ماهى اسباب عدم القلق لمحافظ مؤسسة النقد ..؟!!

دكتور / جمال محمد شحات
محاسب قانوني ومستشار مالي
زميل المعهد الامريكى للمستشارين الماليين
زميل المعهد الامريكى للرقابة الداخلية
Ph.D، MBA، CFC، CFA، CPM، MFM، CICA، CRA

ماهى اسباب عدم القلق لمحافظ مؤسسة النقد ..؟!!


جاءت تصريحات محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي بقوله انه غير قلق علي استثماراتنا في
سندات الخزانة الامريكية في ظل الأزمة الحالية !!
وتعتبر مؤسسة النقد العربي السعودى أحد أكبر حاملي سندات الحكومة الأمريكية في العالم إنها لا تشعر بالقلق من الأزمة السياسية في واشنطن والتي قد تتسبب في عجز الولايات المتحدة عن سداد ديونها.

وقال محافظ المؤسسة فهد المبارك للصحفيين لدى سؤاله عما إذا كان قلقا "لا. فقد تعرضوا لهذا (الموقف) من قبل وتغلبوا عليه" دون أن يخوض في تفاصيل.

وقد جاءت تصريحات المبارك على هامش اجتماعات لمسؤولي النقد والمالية في الخليج بالرياض. وتستثمر السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم قسما كبيرا من إيراداتها في شراء أصول أمريكية.

ويعتقد أن غالبية الأصول الأجنبية الصافية للبنك المركزي والتي تبلغ قيمتها 690 مليار دولار مقومة بالدولار الأمريكي ومعظم هذا المبلغ في شكل سندات خزانة أمريكية.

وكان بعض مسؤولي النقد الآخرين في الخليج عبروا عن ثقتهم في أن واشنطن ستتغلب على أزمتها السياسية في النهاية دون الإضرار بالأسواق العالمية وذلك خلال اجتماع في أبوظبي الأسبوع الماضي.

وينبغي للكونجرس الأمريكي الموافقة على مشروع قانون لرفع سقف الدين الحكومي البالغ 16.7 تريليون دولار بحلول 17 أكتوبر تشرين الأول وإلا فستواجه الحكومة الأمريكية خطر التخلف عن السداد.

هذا التصريح موجه للرأي العام وفيه كثير من التفاؤل، لكن المحافظ لم يشرح أسباب عدم قلقه حينما وجًه له السؤال وهنا ارى انه كان يجب على معالى المحافظ بحكم انه المسئول الاول عن هذا الملف ان يشرح الاسباب التى دعته الى عدم قلقه وتفاؤله ...!!
فالامر هنا له وجهان الاول بث الطمأنينة لجموع الجماهير وهذا ما صرح به ولكن كان ينبغى عليه ان يذكر الاسباب لحالة التفاؤل وخصوصا فى موضوع على قدر هائل من الاهمية وما يستتبعه من قضايا مرتبطة به حيث ان جزء كبيرا من الاستثمارات السعودية فى سندات الخزينة الامريكية وبصرف النظر عن كون المعركة القائمة فى موضوع سقف الدين بين الجمهوريين والديمقراطيين معركة سياسية او اقتصادية وان الغالب ان هذه المسألة سيتم حلها فى جميع الاحوال ولن ينتظروا حتى تتسبب فى خطر التخلف عن السداد ولو اقتضى الامر اتخاذ الرئيس الامريكى القرار بمفرده وعلى مسئوليته حيث لن يتسامح الامريكان فيمن يضعهم فى هذا المأزق حال حدوثه...!!
اما الامر المهم بالنسبة لنا هو بث الطمأنينة واتخاذ الخطوات المناسبة فى حال حدوث هذه المشكلة وكما اسلفنا نظرا لان المملكة لديها استثمارات هائلة وما يستتبع ذلك من تقييم وارتباط الريال بالدولار الامريكى ....!!

كل الردود: 1
1.
14:30:41 2013.10.15 [مكة]
قضايا متعددة مرتبطة بهذا الموضوع ....!!!
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!