الإندبندنت": غارات جوية أمريكية بريطانية ضد بشار خلال أسبوعين

سبق– متابعة: قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، اليوم الاثنين، إن دولاً غربية بينها بريطانيا تخطط للقيام بعمل عسكري بشكل انفرادي ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد خلال أسبوعين، كنوع من الرد على استخدامه للسلاح الكيميائي ضد المدنيين العزل.

وتحت عنوان "سوريا.. الغارات الجوية تقترب وبريطانيا وأمريكا تتعهدان بعمل عسكري خلال أسبوعين"، قالت "الإندبندنت": إن "مأساة استخدام السلاح الكيميائي في دمشق تمثل نقطة تحول لكل من أوباما وكاميرون وهولاند".

وتقول الصحيفة إن دولاً غربية، بينها بريطانيا، تخطط للقيام بعمل عسكري بشكل انفرادي ضد نظام بشار خلال أسبوعين كنوع من الرد على استخدامه للسلاح الكيميائي ضد المدنيين العزل.

وتشير الصحيفة إلى المحادثات الهاتفية التى جرت خلال اليومين الماضيين بين رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وكل من الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، ناقشوا خلالها القيام بغارات صاروخية وجوية ضد عدد من الأهداف الاستراتيجية للنظام السوري.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الحكومة البريطانية قولهم إن كلا من لندن وواشنطن وباريس لم تستبعد اللجوء لمنظمة الأمم المتحدة لاستصدار قرار دولي يتيح التدخل العسكري في سوريا لكنها أيضاً اتفقت على ضرورة الاستعداد للقيام بذلك بشكل منفرد إذا تعذر استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي.

وللتأكيد على قراءتها تنقل الصحيفة تصريحات أدلى بها ويليام هيج، وزير الخارجية البريطاني، قال فيها: "لا يمكن في القرن الحادي والعشرين أن يتم التسامح مع قيام جهة ما بهجوم كيميائي ثم يمر الموقف دون أن تتحمل العواقب".

ونقلت الصحيفة أيضاً عن مصدر في رئاسة الوزراء البريطانية لم تصرح باسمه تصريحاً قال فيه: "ننوي أن نوضح أن هذا الهجوم بهذا الشكل لن يمر دون عواقب وخيمة".

وأضاف المصدر أن محادثات هاتفية سيقوم بها كاميرون خلال الساعات المقبلة مع قادة عدة دول غربية، منها واشنطن، لمناقشة الخيارات المتاحة على كل المستويات.

وتختم الصحيفة مقالها بالإشارة إلى التصريحات التى خرجت من مجلس العموم البريطاني، التي تطالب رئيس الوزراء بعدم الإقدام على أي عمل عسكري من أي نوع دون الرجوع إليه، ونشرت تعليقاً لأحد المسؤولين في الحكومة قال فيه إن رئيس الوزراء كان حريصاً دوماً على إطلاع المجلس على المستجدات، ويتفهم حقه في مناقشة كل الأمور، لكنه في الوقت نفسه يتمسك بحق الحكومة في التصرف واتخاذ القرارات وردود الفعل

كل الردود: 4
1.
09:16:38 2013.08.26 [مكة]
انا مع ضرب قوات بشار وتدمير القدرات العسكريه لديه
2.
عضو قديم رقم 258273
11:22:33 2013.08.26 [مكة]
ء الضربه خلال الايام القادمه وستستمر لعدة اسابيع . والهدف منها ليس اسقاط النظام بل اجباره بالقوه على الموافقه على خلع بشار والمشاركه مع المعارضة بالسلطه الجديده التي يريدها الغرب وسوف تتحول لضرب القوات الاسلاميه كجبهة النصرة والاسلام وغيرهاا من الجبهات المقاتله بسوريا . هناك مخطط لشرق اوسط ( مفصل على مقاس اسرائيل ) ومساعدة دول تقرع ابوابها الثورات وتخاف من قربها . ء
3.
11:33:40 2013.08.26 [مكة]
وعيباه صاروا الغرب أرحم من العرب ما نقول الا الله يخرجنا سالمين منهم الغرب والنصيريه وأيران المجوسية
4.
18:31:30 2013.08.26 [مكة]
يبقى أحتمال ضعيف أن توجه أمريكا وحلفاؤها ضربات جوية لقوات النظام لأنو هناك أحتمال ان تتم صفقة من تحت الطاولة بين روسيا وأمريكا لمنع هذه الضربة وفي جميع الأحوال سيكون المتحكم في هذا القرار أسرائيل وما يهم أسرائيل من هجوم كهذا للغرب هو أمرين الأول أن يتم التخلص من الأسلحة الكيماوية حتى لا تقع في أيدي جبهة النصرة والأمر الأخر في حالة سقوط الأسد ان يستلم الحكم نظام علماني موالي للغرب كحال بقية الدول العربية وينم من خلاله توحيد قوات النظام والمعارضة بجيش واحد تكون مهمتهم التخلص من جبهة النصرة .
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!