كيف تعرف أن طفلك تعرض للتحرش؟

كثفت وزارة الصحة بشكل كبير في الآونة الأخيرة مكافحة ظاهرة التحرش الجنسي بالأطفال , وبينت أهم الأعراض التي تظهر على الطفل المتحرَّش به , كما أوضحت الآثار المترتبة على الاعتداء الجنسي على الأطفال , ملقية بالضوء على الطرق الكفيلة بالوقاية من هذه الظاهرة المخيفة.
وخصصت الوزارة برنامجا كاملا لمكافحة القضية ومناقشة خطورتها وأثارها على الطفل , تحت اسم "برنامج التحرش الجنسي بالأطفال", فضلا عن العديد من الهاشتاقات التي أطلقتها الوزارة لتوعية المجتمع بأخطار هذه الظاهرة البشعة منها " # احمني من التحرش , وتحرش جنسي".
كما بينت الصحة أهم الأعراض التي تظهر على الطفل المتحرش به وهي " زيادة البكاء دون سبب واضح , والانطواء والانعزال عن زملائه وأفراد أسرته, وفقدان الشهية للأكل بشكل ملحوظ, واضطرابات في النوم والهذيان والكوابيس المزعجة، والشعور بالخوف الشديد وكذلك العدوانية في السلوك, إضافة إلى التدهور في المستوى الدراسي.
وأوضحت الصحة الآثار المترتبة على الاعتداء الجنسي على الأطفال وهي السلوك الجنسي, مشاكل في التعلم, إدمان الكحول والمخدرات, الإجرام في سن البلوغ, مشيرة إلى أن الاعتداء الجنسي على الأطفال يتسبب في حدوث العدوى نتيجة الالتهابات والأمراض المنقولة جنسيا كما قد يؤدي إلى تلف في الأعضاء الداخلية للطفل.
وأفادت الصحة بالطرق الكفيلة بحماية الأطفال من التحرش الجنسي وعلى رأسها منح الطفل الثقة بنفسه وبوالديه وإشعاره بالأمان في أن يسأل ويتطرق لكل الموضوعات مع والديه, وتوعية الطفل بضرورة أن يروي لوالديه أحداثه اليومية والاستماع الجيد له, وملاحظة الطفل باستمرار دون إشعاره بالرقابة, وعدم السماح للخدم والسائقين بالانفراد بالطفل مطلقا والسماح لهم بالتعامل معه تحت نظر الوالدين بعيدا عن الأماكن المغلقة.