تاريخ :: القوات المسلحة السعودية الجزء الثالث و الاخير #3# History :: Saudi

History :: Saudi armed forces the third and final part

لمشاهدة الجزء الاولى #1# http://www.mstaml.com/forum/fr.php?i=209859

لمشاهدة الجزء الثاني #2# http://www.mstaml.com/forum/fr.php?i=209971

History :: Saudi armed forces the third and final part

تاريخ :: القوات المسلحة السعودية الجزء الثالث و الاخير


#2 القوات الجوية الملكية السعودية

بدأت الحكومة السعودية تكوين قواتها الجوية بإمكانيات بسيطة، وذلك لعدم توفر الإمكانيات المادية والخبرات البشرية في مجال الطيران في ذلك الوقت حيث بدأت مع أوائل خمسينات القرن العشرين لبناء القوة الجوية الملكية السعودية.
أولاً مرحلة البداية:
أبدى الملك عبد العزيز اهتمامه بإنشاء قوة جوية صغيرة تساعده في حروبه. ومنذ سنة 1350 ه بدأ الاهتمام بإرسال البعثات إلى الخارج إذ أرسلت البعثة الأولى إلى إيطاليا عام 1354 ه لدراسة فن الطيران وعند عودتهم منحو رتبة ملازم أول طيار وقد كانوا نواة (سلاح الطيران الملكي السعودي) وفي تلك السنة أهدت الحكومة الفرنسية إلى الملك عبد العزيز طائرة فرنسية الصنع لحمل الركاب كما أهدت الحكومة البريطانية إلى حكومة جلالة الملك ثلاث طائرات بريطانية الصنع سنة (356 1 ه- 1937 م) وتعاقدت الحكومة السعودية معها على إنشاء مطار جدة المعروف باسم مطار (عباس بن فرناس) وتم الانتهاء منه عام (1358 ه- 1939 م) وبعد الحرب العالمية الثانية أضيفت إلى المملكة (14) طائرة من طراز (DAKOTA) وطائرات من طراز (BRISTOL) وكانت معظمها تعمل على الرحلات الداخلية بالإضافة إلى إنشاء خط طيران منتظم بين المملكة وكل من مصر وسوريا ولبنان. وفي سنة 1366 ه. 1947 م تم افتتاح مدرسة أعمال المطارات وقد وضع حجر الأساس لها في جدة. وفي سنة 1368 ه ابتعثت مجموعة من الطلبة إلى إنجلترا بعد أن أكملوا تدريبهم الأول في مطار الحوية على طائرات إنجليزية الصنع من طراز "تايجر ماوث " وفي سنة 1369 ه لحقت بهم دفعة أخرى. وتبعهم بعد ذلك مجموعة أخرى إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وفي تلك الفترة كان الملك فيصل رئيساً لجمعية الطيران. وكان يعشق الطيران ويشجع عليه وكثيراً ما كان يصعد الطائرات مع الطيارين ويرافقهم في الرحلات اليومية، وكان الهدف من تأسيس هذه الجمعية هو إيجاد سلاح للطيران.
ثانياً مرحلة النمو:
في الوقت الذي تخرجت فيه الدفعتان الأولى والثانية من بريطانيا في 1371 ه- 1951 م تم تشكيل القوات الجوية المعاصرة بصورة رسمية وكانت تابعة لمكتب شئون الطيران بوزارة الدفاع.
ورفع أول علم لسلاح الطيران السعودي على سارية أول حظيرة للطيران التي أنشئت في جدة في 5 2/1/ 1371 ه الموافق 5 نوفمبر 1952 م وظهرت بذلك مدارس سلاح الطيران. وقد بدأت المدرسة أعمالها في جدة عام 1372 ه وتعتبر تلك المدرسة النواة الأولى لتدريب وتخريج الطيارين والفنيين بالمملكة.
وقد واصلت تلك المدرسة مشوارها العلمي حتى سنة 1383 ه عند تخريج الدفعة الثامنة لها في 17/8/1383 ه وإن الدفعات التي تلتها تخرجت من المدارس الفنية لسلاح الطيران، بعدها بدأ التخطيط لإيجاد كلية تتسع لأعداد كبيرة من الطلبة تمثل في التفكير بإنشاء كلية الملك فيصل الجوية التي حلت محل مدارس سلاح الطيران.
ثالثاً مرحلة التطور:
في عام 1384 ه وفى أول عهد الملك فيصل بن عبد العزيز بدأ التركيز على حماية الأجواء والأراضي السعودية ومقدساتها حيث قام برسم خطة لسلاح الطيران الجوي الملكي السعودي توائم روح العصر ومقتضياته، شملت أسلحة وأجهزة متطورة وكان لابد من إيجاد الرجال القادرين على استخدام هذه الأسلحة والأجهزة المتطورة، فكان إعلان إنشاء كلية الملك فيصل الجوية وذلك أثناء تخريج الدفعة السادسة والعشرين من طلبة كلية الملك عبد العزيز الحربية في 7/3/1387 ه بخطاب ألقاه الأمير سلطان بن عبد العزيز. ولقد كان ذلك اليوم إيذاناً لعهد جديد وتطوير عام في حياة القوات الجوية، وقد تم افتتاح كلية الملك فيصل الجوية أثناء الاحتفال بتخريج الدفعتين الأولى والثانية من طلبتها في 15/3/1390 ه على يد الملك فيصل بن عبد العزيز.
رابعاً مرحلة التحديث: وتعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل التي مرت بها القوات الجوية وتتمثل في المشاريع المبرمة عقودها مع مجموعة من الدول الغربية لتطوير وتحديث القوات الجوية، كما تم في هذه المرحلة تطوير القواعد الجوية وتوسيعها واستحداث قواعد جديدة.
و يتم تخريج ضباط القوات الجويه من (طيارين وفنيين ومراقبين وكل التخصصات الجويه) من كلية الملك فيصل الجويه

