اندية الخطابة ( التوسماسترز ) فرصة لاكتساب الخبرات, فهل تعرفها ؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


اغلب الناس يخافون من التحدث أمام الآخرين د. رالف سميدلي لمس هذه المعضلة قبل 80 سنة فقرر تأسيس منظمة «التوست ماستر» العالمية لتعليم الناس فنون الاتصال والقيادة. وما يميز هذه المنظمة عن الدورات التدريبية والمحاضرات النظرية أنها تعتمد على مبدأ «التعلم بالممارسة العملية». إذ لديها منهج تعليمي معتمد طور عبر سنوات طويلة من النقاشات والممارسات العملية التي علمت أعضاء المنظمة فنون الاتصال communication مثل المحادثة والإنصات فضلا عن الصفات القيادية الفعالة الأخرى. تتلخص الفكرة في انضمام الشخص إلى نادي التوست ماستر في بلده ليمارس عمليا تلك المهارات المقدمة عبر منهج عملي مدروس وممتع.

واستفاد من منظمة التوست ماستر العالمية حتى الآن ما يربو على 4 ملايين فرد من برامجها التعليمية وتطبيقاتها العملية. وتضم المنظمة ما يزيد على 10 آلاف نادٍ منتشر في أكثر من 80 دولة حول العالم وأكثر من 195 ألف عضو نشط.

ليست للخطابة
ويقول أشهر ناشطي هذه المنظمة في دولة الكويت وأبرز مؤسسيها عبد الله المهدي: في الوطن العربي أكثر من 120 ناديا وإن النوادي الموجودة في الكويت وسائر دول العالم ليست مقتصرة على من ينشد فن الخطابة كما يعتقد البعض بل هي أرض خصبة لكل راغب في تعلم مهارات الاتصال الفعال مع الآخرين وفنون القيادة للتأثير فيهم سواء كان موظفا صغيرا أو مديرا أو من أرباب المنازل. ويرى المهدي أن «مشكلة المشاكل في العالم هي سوء التفاهم أو سوء الاتصال» miscommunication.

فكثير من المشاكل في العمل أو المنزل مثلا منشؤها عدم فهم ما يريد الآخرون إيصاله إلينا أو ما نريد نحن أن نوصله إليهم.

وهذا ما يحدث كثيرا في المؤسسات والدوائر الحكومية، فغياب لغة التواصل الصحيحة بين الموظفين ورؤسائهم ينشأ عنه سوء فهم لأسباب ليست ذات معنى أحيانا، فتؤثر هذه المشكلات على أداء العاملين، وتعرقل سير عملهم. كما أن التواصل بين أفراد الأسرة في المنزل ضروري للغاية وربما يقود سوء فهم الآخر إلى تداعيات تصل إلى حد الطلاق أحيانا. والأكيد أن عدم التواصل المثالي بين الدول أدى إلى حروب عدمية دمرت الكثير في طريقها، ولنا في التاريخ خير واعظ في هذا الشأن.

قصص مثيرة
ويقول المهدي إن أعداد المنتسبين إلى أندية التوست ماستر في الكويت في تزايد كبير، وأرجع سبب ذلك إلى جدية الأعضاء والجو الودي الحماسي بينهم فضلا عن المرونة في مسألة توقيت اللقاءات الدورية.

ومن القصص التي يذكرها جيدا «لأنها أثرت فيَّ كثيرا» امرأة أتت إلى النادي كمستمعة مع الراغب في تطوير مهارات التحدث أمام الآخرين. وواظبت على الحضور بمحض إرادتها لمدة ستة أشهر إلا أن محاولات الأعضاء باءت بالفشل في إقناعها بفكرة تجهيز «أي مادة» لعرضها أمامهم لتكسر حاجز الخجل. وبعد ستة أشهر اقتنعت بالفكرة فقدمت عرضها «بخوف وارتباك ورجفة ظاهرة» وبعد إلقائها عدة خطب «صارت محترفة ومؤثرة ولم نعد نستطيع السيطرة عليها لمهاراتها في التحدث التي كانت مدفونة تحت حاجز الخجل» حسب قول عبدالله المهدي. ويبين أن نوادي التوست ماستر ليس فيها جو من الرتابة بل هي مليئة بالمتعة والموضوعات المتجددة والمفيدة، إذ إن الأعضاء يعدون موضوعات مسلية ومفيدة في وقت قصير ومن ثمة يقيم بعضهم بعضا سواء من ناحية فنون الإلقاء أو فن الإنصات أو طريقة طرح الأسئلة. والبرنامج التدريبي في النادي متدرج ويشبه طريقة إعداد لاعبي الكاراتيه أو الجودو الذين يتدرجون للحصول على أحزمة معينة كالحزام الأسود أو الأبيض مثلا، إذ إن في النادي مسميات معروفة في جميع أندية التوست ماستر العالمية وهي تشبه فكرة الأحزمة في الألعاب الرياضية. فلديهم مثلا العريف المقتدر Competent Toastmaster والعريف المتقدم Advanced Toastmaster وفيها ثلاث درجات: البرونزية والفضية والذهبية. ويلي ذلك كله العريف المتميز وهي أعلى درجة في نظام التوست ماستر التعليمي.


