جنة العزوبية ولا نار الزواج !

السلام عليكم ورحمة تعالى وبركاتة

أسعد أوقاتكم بكل خير

هذا الموضوع لا طالما كان يشغل ذهني في العديد من اللحظات كونه موضوع الساعة

ألا وهو ارتفاع نسبة العزوبية والدوافع المؤدية لها وما هي النتائج المترتبة عنها ؟

وبعد عدة حوارات ميدانية مع مختلف شرائح المجتمع ومناقشات ألكترونية خلصنا في الأخير لما يلي :

1/ أن نسبة العزوبية ترتبط في حد ذاتها بالإقتصاد الوطني ( أي حسب أجور الموظفين والقدرة الشرائية لديهم )

2/ كما ترتبط أيضا بغلاء العقارات سواء في تكلفة أستأجار أو شراء .

3/ ارتفاع نسبة البطالة وغياب تكافؤ الفرص .

4/ غياب التحفيزات الحكومية لتشجيع الشباب على الزواج .

5/ غلاء المعيشة بشكل عام وعدم التوازن بين الدخل الفردي والمعيشة .

6/ غلاء المهور والمبالغ الباهضه في تكلفة حفل الزواج ومتطلباته .

كما كانت هناك وجهات رأي أخرى تجسدت في رأي واحد أساسه أن شاب لا يعمل أو بالأحرى لا يتوفر له عمل ولا يمكنه الإقدام على فتح بيت وبناء أسرة لأن هدا الأخير سيعاني الكثير في الايام القادمة من حياته الزوجية لأن الحياة مليئة بالمفاجئات منها :

المرض ، التعليم ، الفواتير بأنواعها ، الثياب والملابس ،الأعياد والمناسبات

ومن هدا المنطلق يكون هنا الزواج غير ممكن وهذا يعني أنه عاجلا أم آجلا سيؤول بالفشل

وبالتالي المساهمة في تنامي ظواهر جديدة كالطلاق وتشرد الأطفال ...

وجميع ما ذكر هو سبب رئيسي في وطننا ل..

1- تولد اليأس لدى الشباب والفتيات .

2- تنامي الظواهر التي تمس بالحس الأخلاقي والديني , وظهور الجريمة .

3- مظاهر التخلف وعدم الأتزان في نمط الأسلوب العام للمجتمع ( فالتهور من الأمثال )

4- حدوث خلل في الكثافة السكانية والنمو الديمغرافي .


هذا الطرح يعتبر النسخه رقم 9 على صفحات الأنترنت وعلى كذا منتدى ونرجوا منكم المشاركه وإبداء الرأي

كل الردود: 2
1.
15:31:21 2013.07.31 [مكة]
ههه تذكرت مقولة ( أن أعيش وحيدا خير من أن أعيش تعيساً)
2.
عضو قديم رقم 351225
17:04:20 2014.05.08 [مكة]
الله يفرج هم كل مسلم . من استطاع الباءة فليتزوج ، ومن لم يستطع فعليه ببلع العافية واكل تراب . نسخة مع التحية الى منظمة اليونسكو العالمية + نسخة أخرى مع التحية الى منظمة حقوق الانسان . وتعقيباً على موضوعك المغلق http://www.mstaml.com/f200809/%D8%B3%D8%A4%D8%A7%D9%84_%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82%D9%8A_%D9%84%D8%A7_%D8%A3%D8%AD%D8%AF_%D9%8A%D8%B9%D8%AA%D9%82%D9%84%D9%86%D9%8A_!/ @ 47. بقلم: النرجس أويل حالي . تاريني ماني بلحالي . كأنك توصف حالي . الله يفرجها عليك وعلي وعلى من هو بمثل حالك وحالي . وجواباً على سؤالك : نعم يستحق . لأن الوطنية انتماء . فكم من مواطن يعيش في الوطن وليس لديه انتماء ، وكم من مواطن يعيش في الخارج ( وربما ولد في الخارج ) وكله انتماء . لكن لا يعني أن الانسان لا يطلب رزقه الا في وطنه ، أو أن من يطلب رزقه خارج وطنه اصبح خائناً لوطنه . هذا تفكير " سقيم " . المثل يقول : " أي بلد ترزق فيه ، الزق فيه " ، وبلد ما ترزق فيها ، وش حاجتك فيها ؟ واللي ايده في النار ليس كمن يده في الطين ؟ ما يوجس النار الا رجل واطيها !
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!