__________ القواعد الجوية ____________

قاعدة الملك عبد العزيز الجوية (الظهران)
قاعدة الملك فيصل (تبوك)
قاعدة الملك فهد الجوية (الطائف)
قاعدة الملك خالد الجوية (خميس مشيط)
قاعدة الرياض الجوية (الرياض)
قاعدة الملك عبد الله (جدة)
قاعدة الأمير سلطان (الخرج)

__________ القوات البحرية الملكية السعودية __________

بدأ الإعداد لتأسيس القوات البحرية، بابتعاث الضباط والأفراد لتدريبهم وتأهيلهم، منذ فترة الخمسينيات الميلادية، وحتى نهاية الثمانينيات. وحين اكتمل خط التأهيل، نهضت القوات البحرية بكافة متطلبات تأهيل الفرد وبنائه، وصيانة المُعدات. وقد أُنجز هذا العمل على المراحل التالية:
مرحلة الابتعاث للخارج
كان الابتعاث بوجه خاص إلى دولتي مصر وباكستان، كما ابتُعث أفراد وضباط إلى الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، حتى تم اكتمال مراحل التدريب الأساسية والمتقدمة، ثم تولت القوات البحرية أداء المهام، الخاصة بالتدريب والتأهيل والبناء في الداخل.
مرحلة شراء المعدات وتأهيل الأفراد عليها
يعتبر هذا المشروع اللّبنة الأساسية، التي رسّخت أقدام القوات البحرية كأحد فروع القوات المسلحة، المنوط بها مهام تتعدى حدود مياه الدولة البحرية الإقليمية. وقد دفع هذا المشروع القوات البحرية خطوات للأمام منذ السبعينات. وكان قد سبقه شراء معدات وزوارق من ألمانيا الاتحادية. ويُعد هذا المشروع خطوة مهمة نقلت القوات البحرية إلى الأمام، من ناحيتي التدريب والتطبيق العلمي. فسهّل ذلك التعامل مع المعدات المتطورة التي تم شراؤها من الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال مشروع تطوير القوات البحرية، من منظومات الأسلحة على المستوى الكمي والكيفي (مثل الوحدات السطحية، والدفاع الجوي، وتحت السطح، والمشاة). كما تم بناء قاعدتين بحريتين على ساحل البحر الأحمر والخليج العربي، لإيواء الوحدات الجديدة. وقد أصبحت تلك القواعد مقراً للعاملين في القوات البحرية بما تشتمل عليه من مرافق وخدمات، ومراكز أبحاث، ومدارس عسكرية ومدنية، ومستشفيات وإسكان لمنسوبي الأساطيل، مما يجعلها مدناً عسكرية كاملة، تخدم القوات البحرية وتساندها، ليس حاضراً فقط، وإنما في المستقبل أيضاً.
مرحلة التطوير الثانية
نقلت هذه المرحلة القوات البحرية للأمام، وقفزت بها خطوات متقدمة، وأعطتها ذراعاً أطول من ذي قبل. وقد أمنت متطلبات القوات البحرية المستقبلية، منذ مطلع الثمانينيات، حتى عام (2000). ومشروع مع الحكومة الفرنسية (البحرية الوطنية)، تحت اسم "مشروع الصواري"، وتم بموجبه الحصول على التدريب وعلى السلاح، من فرقاطات مقاتلة ضد الأهداف الجوية السطحية، وتحت السطحية. وكذلك تزويدها بالبعد الرابع، وهو الطيران البحري العمودي، إضافة إلى سفن الإمداد والتموين، التي يسرّت للوحدات البحرية إمكانية البقاء والإبحار لآلاف الأميال، بدلاً من الدخول للموانئ الصديقة، أو الأجنبية للتزود بالوقود والماء والإعاشة، أو حتى قطع الغيار وأعمال الصيانة. ولذا، نجد أن القوات البحرية أخذت نصيبها من التطور والتقدم. كما تم بناء قواعد مساندة لها في كل من رأس مشعاب، والدمام، والقضيمة، نظراً للحاجة المستقبلية لمثل هذه القواعد، ولأهميتها في تأمين متطلبات القوات البحرية العلمية، والإسناد الإداري والتمويني والعملياتي. ويتم تخريج ضباط القوات البحرية من كلية الملك فهد البحرية
الأساطيل البحرية
الأسطول الشرقي: قاعدة الملك عبد العزيز البحرية، في الجُبيل افتُتحت في 22 نوفمبر 1980 م.
الأسطول الغربي: قاعدة الملك فيصل البحرية في جدة افتُتحت 1983.

