انطلاق "عصيان مدني" شامل في معظم محافظات جنوب اليمن

عقب دعوات أطلقها "الحراك" ضمن مرحلة "تصعيد ثوري"
انطلاق "عصيان مدني" شامل في معظم محافظات جنوب اليمن




أ.ش.أ- صنعاء: أكد مصدر يمني أن: "الحراك الجنوبي" بدأ تنفيذ عصيان مدني شامل في معظم محافظات جنوب اليمن ومدنه؛ استجابة لدعوة الرئيس الجنوبي السابق، علي سالم البيض.

وقال المصدر: "مدينة عدن، كبرى مدن الجنوب، بدأ فيها "العصيان" منذ صباح اليوم الأربعاء، رغم الانتشار الأمني الكثيف، الذي شهدته المدينة؛ إثر دعوات أطلقها "الحراك" لبدء مرحلة التصعيد الثوري".

وأضاف: "شهدت "المدينة" عصياناً مدنياً ناجحاً بنسب متفاوتة في أحياء عدن، ففي حي كريتر استطاع "الحراك الجنوبي" إغلاق الإدارة المحلية، وكل المصالح الحكومية، والمحلات التجارية، وهذا ما تكرر في أحياء: المعلا، وخور مكسر، فيما كانت النسبة أقل في المنصورة".

وأردف "المصدر": "رغم الانتشار العسكري الكثيف، وإطلاق الغازات المسيلة للدموع لقوات الأمن؛ بهدف منع المحتجين من قطع الطرقات في كريتر، إلا أن الشباب فرضوا إغلاق مبنى السلطة المحلية في المدينة".

وأشار إلى أنه في محافظة حضرموت، نفذ "الحراك" عصياناً مدنياً بنسبة كبيرة، حيث أغلقت المرافق العامة، والمحلات الخاصة في كل مدن حضرموت، والمكلا "الميناء والمطار"، كما أغلقت الإدارات المحلية.

وأوضح "المصدر": أنه في مدن: الشحر، وتريم، التابعتين لمحافظة حضرموت، جرى "العصيان" بنسبة كبيرة أيضاً، كما شهدت مدينة سيئون، عاصمة محافظة حضرموت الداخل، عصياناً مدنياً بنسبة أقل.

وقال مصدر محلى في محافظة أبين: "شهدت مدينة مودية عصياناً مدنياً، حيث أغلقت المحلات التجارية، والإدارة المحلية".

وأضاف أن: "الحراك الجنوبى" أغلق المنفذ الحدودي الرئيس مع الشمال في منطقة سناح بمحافظة الضالع، كما أغلق المنفذ الرئيس مع الشمال في منطقة كرش في محافظة لحج.

وفي لحج، والضالع، وشبوة، وعتق، نفذ عصيان مدني، وشهدت بعض هذه المناطق توترات أمنية؛ إثر محاولة قوات الأمن منع تنفيذ "العصيان المدني".

وتأسس "الحراك الجنوبي" مطلع عام 2007، وهو يضم القوى، والحركات، والشخصيات اليمنية في جنوب البلاد، التي تطالب بالانفصال عن الشمال، وعودة دولة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، التي كانت قائمة قبل الإعلان عن توحيد شطري اليمن في 22 مايو عام 1990، بعد مفاوضات طويلة وشاقة بين الطرفين.

