مواطنون يخسرون 371 ألفاً تكلفة سيارات أمريكية

سليمان النفيسة - سبق - الرياض: اعترض عددٌ من المواطنين على نظام تقييم السيارات لدى منافذ مصلحة الجمارك السعودية، حيث اشترى سبعة مواطنين بمبلغ يقارب 371 ألف ريال سيارات أمريكية من دولة الإمارات بهدف الاستعمال الشخصي مكتملة الشروط والأحكام حسب نظام الإمارات ونظام الجمارك السعودية المعتاد حسب التقارير المعمول بها في هيئة المواصفات والمقاييس.



وقد قدّم رجال الأعمال ثبوتيات من تقارير تثبت سلامة سياراتهم من التلف وأنها صالحة للاستعمال "الكارفكس" و"الأوتشيك" والتي أكدت أن السيارات سليمة ومتوافقة مع شروط السلامة .



وبدأت القصة عند وصولهم لمنفذي الغريفات والبطحاء متفاجئين بقرار أصدرته مصلحة الجمارك لم ينشر في وسائل الإعلام ولم يعلموا عنه المعني بتقييم السيارات التالفة "السالفج" وقد تضمن القرار سيارات الشرطة المستعملة وسيارات الأجرة بمختلف أنواعها ولم يضع موقع إلكتروني للتأكد من السيارات المشتراة من الخارج وإمكانية دخولها للمملكة من عدمه.



وقد تقدم عددٌ منهم لموظف المصلحة في المنفذ في شكوى رسمية، حيث اتّضح لهم حسب قولهم إنه لا يعلم ما قاعدة البيانات التي تعتمد عليها المصلحة لتحديد دخول السيارة للمملكة وقد تقدموا أيضاً لمدير القيود ومدير القيمة ولم يجدوا جواباً شافياً حتى الآن.



حيث لم يتعدّ رد المسؤولين هناك عن تأكيدهم أن السيارات تالفة على الرغم من تأكيد التقارير بسلامتها وعلمهم بأن من جهة البيع في الإمارات رفضت استقبال السيارات بسبب سلامتها وتأكيدهم ذلك بالثبوتيات الرسمية المصدرة في وقت الشراء .



ومن هنا بدأت المعاناة، فالسيارات الآن تقف في أرضية المنافذ المذكورة آنفاً لم يستطع المشترون السعوديون إعادتها للأراضي الإماراتية ولم يستطيعوا أيضاً إدخالها للسوق المحلية مما وضعهم في موقفٍ حرج وأثبت خسرانهم لمبالغ ضخمة مع رفض المصلحة تعويضهم نتيجة الأضرار التي لحقت بهم بصدور قرار داخلي لم يتم نشره بين المختصين وذوي العلاقة.



واستند المشترون إلى شكواهم بأن المصلحة لم تعلن عن أي قرارٍ في وسائل الإعلام ولم توفر المصلحة أيضاً موقعاً إلكترونياً يتيح إمكانية التأكد من سلامة السيارات عن طريقه رقم هيكل السيارة المستعملة قبل شرائها.



وأكّد المشترون اتفاقاً وتضامناً أن جميع التقارير لسياراتهم تثبت أنها سليمة كلياً ولا يشملها قرار المنع على الرغم من رفض مصلحة الجمارك دخولها للمملكة.



وقد أكّد عزيز العتيبي أحد المشترين أن نظام المصلحة يعتمد على رموز معينة مقتبسة من نظام مصلحة الجمارك في دولة الكويت حيث يرمز لسيارات الشرطة بالـ p7b ولسيارات الأجرة بـ p7a وهذه الرموز لم تكن موجودة في تقارير السيارات المشتراة .



