حكومة الببلاوى ... من الوهم الى العدم ..!!

دكتور / جمال محمد شحات
محاسب قانوني ومستشار مالي
زميل المعهد الامريكى للمستشارين الماليين
زميل المعهد الامريكى للرقابة الداخلية
Ph.D، MBA، CFC، CFA، CPM، MFM، CICA، CRA

حكومة الببلاوى ... من الوهم الى العدم ..!!


عزيزى القارىء الكريم سأضع امامك الاسماء التالية :
عاطف صدقى – كمال الجنزورى – عاطف عبيد – احمد نظيف – عصام شرف – هشام قنديل – حازم الببلاوى ...!!
هؤلاء هم من تولوا رئاسة الوزراء فى مصر من زمن بعيد فايهم افضل رئيس وزراء ....؟ولنجعل السؤال : ايهم اسوء رئيس وزارة .؟!!
النتيجة بجدارة انها وزارة الببلاوى المستقيلة ولله الحمد والمنة ان هذه الوزارة استقالت بعد كم الاخفاقات والفشل الذريع على كافة الاصعدة والمستويات .. امنيا .. سياسيا .. اجتماعيا .. واقتصاديا وهو الملف الذى تخصص فيه دكتور حازم الببلاوى ...!!
وزارة الببلاوى وزارة خارج السياق تفتقد للانسجام والتفاهم بين وزرائها بقيادة اقتصادى كهل مخضرم لم يحقق الا اخفاقات .... اتودون ان اسرد هذا الفشل وتلك الاخفاقات ويظن انه احسن عملا وهؤلاء هم الاخسرون أعمالا الذين يظنون انهم يحسنون الاعمال وهم يرتكبون الحماقات وليس هذا فحسب بل يقولون ان ادائهم كان جيدا ومعقولا ...!!
فهل وصلت الغشاوة الى تلك الدرجة من العمى بحيث لم يروا ما رآه العالم ...؟!!
وليس يصح فى الاذهان شىء ان احتاج النهار الى دليل ...!!
بالله عليكم دلونى على أكبر عدد من المعتقلين والقتلى والمصابين والجرحى فى عهد اى وزارة من الوزارات السابقة ...!!؟
هذا عن الملف الامنى ..!
دلونى عن عدد الدول المقاطعة لنا وعن كم استدعاء السفراء وتوجيه اللوم ... دلونى منذ متى لاتوجه الينا دعوة من الاتحاد الافريقى لحضور مؤتمر أو اجتماع ...؟!
هذا عن الملف السياسى .!
دلونى عن كم الاحتجاجات والاعتصامات والاضطربات الفئوية والعمالية ...؟!!
هذا عن الملف الاجتماعى ...!
حتى على مستوى الوعود الكاذبة وتوافر المصداقية لتلك الحكومة لم تستطع ان تفى بالتزامها عن تطبيق الحد الادنى والاقصى للاجور – حتى بعد افراغه من مضمونه- باخراج العديد من الكوادر والهيئات ووعدها ببداية تطبيقه فى يناير المنصرم مما زاد من حدة الاعتصامات والاضرابات من اطباء وعمال وشركات حتى ان وزيرة الصحة تستدعى للتحقيق من قبل نقابة الاطباء فى سابقة لا اتذكر لها مثيلا من زمن بعيد والوزيرة ترد بضرورة ان يهش الاطباء القطط من المستشفيات حفاظا على المكتسبات ...!!
وزارة اهدرت المال العام دون سبب سوى المكايدة مما ادى الى فرض غرامة قدرها 2 مليون دولار ( اكثر من 14 مليون جنيه مصرى ) لاذاعة مباراة اصلا مذاعة على قناة مفتوحة غير مشفرة سيراها الجميع دون تكلفة او مشكلة الا كيد النساء من قبل وزيرة الاعلام وعند مواجهتها تنصلت من المسؤلية بأنها كانت تنفذ التعليمات ..!!
وزارة غاب عنها الانسجام والتفاهم فى ابسط الامور فكيف يحل وزير الرياضة مجلس ادارة النادى الاهلى وبعد ساعتين يلغى رئيس الوزارة القرار مما يؤدى الى استقالة الوزير ثم يتراجع عن استقالته بعد ساعتين ايضا...؟!!
