بالصور والفيديو.. وضع مأساوي وعنف في "التأهيل الشامل" بجازان

http://link.videoplatform.limelight.com/media/?mediaId=8c997212e4c341db8113a9083158efb7&playerForm=Player&width=560&height=373




فهد كاملي- سبق- جازان: يعاني نزلاء مركز التأهيل الشامل بجازان، من العنف وسوء المعاملة بالإضافة إلى استحمامهم بماء بارد في الشتاء على الأرض بشكل مؤسف للغاية، فضلاً عن وضع الدواء داخل الأكل، في ممارسات جعلت عضو جمعية حقوق الإنسان محمد السهلي يعتبرها من ضمن "مراكز الدمار الشامل"، وقال: إن ما به من ممارسات "لا يمكن أن نشاهده عند الكفار".

وكشفت حلقة برنامج "الثامنة" على قناة "MBC"، مساء أمس، معاناة نزلاء المركز من خلال تقرير أعده الزميل محمود الشنقيطي عن الوضع المأساوي داخل "التأهيل".

واستضافت الحلقة المراقب بالمركز الشامل بجازان شداد السبيعي، من داخل أستوديو الثامنة، وقال: "للأسف إنني مراقب بهذا المركز ولا أستطيع أن أغير هذه الصورة، فاليد الواحدة لا تصفق، والمختصون يضعون الدواء بالأكل لجميع النزلاء، ويتعاملون معنا نحن كمتخلفين لا نسمع ولا نفهم ولا نتكلم، وهناك من النزلاء من يرفض هذا الأكل ويصوم عن الطعام".

وأضاف: "للأسف المركز ينقصه التعامل الإنساني، فكيف توضع أدوية بعضها مسكنات وبعضها لعلاج الحالات النفسية، وتهرس مع الطعام ويأكل منها جميع النزلاء".

واختتم "السبيعي" حديثه في الحلقة التي ناقشت موضوع "مراكز التأهيل الشامل" قائلاً: "حينما يحضر الوزير أو أي مسؤول للمركز يخرجون النزلاء الجيدين لمقابلتهم فقط، ويفرضون عليهم عدم الكلام عن الأوضاع والمشاكل".

وقال ولي أمر أحد النزلاء في مركز التأهيل الشامل في جازان: إنه تقدم عدة مرات إلى مدير الشؤون الاجتماعية ولكن لم يجده في مقر عمله".

وطالب ولي الأمر سالم آل كعبان مدير الشؤون الاجتماعية بجازان سالم باصهي بأن يتقوا الله في نزلاء المركز الذين استودعهم آباؤهم عندهم.

وأضاف "آل كعبان": "نناشد خادم الحرمين الشريفين ووزير الشؤون الاجتماعية أن ينظرا في وضع المعاقين، وأنا أستغرب من منع أولياء الأمور من زيارة أبنائهم نزلاء المركز، وأقول للمسؤولين هناك أن يتقوا الله ويراقبوه في من عندهم من المعاقين".

وأردف: "إذا لم تستطع يا سالم باصهي القيام بعملك فدع منصبك لمن يستحقه ليقوم بالعمل".

وطالب العضو في جمعية حقوق الإنسان محمد السهلي بتغيير أسماء "مراكز التأهيل الشامل" إلى "مراكز الدمار الشامل"، وقال: "أطالب الإخوان في جمعية حقوق الإنسان في جازان أن يقوموا بدورهم الحقوقي الملقى على عاتقهم، وأن يرفعوا دعوى لأن ما حدث في مركز التأهيل في جازان يعد جريمة جنائية، إضافة إلى مخالفته للأمر الملكي القاضي بالعناية التامة بالمعاقين، بالإضافة إلى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان".

وأضاف: "لا يمكن أن نجد مركزاً من مراكز التأهيل الشامل أدى الحد الأدنى من واجباته، وما عرض في تقرير "الثامنة" حول المركز لا يمكن أن نشاهده عند الكفار".