وقد أوضح العتيبي في شكواه أن سيارات الأجرة الممنوعة وفق قرار المصلحة هي سيارات الأجرة "التاكسي" وليست "التأجير" والاختلاف واضح في المعاني فالأولى تستعمل يومياً ومن عددٍ من الأشخاص ولمسافات مختلفة بينما الثانية تؤجر لأشخاص محددين وفق آلية معينة تضمن استخدام رخصة قيادة دولية وتأمين شخصي ودفتر مرور جمركي وشهادة ملكية دولية للمركبة.



وأضاف العتيبي لم يذكر موقع مصلحة الجمارك السعودية أي دلالة على منع سيارات التأجير وإنما ذكر على لسان مدير عام المصلحة صالح الخليوي بمنع بسيارات الأجرة وسيارات الشرطة فقط ولذلك لا أحقية بمنعها من دخول المملكة .



وقد أصدرت الجمارك السعودية بياناً صحافياً عام 1429 يقتضي بمنع استيراد سيارات الأجرة "الليموزين" وسيارات الشرطة أو المصدومة لعدم توافقها مع نظام المواصفات والمقاييس إلا أنها لم تذكر عبر أنظمتها أو البيانات الصادرة حتى الآن نظاماً يتعلق بمنع استيراد سيارات التأجير المؤقت.



ومن جانب آخر تواصلت "سبق" مع المتحدث الرسمي لمصلحة الجمارك عيسى القضيبي حول القضية بإرسالها لبريده الإلكتروني ولم تصل الإجابة حتى نشر الخبر

