تستهلك أكثر من نصف الطاقة في السعودية ونصحية شراء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عكاظ العدد : 4626 السبت 15/04/1435 ه

استطلعت آراءهم بشأن بطاقة كفاءة الطاقة ..مواطنون:

معرفة محدودة بدلالات النجوم وسوق سوداء لمكيفات مخالفة

حازم المطيري(الرياض)
تباينت آراء شريحة كبيرة من المواطنين بين «أعرف ولا أعرف»؛ وذلك حول معرفتهم للنجوم التي تلصق على المكيفات، والثلاجات، والغسالات. أو ما تسمى ب «بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية».
وأشاروا إلى أن السوق يعج بالأجهزة منخفضة الطاقة والرخيصة في نفس الوقت التي تكلفنا في الأخير فاتورة استهلاك مرتفعة للكهرباء.
وكشف المشاركون في استطلاع «عكاظ» أيضا أن هنالك سوقا سوداء، تباع من خلالها الأجهزة الكهربائية، وخاصة المكيفات منخفضة الكفاءة.
وأفاد المواطنون أنفسهم أن تلك السوق أنشأتها عمالة وافدة مخالفة، بالاتفاق مع بعض الموردين الذين يحاولون الالتفاف على قرار منع المكيفات ذات الكفاءة المنخفضة لاستهلاك الطاقة من قبل وزارة التجارة، وهيئة المواصفات والبرامج السعودية لكفاءة الطاقة. وحول مدى علمهم ببطاقة الطاقة ودلالات النجوم التي تحويها، قالوا «إننا لا نعلم ماهية تلك النجوم التي تلصق على الأجهزة، ولكننا الآن أصبحنا نعي قليلا سبب إلصاقها على تلك الأجهزة التي يجب علينا الا نتباه لها عند شرائنا للأجهزة الكهربائية وخاصة المكفيات».
من جهته أفاد تقرير أدلى به البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة أن أجهزة التكييف من أكثر الأجهزة التي تستهلك الطاقة في المملكة، بحيث تستهلك ما يعادل أكثر من نصف استهلاك الكهرباء في المملكة (أكثر من 65 في المئة من الكهرباء في قطاع المباني). وأفاد البرنامج أنه بعد بدء الحملة تمت مصادرة أكثر من 50 ألف جهاز تكييف من مختلف الأنواع في الأسواق داخل المملكة و26 ألف على المنافذ الحدودية.
وقال البرنامج: إن الحد الأدنى لكفاءة الطاقة لأجهزة التكييف يعادل 3 نجوم لمكيف الشباك، و 4 نجوم لمكيف السبليت، وسيتم رفع هذه المعايير تدريجيا على مرحلتين في هذا العام والعام المقبل، بما يتفق مع المعايير المطبقة دوليا؛ وذلك بهدف توفير استهلاك أجهزة التكييف للكهرباء، وكشف أن معدل نمو مبيعات المكيفات في المملكة يعادل 12 في المئة سنويا، وقد تم تقدير عدد المكيفات المركبة حاليا في المملكة يتراوح بين 15 إلى 20 مليون جهاز، 70 في المئة منها من نوع الشباك، وأكد البرنامج أن كمية استهلاك الكهرباء في المملكة في العام (2012م) تصل 240.288 جيجا واط ساعة في السنة، مبينا أن المملكة تستهلك ما يزيد على 4 ملايين برميل مكافئ من البترول في اليوم لتلبية الطلب المحلي.


+++++++++++++
أذكر أن بائع المكيفات قلل من أهمية النجوم ودلالتها , يظهر لي أنه كان يريد تصريف بضاعة سيئة

بعض الناس لا يهتم لأمر الاستهلاك في الكهرباء أو حتى في البنزين للسيارة التي يشتريها ويحسب أن الموضوع سهل

الموضوع فيه خسارة كبيرة لا تحس بها ( سحب على خفيف )

وفيه أيضا هدر للموارد على أمر يمكن تلافيه وإيجاد بديل

والله الموفق

كل الردود: 3
1.
19:50:58 2015.02.10 [مكة]
أعطت وزارة التجارة التجار مهلة لتصريف بضاعتهم المستهلكة للكهرباء يجب التنبه عند شراء الأجهزة وعدم الاغترار بالأسعار المتدنية لغرض التصريف
2.
07:31:11 2017.01.27 [مكة]
أحدهم أخبرني بأن هذه البطاقات تُباع جاهزة ويقومون بوضعها بشكل عشوائي دون أدنى مسؤوليه في الأخير ( الله يعين الضحية ) والسوق كله صيني
3.
23:45:27 2017.01.27 [مكة]

(تم حذف الرد بواسطة الإدارة)

هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!