الإطاحة بشاب ومعاونه اختلسا مبالغ من حساب عميل لبنك بالطائف

فهد العتيبي- سبق- الطائف: أطاحت شرطة الحوية بشاب ومعاونه؛ تورطا في تحويل مبلغ مالي من حساب عميل لبنك اختلاساً مقابل شراء بطاقات "سوا" بالطائف.

وكان أصحاب مكتب تقسيط بالحوية شمال محافظة الطائف قد اشتبهوا في شاب حضر لديهم، يطلب منهم شراء بطاقات "سوا" بمبلغ 100 ألف ريال، طالباً منهم منحه رقم حسابهم الخاص من أجل تحويل المبلغ في الحال.

وبالفعل تم تحويل المبلغ المالي على الحساب كما وعد الشاب؛ ما أثار الشكوك لدى أصحاب المكتب تجاه الشاب، ودفعهم لإبلاغ الجهات الأمنية، ممثلة في مركز شرطة الحوية.

وحضرت فرقة من البحث عن طريقهم بالمكتب لحين وصول الشاب مع أحد أصدقائه للمكتب من أجل استلام البطاقات التي اتفق مع المكتب لتوفيرها، وجرى ضبطهما بعد أن علم أن المبلغ المالي من قبلهما كان محولاً من حساب عميل آخر "مميز" لأحد البنوك، ومن ثم تم الاتصال بالبنك، وأفاد بأن المبلغ محول من حساب عميل بالخطأ.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة محافظة الطائف، المقدم تركي الشهري، في تصريح إلى "سبق": "ورد بلاغ من مواطن، يشير فيه لتحويل مبلغ مالي من حسابه دون علمه، وذلك بعد تلقيه اتصالاً من شخص ادعى أنه موظف في أحد البنوك، وطلب تزويده ببعض المعلومات البنكية عن حسابه بحجة تحديثها".

وأضاف: "وبعد البدء في إجراءات التحقيق رصدت وحدة البحث بمركز شرطة الحوية قيام شاب بتحويل مبلغ مالي لحساب إحدى شركات التقسيط بقصد الشراء عن طريقها، وبعد استكمال إجراءات البحث والتحري تم ضبط الشاب المشتبه به وشخص آخر مرافق له، اللذين يخضعان حالياً لإجراءات التحقيق بمركز شرطة النزهة لمعرفة مدى علاقتهما بالبلاغ السابق".

وأشار المقدم الشهري إلى أن معظم البلاغات من هذا النوع يكون السبب الأول وراءها ضعف ثقافة التعامل مع الحسابات إلكترونياً من خلال شبكة الإنترنت، إما بإهمال أو تفريط من الضحية، أو الثقة المبالغ فيها منه تجاه الآخرين، وخصوصاً الاتصالات الهاتفية من المحتالين.

وأكد أن "الأمن العام يحرص على نشر ثقافة الأمن الرقمي، وخصوصاً التعامل مع الحسابات البنكية، سواء من خلال شبكة الإنترنت أو الهواتف المصرفية، وكذلك المعلومات الشخصية كرقم الهوية".

وقال: "يجدر بالمواطنين والمقيمين عدم إفشاء معلومات الحسابات البنكية، وكذلك عدم إفشاء كلمة المرور أو كتابتها، التي يكون من الضروري تغييرها بشكل دوري".

كل الردود: 3
1.
04:44:34 2013.07.22 [مكة]
لايتم التحويل الا بالرقم الجوال او الثابت للعميل المتصل منه وكذلك الانترنت ادخال رساله اكيد التحويل تم من نظام البنك يعني موظفين حراميه
2.
06:06:51 2013.07.22 [مكة]
ينصر دينك ياnnaaكلامك صح على بالهم الناس مغفله
3.
06:54:59 2013.07.22 [مكة]
صادق ياخوي
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!