كل الردود: 12

عرض:
1.
09:56:43 2013.09.18 [مكة]
القانون واضح جداً .. السيارات المسجلة تالفة وتم استيرادها من امريكا على انها تالفة إلى الامارات وإصلاحها في الامارات وإعادة تصديرها للسعودية .. لا يتم إدخالها .. كفاية نصب وإحتيال على خلق الله .. وكفاية استهتار بأرواح الناس يشتروا السيارة تالفة من امريكا .. ( كاملاً ) بتراب الفلوس .. ويتم ارسالها للإمارات لاعادة إصلاحها وبعد ان تقف السيارة على حيلها ... تكون تكلفتهم نصف السعر للسيارة السليمة أو اقل حتى ... ومن ثم بيعها في السوق عندنا ... هذا نصب وإحتيال وسرقة وخيانة والدولة ماقصروا قطعوا الطريق نهائياً . . . . اي سيارة مسجلة في السجلات الرسمية أنها تالفة .. أو غرقانه .. أو تعرضت لاعاصير أو سيارة شرطة أو ليموزين .. .. لا يسمح لها بالدخول للبلد .. حتى لو كانت تلمع لمع ...
2.
عضو قديم رقم 193459
11:05:34 2013.09.18 [مكة]
1. بقلم: وسيط2007 + 1
3.
13:20:39 2013.09.18 [مكة]
ولكن هناك فئة لا يهمها سلامة او مصلحة احد الا ان تدخل الاموال لجيوبهم وبأي شكل
4.
18:17:44 2013.09.18 [مكة]
والله العظيم اعرف سيارات كثيرة جدا في معارض الدمام داخله من الامارات و فيها ضربات شاصي و بعضها مقصوصة وتباع علانية انا كم سيارة افحصها القاها مصدومه من الجنب أو مضروب الشاصي ومعدل كيف دخلت هذه السيارات ؟؟؟!!! انظمة تطبق على هوى اهل الواسطات على فكرة في ساحة بالقطيف معروفة باسم البراحة تلقى سيارات مستوردة و معدومة وداخله من ميناء الدمام او البطحاء وانا بعيني شايفها.
5.
11:04:34 2013.12.06 [مكة]
البلد صار مسخرة الكل يسرق حتى البريد السعودي صار يسرق وبقوه ^_^ الله يرحمك يا فهد بن عبدالعزيز المواطن كان له احترامه داخليا وخارجيا والراتب كان يكفي حتى دخول الشهر الثالث ماهو الثاني بس رحمك الله يافهد بن عبدالعزيز
6.
11:30:25 2013.12.06 [مكة]
نظام جميل جدا وفيه حفظ للحقوق ولكن هل يطبق علي الجميع
7.
عضو قديم رقم 89619
03:06:02 2013.12.23 [مكة]
نظام جميل لكن تقدر تشيل السولفج او الملاحظات من النظام بطريقة دفع بعض المال الي بعض الناس في امريكا ويتم رفع عن المركبة انها سولفج الي مركبه صالحة الي الاستخدام ب 1500دولار بشرط ان تكون السياره أمريكية الصنع والمنشأ وتم التجربه هذا والحمد لله تم ادخال المركبه الي السعودية بعد توقف المركبه من قبل الجمارك يعني كل مدخل له الف مخرج في السعودية
8.
عضو قديم رقم 214261
06:34:04 2013.12.23 [مكة]
يازين نظام سافلج .... والا كل زبالة امريكا تكون عندنا ..الشريطيه اهم شئ عنده كيف يخدعك وكيف يسرقك
9.
عضو قديم رقم 145973
02:48:30 2014.01.12 [مكة]
عليهم من الله ما يستحقون نهب نهب خلاص نهب اتقو الله يجي الواحد يبي سياره على قد فلوسه يشيل فيها اهله وبالاخير تبهدله بالتصليح ويمكن تعرضه للموت او لحادث خلهم يوقفون الاستيراد لان ما احد مستفيد غير الحراميه المعروفين بالشريطيه والمواطن اللي يبي يستخدم مو قادر يحصل سياره نظيفه واكثر من يشتغل هالشغله بالشرقيه القطفان سياره نديفه اخوك تلمع لماع وهي مكسره وغرقانه تخيل واحد يقول عندي سياره تنسفط للأخو ويوم شفتها والله زباله ومبهدله تقول جايبها من التشليح خلهم يمنعون الاستيراد وانا مع الجمرك ضد الحراميه الله يحرقهم
10.
عضو قديم رقم 145973
02:55:13 2014.01.12 [مكة]
امريكي انظف من عندنا قال على بالهم ما احد يفهم غيرهم وسيارات امريكا النظيفه تكلفتها واصله قيمة سياره جديده وكاله واللي يجيبونه الحراميه زبالة وقمامة امريكا والشريف فيهم ما يلعب بالعداد وتحصل وارد امريكي 2013 ماشي 100000 كم واغلى من النظيف بالسوق يعني تبي سياره امريكيه مثل اليوكن فل 2007 بالصالات. وماشي 250000 كم ب 105000 ريال وبالسوق نظيف وارد سعودي ب 80 الف وماشي اقل لهدرجه مستغبين الناس الله ياخذهم وخلهم يخسرون بدال 371 الف ريال يخسرون 371 مليون ريال وينجلطون ويفتكون منهم الناس
11.
عضو قديم رقم 191777
05:32:40 2014.01.12 [مكة]
مشكلتكم الى الان مافهمتهم اللعبه الى صارت وانتم مع الخيل ياشقرا اهم شي تتكلمون كلام استراحات على الفاضي اول شي منعو الاستيراد اكثر من 5 سنين مع انه عمر السيارات الافتراضي حوالي 10 سنوات و 15 سنة والالماني يصل الى 25 سنة ثاني شي منعو استيراد قطع الغيار ثالثاً منعو استيراد السيارات بنظام التأجير المنتهي بالتمليك في امريكا مع انه 80% من سيارات امريكا تأجير رابعاً يغلق الاستيراد وتقتصر على الوكالات فقط يعني في النهاية قرارات في خدمة التجار فقط ومن يحميهم
12.
عضو قديم رقم 88021
05:54:07 2014.01.12 [مكة]
الله لا يوفقهم ولايبالاك فيهم وفي من حط هذا النظام الي بش يشدون ويقسمووون ظهور الناس
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!