سعوديون يخترعون برنامجاً لمتابعة الازدحام بجسر الملك فهد

سعوديون يخترعون برنامجاً لمتابعة الازدحام بجسر الملك فهد

سبق- الرياض: قام مواطنون سعوديون من سكان المنطقة الشرقية، ممن يعانون ازدحام جسر الملك فهد، بعمل برنامج، لـ"آيفون" و"أندرويد"، يمكِّن المستخدم بسرعة وسهولة من إرسال حالة الازدحام على الجسر، فقط عندما يكون موجوداً بالفعل فوقه.

وظهرت الفكرة "زحمة أو لا" لدى محمد الفارس وأقاربه، من سكان الشرقية، ممن يعانون وغيرهم بالمنطقة من مشكلة ازدحام جسر الملك فهد، لمعرفة شيء واحد فقط قبل السفر للبحرين، هل الجسر مزدحم الآن أم لا؟

وحاول "الفارس" قبل سنتين التحدث مع مسؤولي الجسر للسؤال عن إمكانية استخدام الكاميرا وعرضها على الموقع، لكن تم رفض الطلب لأسباب أمنية.

وقال لـ"سبق": لم يكن هناك طريقة لتنفيذ الفكرة إلا باستخدام حماس الناس وتوجيهه في إعلام بعضهم البعض عن حالة الازدحام على الجسر، خصوصاً في هذا الوقت الذي اعتاد فيه الكل على استخدام أجهزة الجوال طوال الوقت، وتوفر الوصول للإنترنت من أي مكان.

وعن البرنامج قال: إنه يتحقق ما إن كان المستخدم فعلاً على الجسر، قبل قبول الإرسال، وبهذا يمكن لبقية المستخدمين الذين يشاهدون الحالة، ضمان أن ما يعرض لهم، من على الجسر فعلاً.

وقال: إن البرنامج يستقبل المدخلات المرسلة من المستخدمين في فترة زمنية معينة، ومن ثم حساب معدلها، مع الأخذ في الاعتبار إزالة المدخلات المختلفة كلياً عن البقية في نفس الفترة الزمنية، لضمان الدقة في أنه لم يقم أحد بتقييم خاطئ لحالة الازدحام.

وذكر أن البرنامج على "آيفون" و"أندرويد" يمكِّن المستخدم من الإرسال، ومن مشاهدة الحالة كذلك. أما الموقع الإلكتروني فيمكن المستخدم من المشاهدة فقط.

وأكد أنه تم إطلاق الفكرة بنجاح منذ شهر واحد فقط، والأعداد حتى الآن تشير إلى أن المستخدمين كانوا فعلاً بحاجة لمثل هذه الفكرة، يرسل المستخدمون اليوم أكثر من 700 حالة في اليوم إلى زحمة أو لا، بمعدل حالة كل دقيقتين، ويزور الموقع أكثر من 12 ألف مستخدم يومياً، ويستخدم البرنامج أكثر من 13 ألف مستخدم يومياً، كل هذا في غضون شهر واحد فقط من إطلاق الفكرة.

ونظراً لهذه الأعداد الكبيرة التي وصلت لأكثر من 700 حالة مرسلة في اليوم، تم استغلالها في تحليل الحركة خلال اليوم والأسبوع، ونُشر رسمان بيانيان يوضحان ما هي أفضل ساعة خلال اليوم لعبور الجسر، وكيف كانت حركة السير فيه خلال الأسبوع الماضي.

ويمكن تحميل تطبيق الآيفون من هذا الرابط:
http://goo.gl/rUOFI

وتحميل تطبيق الأندرويد من هذا الرابط:
http://goo.gl/Z6SzJ

كل الردود: 5
1.
عضو قديم رقم 319654
13:57:50 2013.07.11 [مكة]
الله يعينهم على الذنوب ..
2.
14:07:36 2013.07.11 [مكة]
لا حول ولا قوة الا بالله وش هالنظره السئية الله يعينهم ع الذنوب ياخينا ترا البحرين كويسه مهيب اللي تتصورها
3.
18:56:16 2013.07.11 [مكة]
يعطيهم العافية يارب
4.
عضو قديم رقم 313895
19:13:04 2013.07.11 [مكة]
كلن يناظر الناس بعين طبعه
5.
21:14:45 2013.07.11 [مكة]
شي جميل الحاجه ام الاخترااع..
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!