_______________ قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي ____________

كانت نشأة الدفاع الجوي، في عام 1955 م، ضمن تشكيل سلاح المدفعية. وكان تسليحه، آنذاك، مدافع خفيفة عيار 30 مم ومدافع عيار 40 مم، وبعد فترة انضمت للخدمة مدافع ثقيلة 120 مم و90 مم المضادة للطائرات.
وفي عام 1966 م، تقرر فصل الدفاع الجوي عن سلاح المدفعية، وأصبح سلاحاً مستقلاً بذاته، وذلك بعد أن اتسعت تشكيلاته وزادت مهامه. وفي العام نفسه دخلت منظومة الدفاع الجوي الصاروخي إم آي إم-23 هوك.
وفي عام 1983 م، تقرر أن يتبع الدفاع الجوي رئيس هيئة الأركان العامة مباشرة، وذلك كمرحلة انتقالية لتشكيل القوة. وفي عام 1984، صدر الأمر السامي، بأن يكون الدفاع الجوي قوة مستقلة رابعة باسم "قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي" نظراً إلى اتساع مناطق مسؤولياتها، وتشعب علاقاتها مع أفرع القوات المسلحة الأخرى، ويتم تخريج ضباط قوات الدفاع الجوي من [[كلية الملك عبد الله للدفاع

________________ قوة الصواريخ الإستراتيجية الملكية السعودية ___________

هي قوة سرية أًنشئت في أواسط الثمانينات من مشروع الصقر الصاروخي الإستراتيجي وتمتلك وتمتلك حوالي 100 صواريخ بالستية ويتخرج ضباط هذه القوه من كلية الملك عبد الله للدفاع الجوي.


____________________________________________________________________________________
____________________ في النهايه جدول تعريفي ملخص جداً لل مملكة العربية السعودية _________________

التاريخ
الدولة السعودية الأولى · الدولة السعودية الثانية · الدولة السعودية الثالثة
Emblem of Saudi Arabia
____________________________________________________________________
جغرافيا
المناطق الإدارية · المحافظات · مدن
قانون
____________________________________________________________________
النظام الأساسي للحكم · نظام المناطق · حقوق الإنسان · هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر · عقوبة الإعدام في السعودية · الجواز
____________________________________________________________________
سياسة
الملك · ولي العهد · مجلس الوزراء · هيئة البيعة · مجلس العائلة المالكة السعودية · العائلة المالكة · مجلس الأمن الوطني · مجلس الشورى · العلاقات الخارجية
____________________________________________________________________
عسكري
القوات البرية · القوات البحرية · القوات الجوية · الصقور السعودية · الدفاع الجوي الملكي السعودي · الحرس الوطني
الأمن
وزارة الداخلية السعودية · رئاسة الإستخبارات العامة
_____________________________________________________________________
اقتصاد
ريال · تداول (سوق مالية) · مؤسسة النقد · الزراعة · شركات · الطاقة في السعودية · الري · النفط · احتياطي النفط · أوبك · النقل · الاتصالات · السياحة · المياه والتحلية
_____________________________________________________________________
المجتمع
الرقابة · الجريمة · ديموغرافيا · التعليم · الرعاية الصحية · السمنة · الدين ·
_____________________________________________________________________
ثقافة
فن · سينما · طعام · إسلام · اللغة · إعلام · موسيقى · إجازات · رياضة · تلفزيون · جامعات
رموز
علم · نشيد وطني · الشعار · الشهادتان (الشعار الوطني)


شكراً لحسن استماعكم
كان هاذا الجزء الاخير....

كل الردود: 2
1.
23:34:18 2013.07.16 [مكة]
السلام عليكم انا اشوف ان نشر مثل هذه الامور على النت شي غير طيب يعين الاعدا على استسقاء بعض ماغفل عنهم. ارجو اخذ الحيطة والحذر. وشكرا
2.
14:32:06 2013.07.17 [مكة]
ههههه المعلومات هاذي يعرفه اي واحد اقدر اجيبلك نفسها بس لي امريكا كل دوله مجبوره لكشف قواتها الخاصه و الحرس
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!