المقابل، يرى البروفيسور في طب الأطفال في كلية الطب، في جامعة إنديانا الأمريكية، ومدير مركز السياسة الصحية والبحث المهني التابع للجامعة، آرون إي كارول، أن الدراسة غير مقنعة نظرًا لعدم كفاية المعلومات.

وقامت مجموعة من الباحثين بنشر مراجعة منهجية لأحد الأبحاث المطبقة بين العامين 1958و2008 تحت عنوان “الأطعمة العضوية مقابل المنتجات الغذائية التي تزرع تقليدياً”، وتوصل الباحثون بعد مراجعة حوالي 52 ألف مقالة، و162 دراسة، إلى أن 52 منها تعتبر ذات نوعية جيدة من حيث النتائج والتحليل.

واستنتج الباحثون عدم وجود أي فرق في القيمة الغذائية بين المنتجات العضوية والتقليدية، فيما اعتبر خبراء أن الدراسة لا تستند إلى منهجية البحث.

وفي المقابل، عمد باحثون من جامعة “ستانفورد” إلى تطبيق دراسة منهجية وتحليل متعمق حول منتجات الغذاء العضوية في العام 2012، ووجد الباحثون أن 237 دراسة من أصل 460، اجتمعت فيها جميع المعايير المطلوبة.

وتبين من خلال المراجعة المنهجية والتحليل المتعمق، وجود نقص في الأدلة التي تثبت صحة الادعاء أن المنتجات العضوية تحتوي على عناصر غذائية تفوق المنتجات التقليدية.

ولم تتضمن الدراسة الحالية بيانات أحدث من البيانات المستخدمة في الدراسة التي أجرتها جامعة “ستانفورد،” فيما تستند الدراسة إلى بيانات تتميز بجودتها العالية وكفاءتها.

ورأى الباحثون أن الأغذية العضوية تحتوي على عناصر غذائية أكثر، فيما ثبت وجود مستويات مرتفعة من تركيز المبيدات الحشرية في المنتجات التي تزرع بشكل تقليدي.

وأوضحت الدراسة أهمية تضمن المنتجات العضوية على مضادات الأكسدة ودورها في محاربة المواد الكيميائية التي يمكن أن تتسبب في تلف أعضاء جسم الإنسان.