وزارة غاب عنها التوفيق فى تصريحات وزيرها منير فخرى عبد النور بأن مصر أفلست ثم يحاول تخفيف حدة تصريحاته التى أطلقها دون فهم لعواقبها ونتائجها ...!
وزارة تعلن جماعة الاخوان جماعة ارهابية دون فهم لعواقب وتأثيرات ذلك على السياحة والاستثمار فى وقت نحن فى أشد الحاجة الى تحسين ورواج السياحة والاستثمار الى بلادنا ..!!
وكيف يصدق العالم بأن مصر تستقطب السياح والاستثمارات وهى تعلن للعالم بأن بلادنا صارت مرتعا للارهاب ..!!
لا أرهاب حاربت ولا استثمارات جلبت ولا سياحة نشطت.. بل اسوء المعدلات والارقام فى القطاعين المذكورين آنفا على مدار عقود ..!!
وأخيرا وليس أخرا عن معدلات الاداء الاقتصادى فارتفاع معدلات البطالة وارتفاع عجز الموازنة وزيادة قيمة الاقتراض الداخلى والخارجى بصورة لم يسبق لها مثيل ... وهذا الملف هو مجال تخصص الدكتور الببلاوى ووزارته .... للاسف الشديد ..!!
عندما تستقيل مثل هذه الحكومة دون ان يبكى عليها شخص – صديقا كان او عدوا – ويتحدث رئيسها عن انجازات ونجاح ..!!
فهو اما خارج السياق او خارج الزمن ..!!

للاسف دكتور حازم الببلاوى .... رجل اتى من الخيال وعاش فى الوهم واحب ان يجعلنا نعيش فى الوهم معه فلما رفضنا ودعنا الى العدم ولم يجد شخصا واحد اسف على رحيله او بكى على فراقه ومع ذلك يحدثنا عن انجازته ..... سبحان الله ...!!

كل الردود: 12

عرض:
1.
12:55:24 2014.02.25 [مكة]
"وارين بافيت" يقدم خمس قواعد للاستثمار قدمت مجلة "فورتشن" على موقعها الإلكتروني مقتطفا من الخطاب السنوي للملياردير "وارين بافيت" – البالغ من العمر ثلاثة وثمانين عاما- إلى مساهمي شركة "بيركشاير هاثاواي". وناقش "بافيت" من خلال الخطاب اثنين من استثماراته العقارية السابقة حيث على الرغم من أنها لم تغير صافي ثروته بشكل كبير إلا أنها مفيدة. أولا: مزرعة 400 فدان في نبراسكا ودفع مقابلها 280 ألفا في عام 1986، وعلى الرغم من عدم درايته بكيفية تشغيل المزرعة إلا أنه استعان بولده وحسب "بافيت" عائدها ووجده يصل إلى حوالي 10% على أساس تقديرات الإنتاج من فول الصويا والذرة، والآن وبعد مرور 28 عاما، فإن قيمة المزرعة تقدر بحوالي خمس مرات عما دفعه وزادت أرباحها ثلاثة أضعاف. وثانيا: عقار لتجارة التجزئة بالقرب من جامعة نيويورك عام 1993، تزيد توزيعاته السنوية حاليا عن 35% من الاستثمار الأولى. وقال "بافيت": "الدخل من كل من العقار والمزرعة ربما يزداد في العقود القادمة"، "وعلى الرغم من ان المكاسب لن تكون كبيرة، إلا ان الإستثمارين سيكونا حيازات صلبة ومرضية لحياتي، وبعد ذلك لأولادي وأحفادي". وأوضح "بافيت" بعد ذلك في خطابه أنه يروي ذلك من أجل توضيح أساسيات محددة للاستثمار مبنية فيما يلي: 1- "لا يجب ان تكون خبيرا من أجل تحقيق عوائد مُرضية للاستثمار" ولكن إن لم تكن خبيرا، فعليك أن تدرك قيودك واتباع مسار معين للعمل بشكل جيد، وعندما يتم وعدك بأرباح سريعة، رد بشكل سريع "لا". 