"خزندار": زيادة الرواتب لن ترفع الأسعار ولن تضر اقتصاد البلاد

أيمن حسن- سبق: أعلن الكاتب الصحفي، عابد خزندار، رفضه لرأي عدد من الاقتصاديين والأكاديميين السعوديون، الذين حذروا من أن زيادة الرواتب سترفع الأسعار، مؤكداً أن هذا الكلام لا يمكن أن يكون صحيحاً.

وفي مقاله "الاقتصاديون وزيادة الرواتب" بصحيفة "الرياض"، قال "خزندار": "اعتبر عدد من الاقتصاديين والأكاديميين السعوديين أن زيادة الرواتب للمواطنين أمر ليس في صالح الاقتصاد السعودي، الذي يحاول المضي قدماً للأمام، وسيؤدي إلى تفشي ظاهرة غلاء الأسعار، وعدم السيطرة عليها، إلخ..".

وأضاف: "هذا كلام لا يمكن أن يكون صحيحاً إلاّ في حالة واحدة، وهي وجود محتكرين لسلعة أو لعدة سلع، لكن هذه الظاهرة غير موجودة في بلادنا، فما أكثر وكالات السيارات، وما أكثر المستوردين، وما أكثر المجمعات التسويقية أو السوبر ماركت، والتنافس بينهم على أشدّه".

وقال "خزندار": "من الحماقة والغباء أن يقدم أحدهم على زيادة الأسعار في ظل هذا التنافس، أو أن يصاب المواطنون بعد زيادة الأسعار بحمى الشراء فيندفعون إليه، ويزداد الطلب على العرض".

وأضاف: "هذا احتمال بعيد؛ لأن معظم المواطنين - إن لم يكونوا كلهم - مكبلون بالأقساط سواء قسط الزواج، وقسط السيارة، أو قسط المسكن، لمن له مسكن، وربما أقساط أخرى لا نعلمها".

واختتم الكاتب بقوله: "هناك اقتصاديون طالبوا بدلاً من زيادة الرواتب، وتأثيرها على التضخم بخفض أو إلغاء الرسوم الحكومية بصورة عامة، كتلك التخفيضات الحاصلة على استصدار الجوازات، ورخص السيارات، والاستقدام، ونحن - أيضاً - نطالب بذلك لكن مع زيادة الرواتب في الوقت نفسه، وليت بعض الاقتصاديين يجربون حياة الضنك التي يعيشها الكثير من المواطنين".

http://sabq.org/0K9fde

كل الردود: 7
1.
عضو قديم رقم 214261
18:52:28 2013.07.31 [مكة]
هذا الكلام اللي نبيه اللي يبينا حنا نبيه ماهو كلام سدوح افندي قبل يومين جعله البلاء نطاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالب بزيادة الرواتب ابو عساف ماهو قادر يلم الفلوس اللي طلعت من درايش وزارة الماليه بس الله يفكنا من ابو عساف وسدحان افندي وجيه الغربان
2.
06:04:05 2013.08.01 [مكة]
جااايكم خير بإذن الله
3.
عضو قديم رقم 250387
17:54:14 2013.08.01 [مكة]
منهو خزندار ذا اسمه كنه روسي
4.
00:33:22 2013.11.06 [مكة]
والله تبون الصدق مو كلام ناس طفحت فلوسهم والله لو يزيدون ريال ليزيدون المواد وانتم تشوفون الحين بس كلام زادوها كيف لو يطبق بس مفروض نطالب بجمعيات للدوله توفر فيها مواد الاساسية مدعومه من الحكومه هذا المفروض . نفس نظام دولة الكويت مشاء الله قديم بس مجدي 100 % وخلهم يرفعون براحتهم .
5.
03:20:51 2013.11.06 [مكة]
3. بقلم: تاجرالقلم عابد خزندار كاتب محترم في جريدة عكاظ .. ----------------- كلامه لا يشق له غبار .. ولكن للأسف فات عليه نقطة مهمه هي الاحتكار لدينا ليس في البقالات ولا السيارات .. ولكن الاحتكار من المستورد الرئيسي للسلعة .... وهو من يوزعها على السوق ..... لذلك تجده يرفع السعر بحجة ارتفاع البترول أو او او او ومن بعده البقية ... المفروض نبدأ التصنيع المحلي للاشياء الاستهلاكية .. مزارع الدجاج - الخضار والفاكهه - المعلبات - علينا البدأ في تغذية انفسنا من ارضنا .. ومن ثم الانتقال للصناعات الثقيلة .. واما الزيادة ... ف هي مطلوبة والدولة تعلم ذلك .. وتأخيرها ليس في مصلحة المواطن ولا الوطن ... ولكن كما ذكر .. المفروض يتم تقنين سعر الضرائب ( المتمثلة ) في الرسوم الحكومية وكذلك فرض ضرائب واضحة على الشركات والمصانع الكبيرة .. ايقاف استنزاف البنوك لرواتب الموظفين ... وذلك بسداد 50% على الاقل من التزامات المواطنين وترك الباقي على المواطن بالسداد قسط شهري 50% مما كان يسدده في السابق .. منح المواطنين الحاصلين على قروض عقارية من البنوك .. مبلغ 500 الف ريال مباشرة للبنك ويتم تخفيض القسط على المواطن ... --------------- الدولة لها بنية اساسية سيئة جداً ... لذلك عليهم العمل حالياً على تأسيس البنية التحتية واصلاح الاخطاء السابقة .. والعمل من جديد لذلك يستهلك منها مال ووقت وجهد كبببببببببببببببببير ...
6.
07:14:25 2013.11.06 [مكة]
للأسف الاسعار ارتفعت وسترتفع سواء ارتفعت الرواتب اما لا وذلك لانه لا يوجد لدينا جهة صادقه وجاده لحمايه المستهلك البسيط من جشع التجار
7.
عضو قديم رقم 346131
07:24:51 2013.11.06 [مكة]
يخوي ذا اذا شفت اسمه اتذكر قراندايزر
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!