المصدر
http://sabq.org/wKBfde

كل الردود: 11

عرض:
1.
22:01:34 2013.08.28 [مكة]
ماشاء الله كل ماقالوا سوريا او بشار ... تقوم دولة بمظاهرات ومطالبات ... الحين بجد اذناب ايران في كل مكان حتى اليمن الجنوبي ... عصيان مدني اتقوا الله اخواننا المسلمين تذبح في سوريا وقتلت في مصر ومنهم من يقتل في بورما وانتم تطالبون بالانفصال .. ياشيخ انت وياه ابركها من ساعة نفصل الجنوب الشيوعيين الاشتراكيين متعددين المذاهب عن الشمال السنيين ... الشمال بعد الله عز وجل حرروكم من الاستعباد الشيوعي واصبحتم احرار بدل مستعبدين كنتم مشتتين في الدول حتى اندونيسيا ماسلمت منكم ... دايما يد واحدة على الشر العرب .. ماعمركم بتكونون يد واحدة على الحق والخير .. همكم الدنيا والمناصب والملاهي ومتاع الدنيا الا قليل ... ومامتاع الدنيا الا قليل ..
2.
23:12:30 2013.08.28 [مكة]
للتوضيح .. وليس تحامل ع احد وليس للدخول في حوار عقيم مع احد ... فالحقائق لاتزيف براي شخص .. مهما كان .. الجنووب متعدد المذاهب .. كلام غير صحيح ... بالجنوب كله .. ركزوو ع كلمة كلمة .. سني ... اما الشمال فحدث ولا حرج .. زيود .. حوثيين .. بقايا ابرهة . بقايا اتراك. يهود .. وفيه سنة فلايجوز التحامل او الانحياز لطرف ضد طرف اخر ... وفي حالة انه كلاامي اللي فوووق مو صحيح .. فاني اطلب حذف عضويتي من الموقع .. وتقبل مروري ياراعي الموضوع
3.
15:40:00 2013.08.29 [مكة]
. بقلم: arb412 ههههههه لا ياشيخ .. طيب باسألك اليمن الجنوبي ليه كان قبل ازمة الخليج لا يعاملوا معاملة الشمال ... لان الشمال سنين ... وغريبة اذا الاغلبية سنيين في الجنوب عندكم مراقص وملاهي في الجنوب ... الشمال لايوجد عندنا ... وباقي عندنا عادات وتقاليد العرب ..ونهج الاسلام أهل السنة هم الذين يمثلون النسبة العظمى في اليمن وأما الزيدية كمذهب فقد كادت أن تنتهي فغالبهم أصبحوا من أهل السنة وقليل منهم أصبحوا من الرافضة وأما الإسماعلية فهم قليل جدا ويتواجدون في جزء من منطقة حراز وأما اليهود فقد خرج جلهم من اليمن ولم يبق إلا قليل منهم لا يكادون يذكرون ... وأما الصوفية فحدث ولا حرج فهم يتواجدون بكثرة في مناطق الجنوب ولهم نشاط ظاهر خاصة في تريم .. يعني مذهبهم صوفي اغلب الجنوبي مو سني ....حتى الزيدية انتهجوا نهج السنة ... اما الحوثيين الشمال حاربهم وغير معترف بوجودهم ولا هم راضيين .... نحن نتكلم هنا انه مووقت مظاهرات في اليمن واخواننا السنة يقتلون في كل مكان من مناطق العالم .... ليه اذا نحن مسلمين مانكون يد واحدة .. وكلها هواشات ومظاهرات على حدود ودنيا زائلة انت بتحط حدود مع مسلمين مو مع كفار ... في حدود اسمها دولة اسلامية ودولة فارسية ..او دولة مسلمة ودولة كافرة ..
4.
15:47:03 2013.08.29 [مكة]
نطقت الزيدية الله يفكنا منكم ومن همج الشمال الجنوب وحضرموت لايوجد فيه غير السنة والسنة فقط والمراقص في صنعاء زي السلام عليكم اما في عدن فهي محدودة جداً ومعروفة في فنادق معينة ومعروف من الراقصات الي فيها وربنا فوق والله يفكنا منكم ومن همجيتكم الحوثي لايكون جنوبي ولاحضرمي؟ والشحاتين الي نشوفهم بكل شوارع السعودية لايكونوا من حضرموت ولاعدن؟
5.
15:55:35 2013.08.29 [مكة]
