الشواحن المقلدة خطر يسبب الوفاة

عاجل( لبوابة العربية للأخبار التقنية)- أثارت حوادث تعرض بعض مستخدمي هواتف “آيفون” للصعق، عند استخدامهم لأجهزتهم المحمولة أثناء شحنها، العديد من التساؤلات حول خطورة استعمال الهواتف عندما تكون موصولة بالكهرباء، كما كشفت تلك الحوادث عن خطر أكبر وهو خطر “الشواحن المقلدة”.

وكانت “الشواحن المقلدة” السبب الرئيسي في تعرض أغلب مستخدمي هاتف “آبل” الذكي للصعق اثناء استخدامه، حيث تتسرب الكهرباء من تلك الشواحن إلى الهواتف ومن ثم إلى المستخدم.

وتوفت فتاة صينية تبلغ 23 عاماً، قبل أسابيع، من جراء صعقة كهربائية تلقتها في الرأس مباشرة عند ردها على هاتفها من نوع “أيفون” أثناء الشحن، وقالت تحقيقات الشرطة أن “الشاحن المقلد” التي استخدمته الفتاة كان السبب في الصعقة.

واستخدمت الفتاة شاحن لا يتعدى ثمنه نصف دولار أمريكي لشحن الهاتف أثناء تعرضها للصعقة التي أودت بحياتها، فيما يتراوح ثمن الشاحن الأصلي مابين 20 و30 دولار أمريكي.

ويلجأ بعض المستخدمين إلى شراء “الشواحن المقلدة” بسبب ثمنها المنخفض مقارنة بالشواحن الأصلية؛ وتأتي أغلب شحنات تلك الفئة من الشواحن التي لا تخضع للمواصفات القياسية من الصين.

وأطلقت شركة “آبل” صفحة خاصة على موقعها الموجه للسوق الصيني، تحذر فيه من “الشواحن المقلدة” والمخاطر التي قد يتسبب فيها، وتحث المستخدمين على استخدام الملحقات الأصلية.

وترقد حالياً فتاة استرالية في العشرين من عمرها في المستشفى أثر تلقيها لصعقة أثناء استخدام هاتفها من نوع “أيفون” وهو موصول عبر الشاحن إلى الكهرباء.

وأشارت التقارير الاخبارية الاسترالية إلى أن السلطات الطبية قدرت عدد حالات التعرض للصعق أثناء استخدام الهواتف خلال النصف الأول من العام الحالي بنحو 232 حالة.

ويصنف الخبراء الشواحن التي لا تخضع للمواصفات القياسية بأنها خطر قد يسبب الوفاة، فيما قد تتسبب على أقل تقدير إلى تلف بعض الأجزاء الداخلية للهاتف أو إنفجار الجهاز.

ووضع مجلس السلامة الكهربائية الإنجليزي بعض الشروط التي ينبغي توافرها في أي شاحن قبل شراءه، للتأكد من توافقه مع معايير السلامة التي تجعل المستخدم مطمئناً لاستعماله.

وينبغى أن تتوافر مسافة آمان قدرها 9.5 مم بين الأطراف المعدنية الموصلة للكهرباء وبين حافة الشاحن التي يمكن للمستخدم امساكه منها، كما يلزم أن يتأكد المستخدم من وجودة العلامة التجارية الأصلية لمصنع الشاحن واسم الموديل بشكل واضح.

ويجب على المستخدم التأكد من توافق قيمة شدة التيار “الفولتية” الخاصة بالشاحن مع شدة التيار في الشاحن القديم الأصلي، أو يمكن التأكد من قيمة شدة التيار عبر كتيب التعليمات الخاص بالجهاز.

يذكر أن أغلب الشواحن “الأصلية” القادمة إلى المنطقة العربية تملك علامة CE، وهي العلامة التي تعني أن الجهاز مطابق لمواصفات الاتحاد الاوروبي ويسمح بتداوله في دول الاتحاد مما يعني أن الجهاز يحمل معايير السلامة اللازمة لضمان آمان المستخدم، فيما تشير علامة مثل CCC إلى أن الجهاز مطابق للمواصفات الصينية.

كل الردود: 8
1.
16:04:24 2013.07.30 [مكة]
أغلب الشواحن “الأصلية” القادمة إلى المنطقة العربية تملك علامة CE، وهي العلامة التي تعني أن الجهاز مطابق لمواصفات الاتحاد الاوروبي ويسمح بتداوله في دول الاتحاد مما يعني أن الجهاز يحمل معايير السلامة اللازمة لضمان آمان المستخدم،
2.
19:04:46 2013.07.30 [مكة]
يعطيك العافية اخوي مسامح على المعلومة القيمة, صراحة ان قلنا نمنع الشواحن التقليد يجب علينا لاننسى ان الشواحن الأصلية مبالغ في سعرها, الواحد صار مايعرف ايش سوي, لكن السلامة اهم شئ يعني خد الأصلي لأجل سلامتك ماتسوى اخد تقليد وينفجر ويسبب مشاكل لا سمح الله عطيك الف عافيه اخوي على الموضوع
3.
21:36:58 2013.07.30 [مكة]
سرني مرورك ابا سالم . ولكن الحياة اغلى من قيمه الاصلي
4.
12:48:01 2013.09.20 [مكة]
شكري لكم جمبعا ويجب ان نقف في وجوه من لا يهمهم الا المال وعلى حساب حياة الاخرين وسلامتهم
5.
عضو قديم رقم 334864
14:36:12 2013.09.20 [مكة]
والله من واقع تجربه شريت شاحن نت عشره يمكن بعد نص ساعه من الشحن انفجر وطفت كهربة الصاله من الطبلون من الاشياء الى لاحظتها وزنه خفيف وتجي الوصله ثابته مع الشاحن فأنتبهو
6.
عضو قديم رقم 311024
16:56:46 2013.09.20 [مكة]
انا ابو استخدمات الشواحن المقلده وماحصل لي اي شي من الي ذكرتوه واتوقع لان فولتية الكهرباء في البلدان الثانية عاليه جدااً من 240 الى 300 امبير لكن اكيد في فرق كبير ان الشحن الاصلي يشحن بسرعه والتقليد يقعد 3 ساعات شحن ولاتنسون ان الاصلي ب 100 ريال ): والمقلد ب 10 ريال (: لكن الحذر واجب وشكراً على النصيحه اخ مسامح وتمنياتي للجميع بالصحه والسلامه
7.
11:51:29 2013.09.21 [مكة]
مهما كان يجب الحذر وتحري الدقه في استخدام ما هو امن
8.
11:53:00 2013.09.21 [مكة]
الله يكفي الشر
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!