تعلم الإنصات
وأشار إلى أن «كثيرا من الناس يظنون مخطئين أننا ناد يعلم فن الخطابة فقط ولكننا في حقيقة الأمر نعلم إلى جانب ذلك مهارة فن الإنصات التي هي أساس التأثير في الآخرين» فمن لا يحسن الإنصات إلى محدثه سيكون أكثر عرضة للخطأ في ردوده وهي مشكلة نراها بشكل يومي.

وضرب مثلا عن أحد أبرز الأندية في الكويت فقال: «لدينا 20 عضوا، أما الذين يلقون خطبا فيه فلا يتجاوزون ثلاثة أعضاء بينما يمارس السبعة عشر الآخرون الإنصات ومن ثمة سيتأهلون إلى مرحلة التحدث أمام الآخرين».

ودعا الجميع إلى حضور «ولو جلسة واحدة» لأي من أندية التوست ماستر في الكويت أو الدول العربية الأخرى من خلال البحث عن النادي الذي يناسبهم والقريب من منطقتهم التي يقطنون فيها وذلك بتحديد بزيارة الموقع الدولي لمنظمة التوست ماستر غير الربحي www.toastmaster.org للتعرف على ذلك من محرك البحث.

وليس ملزما أن يستمر الفرد حتى يحصل على مرتبة عالية في النادي بعد اجتيازه للمقررات التطبيقية إذ إن «كثيرين يكتفون ببلوغهم مرحلة كسر حاجز التحدث أمام الآخرين وعندما يتقنونه فإنهم يغادرون النادي» فيتميزون في أعمالهم.

نوادي التوست ماستر فرصة سانحة لمن يرغب في تطوير مهارات الاتصال وفنون القيادة لديه. وزيارة إحدى فعاليات تلك الأندية ربما تحدث تغييرا كبيرا في حياتنا لم يكن في الحسبان.

المصدر : جريدة القبس 13/7/2005
رابط الموضوع



لا يفوتك تقرير ممتع عن التوستماسترز :


اندية التوستماسترز تجعل التعلم متعة! حيثانها اندية غير ربحية- وممتعة بالنسبة للتعلم بشكل مفتوح - و هي وسيلة لممارسة مهارات الاتصال والقيادة.
و هذه نبذه مختصره عن كيفية عمل الاندية و المناهج ( الكتب ) المقررة في الاندية.

اولا الكتب : هناك كتابين الاول الكتاب الاساسي للعضو و يوجد به جميع المعلومات عن التوستماستر و كما يحتوي ايضا على 10 مشاريع يجب ان ينفذها العضو.

ثانيا كتاب القيادة و هو عبارة عن كتاب في مهارات القيادة حيث انك سوف تقوم بادوار خلال الاجتماع سوف تقيم على ادائها من الاخرين , لتكون بعدها ( عريف متقدم ) .
و هناك ايضا حوالي 15 كتاب في هذا المجال تختار فيما بينهم و سوف تجدون تفصيل اكثر في الكتب التي سوف تستلمونها عند التسجيل.

ثانيا: قيادة النادي حيث يتكون أي نادي من :
1. الرئيس: و يعتبر بمثابة العضو المنتدب للنادي و المسئول عن الاشراف العام على سير العمل في الندي , هذى بلاضافة الى بعض الادوار المفصلة في مهام الرئيس في اللقاءات حيث يوجد لديه مهام خارج اجتماعات النادي و اخرى اثناء الاجتماعات.
2. الرئيس السابق: يقدم خدماته و يكون مرجعا للادارة الحالية و كما يتراس اجتماعات لجنة الانتخابات و يساعد في اعداد الخطط المستقبلية للارتقاء بجهود النادي ليصبح ناديا مميزا.
3. نائب الرئيس للشئون التعليمية: مسئول عن التخطيط لاجتماعات ناجحة تمنح الفرصة لكل عضو لتحقيق اهدافه التعليمية و يحتل ثاني اعلى منصب في النادي, حيث انه يتراس اجتماعات الهيئة الادارية في حال غياب الرئيس, كما ولديه مهام اخرى خارج اجتماعات النادي.
4. نائب الرئيس لشئون العضوية: ثالث اعلى منصب و يهتم بجميع امور العضو من تقديم التسهيلات و المعلومات التي يحتاجها للتسجيل في النادي, و الترويج و الاعلان للنادي و كما لديه ايضا مهام خارج اجتماعات النادي و خلال الاجتماع ايضا.
5. نائب الرئيس لشؤون العلاقات العامة: يهتم بالنشرات و اخبار النادي و حضور اجتماعات الهيئة الادارية, كما و لديه بعض المهام داخل الاجتماع.
6. أمين عقيل السر:ارسال قائمة باعضاء الهيئة الادارية الى المركز الرئيسي خلال 10 ايام بعد الانتخابات, الاحتفاظ بملفات النادي و بما فيها المستندات و قانون النادي و لوائحة و محاضر الاجتماعات و القرارات و المراسلات .....
7. أمين عقيل الخزينة : الاهتمام بجميع الامور المالية المتعلقة بالنادي, بلاضافة الى مهام اخرى مفصلة في الكتاب.
8. أمين عقيل المراسم: الاعداد لمكان الاجتماع, و بعض المهام الاخرى المذكورة في الكتاب.

