أحياناً تصير ألعاب أرض الفرح أرض حجز ومراح إجباري

من الجميل أن يجتمع الأقارب وأولادهم في ليالي رمضان من الإفطار إلى ما شاء الله تلك الليلة .

في ليلة من ليالي هذا الشهر الكريم فرحت ابنتي ببنات بعض أعمامها وعمّاتها وهن زميلاتها بالإبتدائية فأرادت أن تعزز هذا الفرح بطلب تقدمن به إليّ ، حيث طلبن مني أن أذهب بهن إلى أرض الفرح للألعاب بالعالية ؛ عالية المدينة .

توزعن بين الألعاب فأرض الألعاب شبه خالية ومتابعتهن سهلة إلا أن ( الصحن الدّوار الإيطالي ) أخذ جلّ ملاحظتي واهتمامي ثم استغنيت عن الملاحظة عندما قطعن لعبهن ووقفن عندي .

فقد حجز هذا الصحن بطوقه الحديدي أو بحزامه الماسوري اثنتين منهن
كنت في بادئ الأمر مطمئنا على قدرة العاملين على حل الأزمة إلى أن وصلت محاولة إنقاذهن من الطوق الحاجز إلى أكثر من ثلث ساعة
قالوا أول ما قالوا إن الهدروليك ناقص فأتوا باسطوانة لم تنفع فجعلوا اللعبة تقوم بالدوران أقصى ما عندها على ما أرى حتى زاد فزع الطفلتين
ثم فكوا بعض الصواميل إلا أن بعضها طويل لم يستطيعوا إخراجه فقاموا بفك قطع أكبر بأدوات أكبر بعد زمن لا يستحق أن يأخذ هذا الوقت الذي أرعب الطفلتين وأبكاهما .
وفرجها الله حيث تلقتا التهنئة من بعض النساء الأجنبيات هناك .

أخبرني عامل أنها ليست المرة الأولى وأن طلابا في رحلة مدرسية قد أصيبوا بالرعب ذاته بالخلل نفسه قبل شهرين تقريبا .
======
يتبادر إلى الذهن أمور خفية من هذا الحدث وأمر آخر ظاهر
هل هذا الحادث تجربة طوارئ رسموها بينهم ، أو أنه لتنفير الزبائن لأن الدخول المالية للألعاب كافية بأقل الزبائن والراحة زينة برمضان ، أو أنه إيذاء متعمد من بعض الأجناس البشرية ؟
أم أنه أمر خفي آخر الله أعلم به .

الأمر الظاهر هو
لماذا لا يقوم الدفاع المدني بتدريب بعض العاملين في هذه الألعاب على استخدام قواطع الحوادث و يتابع طريقة تنفيذ الحلول لهذه الأحداث الطارئة في مثل هذه المشاكل المتوقعة مع العاملين بهذه الألعاب .
أو يتخذ ما يراه مناسبا لصيانة هذه الألعاب ونحن مقبلون على العيد وموسمهم المدِر

أو على أقل حال يوفر الدفاع مقرا لجندي بقواطعه في هذه الألعاب ليساهم بطريقته في الحل .

أدام الله أنواعَ الخير علينا وعلى أولادنا وحفظنا من كلّ شر
والحمد لله على أسباب النعم الظاهرة والخفيّة .