ياحاقدة الحضارم اسيادك واسياد اهلك نشروا الاسلام في شرق اسيا والهند وشرق افريقيا بينما جدودك كان حابسهم الامام عند اسوار صنعاء ياهمج ماعندكم الا القات والجهل والهمجيه
6.
15:58:16 2013.08.29 [مكة]
بقلم: OMARENHO ههههههههههه حلوة المراقص في الشمال ... لحد يسمعك بس يضحك عليك بس .... طيب تصدق شحاذين مسلمين ... ولا ناكل اموال الناس وصوفيين خخخخخخخ والشحاذة ماجات الا بعد ازمة الخليج وبعد ماتوحدت اليمنيين ... اكلتوا الاخضر واليابس .. وانا موزيدية شمالية ليس كل يماني زيدي .. لكن كل زيدي يماني يعني لازم افهمك اكثر من كذا ... ليس كل يماني حضرمي او عدني لكن تقدر تقول كل حضرمي او عدني يمني ... والله عادي لو تفصلون الحدود على اساس ان الشمال مذهبهم غير اهل السنة او انكم بتنشروا الاسلام بالعكس بافرح .... بقلم: OMARENHO انا ماسبيت الحين انت تجاوزت ترى .. اعطيتك معلومات ... عندنا القات والجهل والهمجية طيب علموا وثقفوا في جيرانكم وابنوا المدارس وثقفوهم بالحسنى ليه معصب .. لا انتم اسيادي ولا اسياد اهلي .. العزة والسيادة لله عز وجل .... وللاسلام باذن الله يعني تبي تفهمنى اسلوب اعتصامكم راقي خخخخخخخ مو همجي ....
7.
عضو قديم رقم 250387
16:17:43 2013.08.29 [مكة]
بحريقه
8.
20:01:16 2013.08.29 [مكة]
ههههههه لا ياشيخ .. طيب باسألك اليمن الجنوبي ليه كان قبل ازمة الخليج لا يعاملوا معاملة الشمال ... لان الشمال سنين ... مو لان الشمال سني .. قلنا حتى اليهود عندكم وكانت لكم معاملة خاصة بحكم النظام السياسي القائم انذاك .. والكل يعرف العالم كان مقسم لقسمين ... شرقي وغربي .. وكل الدول العربية .. فصلت لها انظمة بالمقاس .. العراق بعث وسوريا و .. و .. يعني مو عشان الشمال سني .. وللمعلوميه جحدوو بالمعرووف بحرب الخليج ... وغريبة اذا الاغلبية سنيين في الجنوب عندكم مراقص وملاهي في الجنوب ... الشمال لايوجد عندنا ... وباقي عندنا عادات وتقاليد العرب ..ونهج الاسلام ... دبي فيها بارات وبمصر مراقص يعني مو سنيين .. منطق اعرج .. اما باقي عاداتكم .. تقصدي الشحاته .. اللصوص ماعاد لي خلق اكمل ردي .. شي يقرف بجد ..
9.
20:05:48 2013.08.29 [مكة]
بقلم: arb412 والله الاعرج والاعوج تفكيرك طالعت وناقشت في اللي تبيه تعوض النقص اللي فيكم ... وتركت الجزء الاهم انهم يكونوا يد واحدة ... ترى مرجعنا التراب وانا ذكرت فقط شي من التاريخ ماجبته من عندي ....وواشياء صايرة وصارت ..... لاتكمل عشان مايجيك غثيان من السنيين .... خلينا الشرف لكم الجنوب ... واصل العروبة خخخخخخ
10.
22:05:05 2013.08.29 [مكة]
*ففي حي كريتر استطاع "الحراك الجنوبي" إغلاق الإدارة المحلية، وكل المصالح الحكومية، والمحلات التجارية، !فاهمين خطء العصيان المدني يكون بارادة الناس بالاحري غالبية الناس لكي يكون ناجح يعني صاحب المحل يغلق محله والموضف ما يذهب الشغل والسواق ينام ولا يسوق الباصات وهكذا اما انك تجبر الناس علي شيئ صعب تصل الي حل حاولوا تقنعوا الناس بالفكره اولا
11.
22:14:43 2013.08.29 [مكة]
شايلين لافتات مكتوب عليها القرار قرارنا على اساس انهم دارسين الوضع وفاهمين السالفه وعارفين وين مصلحتهم واحتمال كبير ان اللي شايلين هاللافتات مايعرفون القرآءه انا من رايي لوكتبوا القات قاتنا كان افضل هههههههه
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!