ثالثا كيفية ادارة الاجتماع و المهام التي يقوم بها الاعضاء خلال اللقاء الدوري :
تتكون اجتماعات التوستماسترز من ثلاث فقرات اساسية : أ- الخطب المعدة مسبقا, حيث يوجد 10 مشاريع يجب ان يلقيها العضو خلال فترة اشتراكة في النادي بشكل مرتب و لكن لن يكون العضو ملزم بوقت معين حيث انه يستطيع تقديم أي خطبة في اليوم المناسب له.
ب – موضوعات الساحة , تمنح الفرصة في هذه الفقرة للاعضاء و الزوار الذين ليس لديهم ادوار خلال الاجتماع للمشاركة في خطاب ارتجالي يقدم خلال دقيقتين , و هذه الفقرة هي ( فاكهة التوستماسترز ).
ج- التقييم , يقوم احد الاعضاء باعطاء تقييم شفهيا لكل خطبة معدة مسبقا و ذلك بطريقة ايجابية و بناءة متبعا بذلك معايير التقييم المزودة بعد كل خطبة........

الادوار التي يقوم بها الاعضاء في الاجتماع:
- منسق موضوعات الساحة : يقوم منسق موضوعات الساحة باعداد الموضوعات و طرحها للحضور بحيث تكون موضوعات مبتكرة قدر الامكان, حيث يطلب من العضو التحدث عن موضوع محدد او يعطى عدة موضوعات للتحدث حول احداها.
- الميقاتي: يقوم بالمحافظة على مسار الوقت و تنبيه الاعضاء حول الوقت المنقضي و المتبقي و ذلك بموجود جهاز منظم للوقت بوجود اضائات مختلفة احمر و اخضر و اصفر.
- المقيم العام: هو مقيم الاجتماع بصفة عامة و له مهام اخرى مذكورة في الكتاب بالتفصيل.
- عريف الاجتماع :و هو من يدير الاجتماع برمته و ذلك بتقديم الحضور و اخذ زمام الامور في الاجتماع فهو من تناط اليه اهم مهمة في الاجتماع تقريبا.
- المدقق النحوي: و هو من يرصد الاخطاء اللغوية و يدون الكلمات الجميلة و القوية ايضا .
- عدد ملأ الفراغ: يقوم بتدوين الكلمات الغير مرغوبه مثل الوقفات الطويلة و كلمة ( يعني – ااااه – اممممم ... )
- و اخيرا ادوار اخرى اختيارية : قد تكون هناك ادوار اخرى خاصة بناديك مثل عريف النكت هاو المستشار البرلماني .....


هذا مجهود فردي ارجو ان اكونا وصلت الفكرة بشكل اكثر و ضوح و هناك تفصيل بشكل كبير لعدة امور و مهام من ما سبق و هذى فقط لتعريف الاعضاء الجدد باهمية هذه الاندية و فيما يلي بعض تلك الفوائد :

11-
• من فوائد هذه الاندية هو التعلم بالممارسة بالمشاركيه في ورش العمل على صقل المهارات القيادية وتحدث في جو ودي فيما بين الاعضاء و عددهم في كل نادي من 20 إلى 40 عضوا يجتمعون مرة في الأسبوع أو كل أسبوعين لممارسة أساليب الخطابة, خلال ساعة واحدة في العادة. يتعلم المشاركون مهارات استخدام النكتة ، والإيماءات ، و لغة العيون ، والكلمة والتنظيم والتنفيذ الكلي.
• لا يوجد مدربين في اندية التوستماسترز وبدلا من ذلك فان الاعضاء هم من يقوم بهذى الدور.

كثير من الناس دفع رسوم باهظة لعقد حلقات دراسية للحصول على المهارة والثقة اللازمة لمواجهة الجمهور. توستماسترز يوفر خيارا أقل تكلفة و اكثر فعالية
• تعرف على التواصل بشكل أكثر فعالية
• كن مستمعا أفضل.
• تحسين لمهارات عرضكم
• زيادة قدارتك القيادية
• أن تصبح أكثر نجاحا في حياتك المهنية
• بناء القدرة على تحفيز وإقناع الاخرين
• بلوغ الأهداف المهنية والشخصية
• زيادة الثقة بالنفس الخاصه بك.