كل الردود: 4
1.
عضو قديم رقم 334864
19:55:23 2013.09.11 [مكة]
اسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يشفيهم وينصرهم على من ظلمهم وأسأل الله العظيم ان يكفينا بماء شاء فيمن يتستر على تعذيبهم وأهانتهم هذا الى قدام الكمرات ماخفي أعظم الاجانب ماسلمو منهم الاصحاء بيسلمون المعاقين يارب الطف بحالهم حسبي الله ونعم الوكيل
2.
عضو قديم رقم 193459
12:26:02 2013.09.12 [مكة]
1. بقلم: Zozo1400 + 1
3.
19:00:22 2013.09.12 [مكة]
- سبق- جازان: أصدر وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، قراراً بإنهاء تكليف مدير عام الشؤون الإجتماعية بمنطقة جازان سالم باصهي، وتكليف محمد أحمد العزي معافا بدلاً منه، بعد تقرير عن العنف والانتهاكات الجسيمة ضد نزلاء التأهيل الشامل, ورصد معاناة نزلاء مركز التأهيل الشامل بجازان، من العنف وسوء المعاملة، بالإضافة إلى استحمامهم بماء بارد في الشتاء على الأرض بشكل مؤسف للغاية، فضلاً عن وضع الدواء داخل الأكل، في ممارسات جعلت عضو جمعية حقوق الإنسان محمد السهلي يعتبرها من ضمن "مراكز الدمار الشامل"، وقال: إن ما به من ممارسات "لا يمكن أن نشاهده عند الكفار". وقال المراقب بالمركز الشامل بجازان شداد السبيعي لبرنامج "الثامنة": للأسف إنني مراقب بهذا المركز ولا أستطيع أن أغير هذه الصورة، فاليد الواحدة لا تصفق، والمختصون يضعون الدواء بالأكل لجميع النزلاء، ويتعاملون معنا نحن كمتخلفين لا نسمع ولا نفهم ولا نتكلم، وهناك من النزلاء من يرفض هذا الأكل ويصوم عن الطعام". وأضاف: "للأسف المركز ينقصه التعامل الإنساني، فكيف توضع أدوية بعضها مسكنات وبعضها لعلاج الحالات النفسية، وتهرس مع الطعام ويأكل منها جميع النزلاء". وأضاف "السبيعي"قائلاً: "حينما يحضر الوزير أو أي مسؤول للمركز يخرجون النزلاء الجيدين لمقابلتهم فقط، ويفرضون عليهم عدم الكلام عن الأوضاع والمشاكل". وقال ولي أمر أحد النزلاء في مركز التأهيل الشامل في جازان: إنه تقدم عدة مرات إلى مدير الشؤون الاجتماعية ولكن لم يجده في مقر عمله". وطالب ولي الأمر سالم آل كعبان مدير الشؤون الاجتماعية بجازان سالم باصهي بأن يتقوا الله في نزلاء المركز الذين استودعهم آباؤهم عندهم. يشار إلى أن "معافا" يملك خبرة إدارية واجتماعية في مجال الشأن الاجتماعي، امتدت لأكثر من ثلاثين عاماً. من جهته، قال مدير الشؤون الإجتماعية السابق سالم باصهي في اتصال مع "سبق": أشكر وزير الشؤون الإجتماعية على ثقته بي طيلة فترة تكليفي، وما زلت موظفاً تحت إدارته، وأشكر كل أهالي منطقة جازان على وقفتهم معي فترة تكليفي، وعلى رأسهم أمير منطقة جازان ووكيل الإمارة، وأدعو الله تعالى أن يوفق زميلي محمد معافا على تكليفه. فيما قال الناطق الرسمي بوزارة الشؤون الاجتماعيه خالد الثبيتي "إن قرار التكليف جاء من مبدأ التدوير الوظيفي".
4.
19:01:39 2013.09.12 [مكة]
شكرا للاخوه على المشاركه
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!