هل غيرت السعودية موقفها من انقلاب مصر الدموي

أسباب تغير موقف السعودية من الترحيب بالانقلاب العسكري إلى الهجوم عليه وإسقاطه:

يمكن تحليل تغير موقف السعودية إلى المطالبة بعودة الدكتور مرسي لرئاسة مصر؛ وصدور بيانات من علماء سعوديين وأعضاء مجلس الشورى السعودي؛ إلى الأسباب التالية:

1- تشعر السعودية بخطر شديد على نظام الحكم بها جراء سيطرة الشيوعيين واليساريين على مقاليد الحكم في مصر؛ وكلهم لهم تصريحات معادية للنظام الملكي في السعودية؛ وأنهم يسعون إلى بث الاضطرابات في السعودية؛ وكانوا مساندين للتمرد الشيعي في في شرق السعودية؛ ويسعون لتقسيم السعودية.

2- أصبحت السعودية بين كماشة الشيعة؛ حيث اتضح لها أن الشيوعيين واليساريين المسيطريين على مقاليد الحكم في مصر على علاقات قوية بالشيعة في إيران وسوريا ولبنان؛ وهو ما يعني أن السعودية وكل دول الخليج أصبحت محاصرة من الشيعة من كل جانب.

فهي محاصرة من الشيعة في إيران شرقا؛ ومن حلفاؤهم الشيوعيين واليساريين في مصر ؛ غربا؛ ومن الشيعة في سوريا ولبنان شمالا؛ ومن الشيعة الحوثيين في اليمن جنوبا.

3- اتضح للأسرة المالكة في السعودية أن نظام حكم التيار الإسلامي في مصر؛ وإن اختلفت فكريا معه؛ إلا أنه كان يقيم علاقات طيبة بدول الخليج؛ وأظهر حرصا في التحالف مع الخليج في مواجهة الخطر الشيعي المحدق بالعالم العربي

صابر مشهور

مرسي أول حاكم عربي يتحدث عن أمن الخليج ويذكر بمعاهدة الدفاع العربي المشترك متجاهلا القواعد الأمريكية