2- "ركز على مستقبل إنتاجية الأصل الذي تدرسه" وان لم تشعر بالراحة في عمل التقديرات التقريبية للأرباح المستقبلية للأصل، فقط انساه وتقدم للأمام، وأشار أن لا أحد لديه القدرة على تقييم كل إمكانيات الإستثمار، انت تحتاج فقط لفهم الإجراءات التي تقوم بها. 3- "إذا كنت تركز بدلا من ذلك على تغير الأسعار المحتمل لشراء متوقع، فأنت تضارب" وليس هناك شيء غير لائق في ذلك، وقال ان حقيقة ان اصلا معينا قد تزايدت قيمته في الآونة الأخيرة لا يعد أبدا سببا لشرائه. 4- وقال "بافيت" ان مع الإستثمار في العقار والمزرعة الصغيرة "أنا فكرت فقط فيما ستنتجه العقارات ولم أعط اهتماما لتقيمها اليومي"، ففي المباريات الرياضية يفوز الذين يركزون على أرض الملعب وليس من تبقى أعينهم على لوحة النقاط، فإذا كنت تستمتع وانت تقضي يومي السبت والأحد دون النظر على أسعار الأسهم، إذن جرب ان تفعل ذلك في أيام الأسبوع الأخرى. 5- "تكوين آراء كلية أو الاستماع إلى التوقعات الكلية أو السوقية للآخرين يعد مضيعة للوقت. في الواقع، هو أمر خطير لانه قد يجعل رؤيتك للحقائق الهامة غير واضحة". وأشار "بافيت" إلى أنه على المستثمرين معاملة حيازاتهم من الأسهم مثل المشتريات العقارية، ويركزوا على امكانات تحقيق الأرباح عبر الزمن بدلا من تقلب السعر على المدى القصير.
2.
13:21:22 2014.02.25 [مكة]
أخي د. جمال رغم عدم تخصصي بالاقتصاد ولكن كما يعرف الجميع فمجلس الوزراء المصري إنما هم مجموعة موظفين يعملون لحساب المجلس العسكري ومنه تصدر معظم إن لم يكن جميع القرارات الهامة. وهذا في ظني سبب الفشل الذي تطرقت إليه في مقالك. فالعسكر مكانهم في الثكنات وعلى ثغور الحدود للدفاع عن الوطن وليس إدارة دولة كبيرة مترامية الأركان بحجم مصر بكل تفاصيلها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي أشرت إليها. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة قال كيف إضاعتها يا رسول الله قال إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة.
3.
17:10:30 2014.02.25 [مكة]
نعم اخى عدل : اذا وسد الامر الى غير اهله فانتظر الساعة ...!!
4.
20:46:13 2014.02.25 [مكة]
قال ثروت الخرباوي، القيادي المنشق عن جماعة الإخوان، إن الدكتور حازم الببلاوي، رئيس الوزراء، ليس لديه «كفاءة سياسية لإدارة الأزمات، ولكنه لديه كفاءة لحل الأزمات الاقتصادية الموجودة». وأضاف الخرباوي، خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج «القاهرة اليوم»، على قناة «اليوم»، الثلاثاء، أن الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، سيحصل على 75% من أصوات المصريين، حال ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة. وحول تفجير مديرية أمن الدقهلية، قال الخرباوي، إن التقجير تم بـ«أياد إخوانية خالصة»، مؤكدا أن «الإخوان يعملون على تدمير الاقتصاد المصري». وهنا هجوم على الببلاوي واتهامه بالعمالة للاخوان والمطالبة بإقالته http://www.elwatannews.com/news/details/362814 أعتقد هو ليس عميل للاخوان بل لمحركهم من الخارج أعجبني كثيرا الخرباوي هجومه على الببلاوي يدل على ان له حاسة سادسة قوية وفراسة مؤمن وخوف كبير على وطنه
5.
21:16:41 2014.02.25 [مكة]
4. بقلم: anwr فعلا ها تلاقي مين يا خرباوي يمدح فيك غير أنور
6.
23:37:34 2014.02.25 [مكة]
رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِلْمُجْرِمِينَ صدق الله العظيم
7.
