المستثمرون من الهند وإيران وبريطانيا.. وباكستان الأكثر استثماراً

الرياض - خالد الربيش

يعتبر المستثمرون من بريطانيا والهند وإيران وباكستان وروسيا أعلى خمسة مستثمرين من حيث الإمكانات المالية في معرض سيتي سكيب غلوبال الذي يدشن صباح اليوم في دبي، الذي يعتبر أكبر معرض عقاري في الشرق الأوسط.

وقال ووتر مولمان، مدير معرض سيتي سكيب غلوبال الذي يستمر حتى 10 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي، أن ثقة المستثمرين قد بلغت مستويات مرموقة في الفترة التي تسبق انطلاق الفعالية، فيما ازداد الاهتمام من جانب الدول الخمسة المذكورة.

وأوضح قائلاً: "بناء على أحدث تقارير دائرة الأراضي في دبي فقد استقطبت الإمارة استثمارات بقيمة 15.9 مليار دولار عام 2012، مما يجعله عاماً هاماً في تحديد مسار سوق العقارات. ومثّل المستثمرون من الهند وإيران وباكستان وروسيا والمملكة المتحدة ما نسبته 39 بالمئة من ذلك الرقم، حيث استثمروا ما مجموعه 6.2 مليارات دولار في عقارات بدبي".

"كما أن المؤشرات للعام 2013 وما بعده تبين أن تلك الثقة المتزايدة ستستمر، ونتوقع أن نشهد ارتفاعاً كبيراً في عدد زائري معرض سيتي سكيب غلوبال لهذا العام من مختلف أنحاء العالم، وبخاصة من تلك الدول التي تتطلع إلى تعزيز استثماراتها وإمكاناتها في تلك السوق الواعدة".

ووفقاً لأرقام صادرة عن دائرة الأراضي في دبي فقد استثمر مواطنون من الهند 2.4 مليار دولار في عقارات دبي عام 2012، بينما بلغت حصة البريطانيين من تلك الاستثمارات 1.3 مليار دولار، والباكستانيين 1.1 مليار دولار بينما استثمر الإيرانيون 826 مليون دولار أمريكي والروسيون 640 مليون دولار أمريكي، وبهذا يبلغ مجموع الاستثمارات الأجنبية في قطاع العقارات بدبي عام 2012 حوالي 9.8 مليار دولار أمريكي.

كما عاد المستثمرون الخليجيون بقوة إلى قطاع العقارات في دبي عام 2012، ليضخوا استثمارات بلغت قيمتها الإجمالية 4.8 مليار دولار، ساهم الإماراتيون منها بما مجموعه 3.5 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 73 بالمئة من إجمالي الاستثمارات الخليجية.

وأضاف مولمان: "بفضل نمو إجمالي ناتج الدخل القومي بنسبة 4.4 بالمئة عام 2012 وارتفاع مستوى ثقة المستهلكين والنمو السكاني المطّرد ومكانة الإمارة وسمعتها كوجهة استثمارية آمنة، فإن دبي تتمتع بأسس متينة تدعم نهضة قطاع العقارات فيها من جديد.

"شهدنا في معرض سيتي سكيب غلوبال العام الماضي مشاركة أكثر من 25 ألف مشارك من 93 دولة، حيث حضر أكثر من 70 بالمئة من الزوار من أجل الاطلاع على الفرص الاستثمارية، معبرين عن رغبتهم بإنفاق ما يزيد على 500 ألف دولار أمريكي، وستكون هناك العديد من الفرص المماثلة هذا العام فيما نتوقع الإعلان عن مشاريع ضخمة من قبل المطورين المشاركين".

وفي دورته الثانية عشرة يتضمن سيتي سكيب غلوبال مشاركة أكثر من 200 عارض عالمي وإقليمي على مساحة عرض تفوق 25,000 متر مربع. ومن الجدير بالذكر أن المعرض العالمي يشهد منذ العام 2010 منحنى نمو إيجابي مستمر، وسيكون الأكبر حجماً منذ أربع سنوات.

يعقد أكبر معرض متخصص للعقارات في الشرق الأوسط إلى جانب ثلاثة مؤتمرات متخصصة هي مؤتمر مدن المستقبل ومؤتمر الرهن العقاري والإسكان الميسر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى جانب حفل جوائز سيتي سكيب للأسواق الناشئة في فندق جي دبليو ماريوت ماركيز يوم 9 أكتوبر.

إلى ذلك أعتبر مستثمر سعودي بارز أن عوامل النمو في الاسواق العقارية تختلف باختلاف المحفزات وعوامل الطلب على المنتجات المختلفة، وقال الدكتور عبدالله المشعل المستثمر في مجال القطاع الفندقي في مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ أن الدافع الأهم في الطلب على العقارات في المملكة جانبين، الأول بقصد تملك المساكن، والثاني النمو الكبير الذي يعيشه قطاع الأيواء الفندقي في العاصمة المقدسة، في المقابل فإن هناك مشاهد سياسية جديدة تعيد ترتيب الاسواق في المنطقة والطلب عليها، معتبراً دبي نموذجا واقعيا من خلال استفادة سوقها العقاري من الاوضاع في كثير من الدول التي تشهد احداث سياسية وأمنية، إضافة إلى

ترشح دبي لاستضافة اكسبو 2020 ففي حال نجاحها بالترشح فسيكون هذا النوع من الطلب النوعي على المنتجات الفندقية والوحدات المعدة للتأجير.


http://www.alriyadh.com/2013/10/07/article873674.html

كل الردود: 0
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!