كل الردود: 29

عرض:
1.
12:59:45 2013.08.09 [مكة]
جنت على نفسها براقش .. ومرسي سيعود لكن بمفهوم آخر مع دول الخليج الخائنه
2.
13:13:58 2013.08.09 [مكة]
عموما الحكام لا يمثلون الشعوب ونسأل الله أن يوفقك مصر وأهلها لما يحبه ويرضاه وأن يجلي غمتهم ويسدد رأيهم ويضرب الظالمين بالظالمين فيهم
3.
عضو قديم رقم 258273
13:23:02 2013.08.09 [مكة]
x لا شك أن الاخوان ستتغير معاملتهم مع تلك الدول التي ساندت الانقلاب وباركته . x
4.
عضو قديم رقم 18269
13:29:57 2013.08.09 [مكة]
اسمح لي بأن التحليل حقك خمبقه ولا يسمح منفذ للعقل. المفروض يحطونك مستشار لسوق الغنم مع هذا التحليل. حكومة مرسي غبية ولا تعرف تقدير الأمور وليس لها باع في علوم السياسة ولعبة كبيرة عليها.
5.
13:46:17 2013.08.09 [مكة]
عزيزي فادي باشا فعلاً حكومة مرسي ليس لها بااااع والدليل انك انت اللي لك بااااااااع الان عرفنا بس مين اللي يروح لسوق الغنم يا باااااع .
6.
14:02:56 2013.08.09 [مكة]
صدق الله العظيم حين قال عن فرعون الطاغية في اكثر من آية ( فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ ) ونحن نعلم ان فرعون كان في ارض مصر .. تأملوا فقط ففي هذه الايه وفي قصة فرعون وسترون ان التاريخ يعيد نفسه ... وها هو الآن السيسي يستخف بقومه في مصر ومنهم من اطاعه ... الصورة واضحة جدا ان ما حصل انقلاب عسكري .. الانقلاب فاشل لأن الجيش المصري اغلبه يرفض هذا الانقلاب .. نسأل الله السلامة لشعب مصر من الفتن ...
7.
19:34:59 2013.08.09 [مكة]
1. بقلم: أبوسديم1 إن شاء الله سيعود هناك مؤشرات كثيرة علي ذلك شكرا لمرورك الطيب 2. بقلم: النرجس نعم صدقت شكرا لمرورك الطيب 3. بقلم: اعز نعم ستتغير ولكن أشك أنهم سينتهجون الانتقام شكرا لمرورك الطيب 4. بقلم: Fadi20 أنت معذور لأنك لست متابع بجدية أو أنك تسمع لقنوات تجريف العقول 5. بقلم: أبوسديم1 شكرا لمرورك الطيب 6. بقلم: ابوعبدالرحمن1425 بورك فيك شكرا لمرورك الطيب
8.
20:05:33 2013.08.09 [مكة]
الي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالطوب يجب عدم التدخل في شؤن الاخرين حتئ لانسمح لهم بالتدخل في شؤننا والدنيا دواره. هي الامور كما شاهدتها دول من سره زمن سأته ازمان
9.
21:14:21 2013.08.09 [مكة]
كانو يعتقدون انها ستمر مرور الكرام ومن ناحيه اخري هم اصلا يتحركوا بالريموت من خلف البحار
10.
00:29:05 2013.08.10 [مكة]
8. بقلم: ابونواف1 نعم صدقت 9. بقلم: الدكتور2012 تحليلاتك في محلها دائماً
11.
عضو قديم رقم 176569
06:21:05 2013.08.10 [مكة]
ظهور نموذج اسلامي يختلف في المنهج و التفكير و التعاطي مع القضايا الكبرى يستتبع عقداً للمقارنه و يفتح مجالاً للانتقاد لذلك فما يظنه البعض ان الدول ذات الصبغة الاسلامية ستكون داعماً للاخوان غير صحيح و انما يتغير موقف دول الخليج مثلها مثل اي من دول الاقليم و العالم وفقاً لمصالحها و هنا تقع المشكلة اذ كان من اللازم ان تكون هناك رؤية استراتيجية للموقف و كان من الافضل اما دعم الاخوان او البقاء بعيداً عن التدخل في شأن مصر الداخلي ، اذ حتى لو سقط الاخوان فهم نسبة لا يستهان بها في مصر ناهيك عن المنتمين لنفس التيار في دول الخليج الغير مستقره اساساً و ما يعنيني شخصياً هي السعوديه المتأزمة في عدة اشكال جهوية و طائفية و قبلية و مناهجيه و فكرية و التي يهمني ان يبقى عنصر الانتماء الذي يشملني انا و اي سعودي اخر باقيا و هو الانضواء تحت مسمى سعودي و هو العنصر الاقوى في مواجهة عوامل الاختلاف . نسأل الله لجميع المسلمين و الدول الاسلامية التعلق بالاخرة و الزهد في الدنيا و ان يديم الله علينا الامن و الامان و الراحة و ان يهدي حكامنا الى ما يحب و يرضى و يرزقهم البطانة الصالحة التي تعينهم على خير الامه و تنصح لهم بما ينفعنا و ينفعهم و ان يجنبنا الفتنه و ان لا يشغلنا الا بطاعته
12.
عضو قديم رقم 302186
15:14:38 2013.08.10 [مكة]
على قولت المثل المصري اللي تعرف ديته اقتله الزيت و السكر عملو عمايلهم في الشعب المصري 50 مليار ويرجع الشعب المصري حمل وديع ...... ورجالهم مع من غلب .......... الله يحفظ السعودية من كل حاسد حقود
13.
عضو قديم رقم 18269
16:31:30 2013.08.10 [مكة]
والله يا اخ مصراوى0 أنت من يسمع لقنوات تجويف العقول. بدليل انك تروج لنفس التحليلات الاعلامية المجوفة التي تبعد الحقيقة عن العدو الحقيقي في المنطقة وهي اسرائيل. اين اسرائيل في سطورك ام انها اصبحت صديق حميم ولا يوجد هناك ارض ومقدسات مغتصبه وشعب مشرد. واصبح رماد البعبع الفارسي المجوسي المختلق هو العدو الحقيقي والمغتصب الحقيقي هو الصديق الحميم يجول ويمرح ويتمدد كالسرطان في جسم الامة العربية والاسلامية. يالمهزلة الاقدار. عشتم وعاشت تحليلاتكم المؤيدة لليهود واعوانهم.
14.
20:48:46 2013.08.10 [مكة]
11. بقلم: سموالدكتور تحليل به كثير من الصواب شكراً لك 12. بقلم: انوثةطاغية واضحة الأنوثة يا......... 13. بقلم: Fadi20 هذا يدل على أنك لم تفهم وأنا اعتقد أنك لن تفهم دائما نقول إن اسرائيل هي العدو الأول ،، ولكن نتكلم في هذا الموضوع عن اطماع ايران في الخليج وخاصة انها محتلة جزر إمراتية وأصحابها ليس لديهم رجال كي يحرروها
15.
21:18:43 2013.08.10 [مكة]
ليس عيبا ان تتضح لي الرؤيا واتراجع ولكن العيب ان استمر على خطئي . نسأل الله ان يحمي السعوديه من كيد الكائدين وان يحمي جميع يلاد المسلمين
16.
عضو قديم رقم 223550
21:26:32 2013.08.10 [مكة]
الصمت عن مقارعه الحمقى عين الحكمه
17.
عضو قديم رقم 18269
21:29:48 2013.08.10 [مكة]
إذا كنت تدعي بقولك أن اسرائيل هي العدو الأول فما بالك تضرب مثال في غير محلة الجزر و وضعيتها وقصتها موضوع تاريخي وهذا الرابط الذي يحلل وضعيتها وحقيقتها http://takreety.blogspot.com/ وليس كما تروج في تحليلاتك انها اطماع واصحابها ليس لديهم رجال يحرورها اتقي الله في نفسك وفي ترويجاتك الغير عقلانية.
18.
عضو قديم رقم 302186
01:09:18 2013.08.11 [مكة]
قبل الفلوس و بعد الفلوس https://www.youtube.com/watch?v=Fiu0PdoXgkY هوا سار رئيس على قد الي دفعة قزازة زيت و كيلو سكر و ممكن يرجع لو خلها قززتين زيت و 3 كيلو سكر والي عنده اكثر هوا الرئيس ...... ورجالهم مع من غلب .......
19.
06:39:16 2013.08.11 [مكة]
اليوم كتبت رداً على أحد المخدوعين ماحصل في مصر هل تعلم أنها حرب على الإسلام صريحة وحرب ضروس غطائها الاخوان يقودها العلمانيين واذنابهم والجهلة والمتجاهلين والمتصهينين وأعداء الدين الإسلامي فلاتنخدع ... اللهم انصر الإسلام و المسلمين في كل مكان و اذل الشرك والمشركين وأعداء الدين
20.
عضو قديم رقم 332898
06:48:24 2013.08.11 [مكة]
اولاً السعودية غيرّت موقفها بشكل غير صريح عندما تحدث ،، صدقة مستشار للملك ووصف ما حصل بأنه انقلاب ،،، ورغم تسجيل هذا الموقف الا انه لا يزال الاضطراب في السياسة الخارجية عندنا محل نظر ،،، فدعم الانقلابيين والتصفيق الحار من الاعلام السعودية يدل على انها بلاهوية ولا وعي ،،. مجرد اتكاء على قراءة الحاكم المستعجلة ،، اعود وأقول :؛ لن تستطيع حفنة من العسكر ولا من العلمانيين ان تعيق مشروع اسلامي في مصر ،،، البلد اسلامي صرف ،،، والكذب والتدليس لن يطول ،،، فالغرب بدأ يتخلى عنهم والازمة ستخنقهم ثم يعودون للطريق الاسلامي ،،، اللهم احفظ مصر واهلها من عبث المفيدين والعلمانيين
21.
08:27:17 2013.08.11 [مكة]
سنه كامله من الحرب على مصر والاخوان وشبيحته الداخل ماعندهم الا الاخوان و استجارو بالعدو الحقيقي وصارو كمن المستجير من الرمضاء بالنار الشبيحه الي امس يبربرون الاخوان الاخوان ولا احد مصدقهم ولاهم مصدقين انفسهم او حتى مقتنعين الان تورطو .................؟
22.
21:04:03 2013.09.11 [مكة]