18:24:06 2014.02.27 [مكة]
وما في الأرض أشقى من محب .. وإن وجد الهوى حلو المذاق تراه باكياً في كل حالٍ ...... مخافة فرقة أو لاشتياق فيبكي إن نأوا شوقاً إليه .... ويبكي إن دنوا خوف الفراق فتسخن عينه عند التنائي .... وتسخن عينه عند التلاقي
8.
11:39:25 2014.03.01 [مكة]
كلما فكرت ميسور أعتزل السلطة ينهاني ضميري من تري يحكم بعدي هؤلاء الطيبين ...؟ من سيشفي بعدي الأعرج ...؟ والأبرص ...؟ والأعمى ...؟ ومن يحيي عظام الميتين؟ من ترى يخرج من معطفه ضوء القمر؟ من ترى يرسل للناس المطر؟ من ترى يجلدهم تسعين جلدة؟ من ترى يصلبهم فوق الشجر؟ من ترى يرغمهم أن يعيشوا كالبقر؟ كلما فكرت أن أتركهم ..... فاضت دموعي كغمامة ... وتوكلت على الله .. وقررت أن أركب الشعب .... من الآن الى يوم القيامة ...!!! !.
9.
18:59:56 2014.03.02 [مكة]
. الانقلاب العسكري أن تتكلم البندقية بدلًا من اللسان, ويقنع المدفع بدلًا من البرهان, ويجتمع السياسون فى السجن بدلًا من البرلمان, وتتحكم الأحذية الغليظة في العقول والأذهان. . كل انقلاب يبدأ مشرقًا وينتهى مظلمًا، ويبدو مخلصًا، وينكشف أنانيًا، ويلفظ باسم الشعب ثم ما يلبث أن يلفظ الشعب نفسه. . الانقلاب يبدأ ضد شخص أو وضع، ثم ما يلبث أن يصبح انقلاب قادته بعضهم على بعض. . من طبيعة الظالمين أن ينادوا بالحرية ليئدوها، ويتحدثوا باسم الشعب ليستعبدوه، ويدافعوا عن الفقير لئلا يصبح غنيًا، ويقاوموا الطغيان ليفرضوا طغيانًا أشد وأقسى. انتهي كانت هذه كلمات د.مصطفي السباعي كتبها فى عام 1962 م ونشرها لاحقًا فى كتابه "هكذا علمتنى الحياة" وقد آنس هذا الكتاب وحشتى, هذا فى ظل الفراق الكئيب والظلام البهيم وصمت الزنازين الذى لا يقطعه إلا شخير بعض الأحباب !
10.
23:47:06 2014.03.02 [مكة]
ما بني على باطل فهو باطل
11.
18:22:50 2014.03.06 [مكة]
بسم الله الرحمن الرحيم .. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين وخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون عل وا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين (83) [سورة القصص]. اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حسن حمدك ودوام ثنائك، وبرد عفوك ولذة مناجاتك، وإجلالك وتعظيمك وحفظ كتابك، وكمال عبادتك ودوام ذكرك وتدبر آياتك، واتباع نبيك وتحكيم آياتك. اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حفظ حدودك وتقديس حرماتك، وتعظيم شعائرك وشكر آلائك، وامنن علينا بمغفرتك وفيوض نفحاتك وبركاتك ورحماتك. اللهم طهر قلوبنا من النفاق، وأعمالنا من الرياء، وألسنتنا من الكذب، وأعيننا من الخيانة، إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور. اللهم إنا نسألك فرجا قريبا من عندك لبيت المقدس والشام ومصر واليمن وليبيا والعراق والأحواز وبورما وإفريقيا الوسطى وسائر بلاد المسلمين. اللهم احقن دماء المسلمين في كل مكان يا رب العالمين. اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين برحمتك يا أرحم الراحمين وصل اللهم وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلى ألة وأصحابه والتابعين ومن تبعهم بإحسان القمة يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.
12.
عضو قديم رقم 300325
07:43:39 2014.03.07 [مكة]
لهفها الببلاوي وراح ههههههههههههههههههههههههههههه
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!