دخلك جيد ولكن لا يتبقى منه شيء!!! (التخطيط المالي)

السلام عليكم

كثير منا لديه دخل مالي سواء كان 5 الاف او 50 الف ريال يعاني من مشكلة عدم التخطيط المالي الجيد له ولمستقبله هو وعائلته. لم يعد اليوم كالامس، في السابق الكل يشتري نفس الغذاء نفس الملابس نفس البيت (تقريبا) وندرس في نفس المدارس. اليوم باستطاعتك ان ترفع من مستوى كل هذه الاشياء بمجرد ان يزيد دخلك، تريد بيتا بدلا من شقتك، سيارة افضل من سيارتك، سفر، لبس ... وتطول القائمة. اصبح من السهل الاقتراض فجميع البنوك ترحب بكل الناس.

يبدأ الواحد منا بوظيفة معينة بعد تخرجه من المدرسة او الجامعة (لنقل ب5000 ريال شهريا)، يكون في بيت اهله فالسكن والمأكل والمشرب يكون مؤمن من رب البيت. فيكون له برنامج يومي جديد، يقوم في الصباح يشتري قهوته والفطور (مجموع لا يقل عن 15 ريال) وفي فترة الغداء يخرج مع زملاء العمل فيدفع 20 ريال كأقل تقدير وبعد العودة من الدوام يخرجبعد العشاء مع اصدقائه لقهوة او استراحه فيدفع 15 ريال كأقل تقدير.

صديقنا دفع ثلث راتبه (1500 ريال) على اشياء في نظره ضرورية وتعتبر مصاريف لا يمكن ان يتنازل عنها. بقي 3500 ريال يشتري سيارة تقسيط وجوال جديد وثياب جديده ... الخ. يعيش اول 3 سنوات من حياته الوظيفية في دفع مصروفاته وسيارته المقسطه.

اصبح راتبه 7500 ريال، وبدأت سيارته تقدم فيقوم بتغييرها لسيارة افضل منها، سفرات ابعد واكثر من قبل، مطاعم افخم من قبل. يحين موعد الزواج، يستجمع قواه ويقوم بالاستلاف او الاقتراض من البنك ليقوم بواجب المهر والشبكه وشهر العسل وفيه نظره ان الراتب يغطي تماما هذه القروض (السيارة والزواج).

اجار الشقه مصروف البيت والزوجة والابناء ومن بعدها التامين الطبي والدراسة ووووووو ... يبلغ الواحد منا عمر ال40 وال50 وهو لم يؤمن مسكن خاص واحساس بالذنب لعدم مقدرته بالصرف على ابناءه كما يفعل غيره، يسافر معهم لانه واجب عليه ولكن لا يستمتع لانها عبء مالي اضافي. يكبرون الابناء فتكبر مطالبهم، يكبر هو فلا يستطيع المجازفه في وظيفته.

نعيش حياة مملوءة بالهم من موضوع العبء المالي. "راتبي الان 15 او 20 الف ريال، يعتبر جيد ولكن لا زال فلان يطلبني او بنكي يقتطع من راتبي، علاقتي الاسرية بدآت بالفتور وابنائي يشعرون باني مقصر معهم". القي اللوم على م؟؟! على التجار الاستغلاليين ام على الحكومة التي لم توفر لي احتياجاتي الاساسية او على فلان وفلان او حظي العاثر؟!

صديقي جميع من في الدول الاخرى لديهم مخطط مالي، هذا الشخص يكون هو مرشدك فان احتجت للاقتراض فهو مستشارك وهو الاعلم بوضعك المالي بالتفصيل. المبلغ الذي يأخذه يعتبر مقابل خدمة لن تشعر بها الا اذا وقع الفأس بالرأس.

الرجيم والرياضة والاكل الصحي جميعها تحتاج للتضحية والالتزام، كذلك التخطيط المالي. للأسف70% من قروض الافراد في السعودية هي قروض استهلاكيه (سيارات، سفرات، زواج ... )، نعمل سنين للامام لتسديد هذه الكماليات وصرنا نعمل لها لا لأنفسنا واسرتنا.

اريد تقديم خدمة مجانية وهي المرة الاولى لي في هذا العمل لمساعدة من يريد تقييم وضعه الحالي وماذا يريد في المستقبل. انا متخصص في الادارة المالية ولكن لم يسبق لي العمل بالتخطيط المالي ولكن سأبذل ما بوسعي.

من يريد المساعدة يكتب ايميله هنا او يرسله على الخاص وارسله ملفات فيها خانات يعبيها (ببدا اشتغل عليها من الحين) وان شاء الله اساعده في ترتيب وضعه الحالي ورسم اهداف مستقبلية له بشرط التزامه فيها.

كل الردود: 2
1.
عضو قديم رقم 188144
06:49:16 2014.02.20 [مكة]
جزاك الله خير ... للأسف كثيرين ضائعين ومضيعين .
2.
13:48:52 2014.02.20 [مكة]
الصدقة ولو كانت يسيرة هي العقل المدبر للإدارة المالية عند كل موظف
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!