كل الردود: 2
1.
23:16:45 2013.07.14 [مكة]
أتذكر تلك الرحلة مع بعض المعارف قبل ثلاث عشرة سنة في دولة قد تتقدّم ألعابُها ألعابَنا فيها ( كابينة ) أو غمارة سيارة مغلقة وأحيانا طائرة أو شيئا متحركا آخر تسير السيارة ويتحرك كل الراكبين مع أي مطب أو مؤثر مناسبة لتعليم القيادة وأنظمتها ولإشباع رغبات المفحطين وهم بأمان حيث يمارسون قيادتهم حتى في مناطق صحراوية . أفضل ما في بعضها التفاعل مع مجرمين ومحاولة إصابتهم وإهلاكهم ، لو كان عندنا لتعوّد الشاب الناشئ على جو معارك الشوارع وتمشيط المدن كما يتروّض على أنواع من الأصوات وهو يتوقع أن يصاب فيعيد الكرة إلى أن ينتصر . هذه الألعاب الذكية هي رديفة السبورة الذكية هامة في مدارسنا ذات الأغلبية الموحدة كما أنها مريحة للشاب المتجول إذا توفرت في الحدائق والمتنزهات الخاصة بهم . { وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة } .
2.
00:23:38 2013.07.16 [مكة]
ولا بد للأب أن يهتم ويعتنيَ بأولاده بنين وبنات كنت ككثير من الآباء في بيئة زراعية بالمدينة فلم تكن رياضة بارزة وقتها إلا السباحة وقد حرصت بعد ذلك على تعليم بعض أولادي السباحة ثم بعض مهارات الدفاع قبل سنوات في مراكز متخصصة وتبقى السباحة في أهميتها بقاء الماء في أهميته للإنسان . أما ألعاب الإستنزاف المالي الموجودة عندنا فهي إن كانت حركية فهي أنسب ما تكون للفتيات الصغيرات لإرضاء الجانب الإجتماعي بصاحباتهن إلا إذا كان في تلك الألعاب ألعاب سيارات تعلم مبادئ مرورية وأخلاقية ونحوها ومثلها القوارب في مياه مخصصة لها . أخذت دورة تدريبية في سنة من السنين مع خلق غفير من الناس فكان من ضمن برامجها أمور لا أستطيع تعليمها أولادي وأمور أخرى سهلة من برامجها القنبلة اليدوية محتوياتها وكيفية تركيبها وأهم شيء استعمالاتها وطريقة رميها من هذا النوع خمسمائة شظية ومنا دون ذلك فكنّا - مجموعة المتدربين - ننفذ طريقة الرمي فنلتقط حصى في حجم القنبلة ونرميه إلا أن هناك من أهل الرفاهية الزائدة مَن يحذف الحجرة فإذا حذفها وقعت أمامه لا يعرف رمي الحجارة حتى نصحه ناصح بأن لا يحملوا أي قنبلة لأنهم قد يقتلون أنفسهم ومَن معهم إلا إن أرادوا رميها في الغرف وكانوا خلف الجدار حيث تنفجر بعد أربع ثوان تقريبا بعد وضع معين معروف . وقد برع أهل القرى والبادية بالحذف والرمي . لو يُدخل معلمو التربية البدنية حذف الحجارة ومثلها من المصنوعات ضمن المنهج لكان أنفع وقد كانت بداية الحروب القديمة بالرمي بالحجارة ثم بالسهام والرماح مع الحجارة إلى أن يلتقي الجيشان بالسيوف وبغيرها . خرجت من هذه الدورة بفوائد منها أن الشخص الممشط لبناية ما لا يأتي المجرمين من الأبواب والأماكن المعروفة لكن هناك طرق يستطيع أن يفاجئهم بها وقد كان الخطأ الذي وقع فيه الضابط العتيبي الذي قُتل عند أحد رحمه الله أنه دخل مع باب العمارة ومع الدرج قابله المطلوب الإرهابي الردادي وجها لوجه فتفاجأ وحدث ما حدث مع وجود ممرات وأدوات تفي بالغرض . ومن الأمور التي يستفيد منها أولادنا في مثل هذه الدورة الخفيفة منع لبس الأحذية - أكرمكم الله - في بعض الساعات بأماكن معينة إلا عند الحاجة الماسة وقد قيل أن عوائل أوروبية غنية تجعل في قصورها مساحة برية كبيرة من مساحة الحوش والفناء يمشون فيها حفاة مع أولادهم ، وهم ليسوا لنا قدوة لكنهم أحرص منّا على الحياة وأكثر استعدادا لمواجهة الخصوم من البشر في بلادهم وخارجها . نحو هذه الأمور المفيدة أنفع من الألعاب الإكترونية ومنها المُضر بالعقيدة و الصحة وهي كذلك أنفع من غير الهادفة . والحمد لله على نعمة الأمن والأمان والخير الوفير .
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!