تعديلات على نظام التقاعد المدني والعسكري

عبدالعزيز الوادعي-الرياض:

كشف محافظ المؤسسة العامة للتقاعد محمد بن عبدالله الخراشي عن انه تم رفع نظام التقاعد الجديد الى الجهات المختصة، مؤكدا انه يعالج الكثير من القضايا التي استجدت بعد صدور الانظمة الحالية بعد ان رصدت «المؤسسة» جميع الملاحظات من المواطنين والمواطنات واجراء التعديلات التي تتناسب مع ظروف العصر الحديث بما في ذلك مراعاة التوازن المالي بين الاشتراكات والمنافع.


واضاف انه تم رفع نظام التقاعد العسكري والمدني، الذي يسمح باضافة مزايا جديدة للمنتفعين، وفقا لما يقضي به النظام, الا انه لا يزال محل مراجعة لدى جهات اخرى، واضاف ان المؤسسة ادركت اهتمام كثير من اصحاب الشأن بموضوع تمويل المؤسسة لعدد من النشاطات الاجتماعية من نواد ومستشفيات, او مواقع ترفيهية اخرى.


وقال ان المادة التاسعة من نظام التقاعد المدني تشير الى انه «اذا تبين وجود فائض يسمح باضافة مزايا جديدة للمنتفعين فيجوز تقرير ذلك بتوصية من مجلس الادارة وموافقة مجلس الوزراء».

واشار في كلمة له في «مجلة التقاعد» الى انه ايضاحا لما تناقلته الصحف حول موقف المؤسسة من رفع المعاشات, فإنه من المؤكد ان المؤسسة ترحب بكل ما من شأنه صالح المتقاعدين ومنفعتهم, وفي الوقت نفسة يتوجب عليها مراعاة التوازن المالي بين الاشتراكات والمنافع, حيث ان الاموال المتوفرة لدى المؤسسة هي حقوق للمشتركين في انظمة التقاعد, ولا يجيز النظام استفادة فئة على حساب فئة, او جيل على حساب جيل.

واوضح ان زيادة اي معاشات دون تحديد الية تمويل هذه الزيادات, سيكون على حساب حقوق المشتركين بالنظام, وسيكون له اثار سلبية على قدرة النظام على الوفاء بالتزاماته الحالية والمستقبلية، موضحا ان الجميع يدرك ما تمر به عدد من صناديق التقاعد العالمية بظروف مالية صعبة ادت الى عجزها عن سداد التزاماتها, وبالتالي فقد اضطرت تلك الدول الى اتخاذ قرارات حاسمة للحد من المنافع وتعديل انظمة التقاعد, حيث تم تحول تلك الانظمة من انظمة المنافع المحددة الى انظمة الاشتراكات المحددة تلافيا لافلاسها.

واشار الى ان المؤسسة تؤكد ان تمويل هذه الانشطة سيكون على حساب حقوق المشتركين, وقد يؤدي الى استنزاف مواردها, وبالتالي فان تمويل هذه الانشطة لا يدخل ضمن نطاق الصرف الذي التزمت به المؤسسة، وهناك العديد من مؤسسات المجتمع المدني معنية بهذه الامور, خصوصا تنمية الجانب الاجتماعي لدى المتقاعدين وغيرهم.

ولفت الى انه اذا نظرنا الى سن التقاعد في المملكة العربية السعودية وهو 60 سنة هجرية, او ما يعادل 57 عاما ميلادية, فانه يعد اقل الاعمار للتقاعد في دول العالم, وقد رفعت بعض الدول سن التقاعد ووصل في بعضها الى 68 سنة ميلادية اي ما يقارب من 71 سنة هجرية, علاوة على ان نظام التقاعد بالمملكة يتيح المجال للتقاعد المبكر, على ان هذه الميزة فيها هدر كبير للموارد البشرية والمالية .

موقع المؤسسة
http://www.pension.gov.sa/Pages/default.aspx

كل الردود: 4
1.
22:35:03 2014.08.17 [مكة]
الان وبعد عام تقريبا تم احتساب بعض البدلات كراتب أساسي للعسكريين في انتظار باقي التجديدات
2.
00:38:52 2014.08.18 [مكة]
نظام الخدمة المدنية ونظام التقاعد وضعوة اخوانا المصريين من 40 سنة ولم يطور واصي يا بلادي الله معاكي واصلي
3.
عضو قديم رقم 355371
04:13:19 2014.08.18 [مكة]
دام ان الموضوع انرفع بدلي بدلوي: وتعليقي سيكون: مقارنه... فقط مقارنة،،، مرور سنة من الموضوع، وظهور ساند... ولم نر اي فائض ... الفائض اول شي يتقسم في كل بنود الحكومة نظراً للمنهاج الركيك... اذكر سمعت قصة من زميل لي صيدلي في احد المستشفيات يقول انه جائته دفعة ادوية وكان في الدفعة عدد لا بأس به من كراتين الفيفادول اكثر من المطلوب،،، وكان صاحبي على نياته ، او بالعربي اتوقع انه موسوس ويحسب انه فيه احد بيختبره (غير رب العباد) المهم رفع السماعه على مدير التموين وشرح الوظع مدير التموين يقول رفيقي ان صوته كأنه كان مزنوق ولا متورط يمكن مرته تبي سفريه ولا ما فيه دخله وذالمكالمة كأنها الحل اللي نازل من السما يقول: وارتب ترجيع الادوية ، والسواق صومالي خق التموين قال له ياخي ليش تعلم كان خليتها للمراجعين مساكين هذي لو تموت ما جتك مثل ذالفرصه قال صديقي لا لاا امانه وما امانه قال السواق طيب يقول: راحت الادويه ورجعت للواقع وقعدت اقلب المسأله يمين في يسار،،، بدا يفصفص مخه بليس ههه يقول: حسبت قيمة الادويه بسعر الجمله فالسوق لقيتها تتعدى الخمس الاف ريال بالراحه ولو عندك صيدليه يمكن توصل خمسطعش قطاعي وعرف ليه تشقق مدير التموين هذا يقول: سأل عن مدير التموين ، وجاب خبره صار ذالمدير عنده صيدليات موب صيدليه وحده ههه وياخذ من الحكومت ببلاااش ويصرف على المواطن بهبااش ويا سبحان الله ثاني يوم من الشهر يلاقي فلوسه طارت ولا فيه بركه واا سافر صارت السفريه نكد في نكد ولوه قاعد بريالين فول وريال تميس حلال بلال على بركة مجاري يشيخ كان استانس اكثر الا وش الموضوع؟ ايه الفائض... اكمل ولا اسكت؟
4.
21:32:02 2014.08.19 [مكة]
2. بقلم: يزيد2014 نعم صادق هم وضعوه لكن تطور ببطء أذكر قصة رواتب التعليم وكيف كانت ثم تطورت ثم تدهورت بعد أزمة الخليج ثم استعادت عافيتها والأطباء أخيرا نالوا حظوة كبيرة تغنيهم عن العمل بالخارج وغيرهم كثير من التخصصات تطورت 3. بقلم: شقق-تمليك-مكة-المكرمه قصة معبرة ونفس القصة حصلت لمدير مدرسة بمكة المكرمة يقول : بقي من فلوس المقصف 30 أو 50 ألف لا أذكر بالضبط يقول: قلت يا مدير حطها في جيبك وانبسط في الاجازة وتمرض بنته ويصرف عليها المبلغ كله أدوية ومراجعات وتطير الاجازة في نكد وشقاء هذه فتنة المال الله ينجينا وإياكم منها
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!