خطورة العسل للاطفال الرضع

حذر أطباء أميركيون من خطورة خلط العسل مع طعام الأطفال الرضع الذين لم يبلغوا السنة من أعمارهم وذلك لما قد يسببه لهم من تسممات غذائية خطرة.


وأكد الباحثون في مركز مايو كلينيك الطبي على ضرورة عدم إعطاء العسل للأطفال تحت سن سنة واحدة لأنه يعتبر مصدرا غنيا للأبواغ البكتيرية التي تنتج المواد المسببة لنوع نادر وخطير من التسممات التي تؤثر على الجهاز العصبي للأطفال ويمكن أن تقود إلى الوفاة.


ونوه هؤلاء إلى أن أعراض إصابة الطفل بالبوتيوليزم أو التسمم الوشيقي تشمل ضعفاً في الرقبة والأذرع والسيقان، عدم قدرته على الرضاعة أو البكاء بشكل طبيعي بالإضافة إلى عدم القدرة على التغذية والبلع وإصابته بإمساك دائم.


وأعرب الباحثون عن اعتقادهم بوجود صلة بين التسمم وبعض حالات الوفاة الفجائية للأطفال وذلك بسبب تأثير عملية التنفس في المراحل الشديدة للتسمم الغذائي. موضحين أن الأطفال تحت سن العام لم يطوروا بعد البكتيريا المفيدة في قنواتهم الهضمية التي تتحكم بأبواغ التسمم الوشيقي، لذلك ينصح بعدم إضافة العسل إلى طعام أو شراب الطفل أو حليبه أو دوائه.


وأشار الأخصائيون إلى أن أبواغ التسمم الوشيقي شائعة في البيئة حيث تتواجد في الغبار والتربة والأطعمة غير المطبوخة محذرين من خطورة إطعام الأطفال تحت سن العام من العمر أي منتجات غير مطبوخة ومنها العسل.


وحسب الأطباء فإن حامض المعدة والبكتيريا النافعة والقناة المعوية تنضج كلما كبر الأطفال فتجعلهم أقل حساسية للسموم التي تنتجها أبواغ البوتيوليزم كما تتطور آليات الجسم الدفاعية مع بلوغه العام من عمره ووقتها يكون إعطاؤه العسل آمنا.

كل الردود: 0
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!