الشاي والعسل والبطاطس والبصل أفضل الإسعافات لحروق المطبخ

تواصل – وكالات:

قد يصاب الكثير منا بالحروق من النار أو من المياه الساخنة, ولكن النساء هن دائما الأكثر عرضة لتلك الحروق, وذلك نظرا لقضائهن أوقات طويلة في المطبخ.

ويوضح الدكتور محمد حلمي أخصائي العلاج الطبيعي والسمنة والنحافة والحاصل على الماجستير في التغذية العلاجية وأثرها في علاج السمنة الموضعية, أن الجلد يعد عضوا غنيا بالألياف العصبية التي تساعد في استقبال ونقل أنواع الأحاسيس المختلفة من المحيط الخارجي, مثل الإحساس بالبرودة والسخونة, بينما تتسبب الحروق في إصابة الأنسجة بتلف ويرجع السبب إلى المواد حارقة مثل الماء الساخنة أو المغلية, والنار.

ويشير حلمي إلى أنواع الحروق ويلخصها في التالي:

1- حروق الدرجة الأولى: وتصيب طبقة الجلد السطحية، ويصاحبها احمرار في الجلد وألم وتورم بسيط مكان الحرق ولكنه لا يترك أي آثار بعد اختفاء الحرق.

2- حروق الدرجة الثانية: لا يتعدى الطبقة الداخلية للجلد ويصاحبه احمرار في الجلد شديد اللون, وفقاقيع ممتلئة بالسوائل وتورم مكان الحريق, ولا يترك أي آثار على الجلد لكنه يأخذ وقتا حتى يختفي.

3- حروق الدرجة الثالثة: يكون هذا الحرق منتشرا في جميع طبقات الجلد ويصل إلى العظام, ويكون بني اللون, وهذا النوع يكون شديد الألم, ويترك أثرا في الأماكن المحروقة.

ويقدم د. حلمي – وفقاً لـ”اليوم السابع”- بعض النصائح والإسعافات الأولية الخاصة بالحرق والتي تكون مفيدة للنساء عند الإصابة بالحروق الناتجة عن أعمال المطبخ:

1- عند الإصابة بحروق الجلد يمكن تغطية مكان الحرق بالعسل وهذا يساعد في إخفاء الألم.

2- يمكن تقطيع شريحة من البطاطس ووضعها على مكان الحرق فهذا أيضا يساعد في إخفاء آثار الحرق وتخفيف الألم.

3- يمكن استخدام البصل كعلاج موضعي للحرق.

4- الشاي الأخضر يساعد في انكماش الأوعية الدموية, وتخفيف ألم الحرق