(تم حذف الرد بواسطة الإدارة)

23.
عضو قديم رقم 342062
21:05:50 2013.09.11 [مكة]

(تم حذف الرد بواسطة الإدارة)

24.
عضو قديم رقم 342062
21:10:18 2013.09.11 [مكة]

(تم حذف الرد بواسطة الإدارة)

25.
عضو قديم رقم 342062
21:11:22 2013.09.11 [مكة]

(تم حذف الرد بواسطة الإدارة)

26.
21:14:06 2013.09.11 [مكة]

(تم حذف الرد بواسطة الإدارة)

27.
عضو قديم رقم 342062
21:16:53 2013.09.11 [مكة]

(تم حذف الرد بواسطة الإدارة)

28.
21:35:53 2013.09.11 [مكة]
أيها الإخوه ترفعوا عن الألفاظ البذيئه واتركوا عنكم السب والشتم والقذف فوالله لن يحل للأمة قضيه دام أنكم بهذا المستوى من التفكير مصر بلد إسلامي بإذن الله تعالى وشعب طيب ومسالم ولن يضره حكم الإنقلابيين وسوف يعود لهم مجدهم وعزتهم متى حفظوا حق الله والتزموا بالكتاب والسنه وحكموها وأما عن سياسة حكومتنا فنظرتي لها مستغربه لا أعلم كيف نظرت لهذا الإنقلاب فربما كان هناك ما يخفى علينا
29.
21:47:34 2013.09.11 [مكة]
يفترض ان يكون للمنتدى قيمه التي تلتزم بها الإدراة ونلزم اعضاء المنتدي به ومن اهم القيم الترفع عن الشتم والسب والألفاظ المقذعة البذيئة مصراوي : النبي صلى الله عليه وسلم رعى الغنم ان كنت تظن ان في رعي الغنم سبة علينا وكنا مع النظام الشرعي في مصر لا حباً في مرسي ولا في الاخوان ولكن حباً في مصلحة مصر لان الدستور الجديد يضمن للشعب اختيار حاكمه وبالتالي يضمن حرص الحاكم على مصلحة البلد لأن مصيره في يد شعبه , والانقلاب تم على هذا الدستور وليس على مرسي او الاخوان كما يتوهم والدليل انه اول ما بادر الانقلابيون بتغييره

(تم حذف جزء من الرد بواسطة الإدارة)

عفواً.. تم إغلاق الردود على هذا الموضوع بواسطة الإدارة.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!