نستقبل رمضان على يد امهر الطباخين #شافيني_يامعافي

قبل عدة أشهر تابعت "سبق" في تقارير متلاحقة، عمليات الإغلاق التي قامت بها بلدية العليا الفرعية بالرياض، لمطاعم شهيرة بعد رصد مخالفات داخلها، وهي التقارير التي حققت نسبة مشاهدات عالية وردود أفعال كبيرة بين أفراد المجتمع من مواطنين ومثقفين ونقاد، حيث لم يكن معتاداً في السنوات السابقة إغلاق المحلات الكبرى أو التشهير بها.

وبعد حملات مماثلة وجّه أمين الرياض المهندس عبدالله المقبل بتعميم الحملات على كافة البلديات الفرعية، وأسفرت الحملات عن رصد آلاف المخالفات وإغلاق مئات المحلات، بينها محلات لشركات عالمية وأخرى محلية شهيرة ومعروفة، وهي الجهود التي أشاد بها المجتمع وطالب على أثرها وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز بتقديم دراسة شاملة لمعطيات الحملة ومؤشرات نتائجها وتقييمها؛ للاستفادة منها وتعميمها على أمانات المناطق الأخرى كافة.

الحملات التي لا تزال متواصلة، أشاد بها الكثير من المواطنين لأهميتها في الحفاظ على الصحة العامة، وسط استغراب الكثيرين من عمل أمانة الرياض وحدها، وسط مشاهدة أمانات المناطق الأخرى لهذه الحملات وعمل بعضها على استحياء.

"سبق" حصلت على إحصائيات الحملتين الأولى والثانية التي نفذتها أمانة الرياض خلال شهري رجب وشعبان وكشفت أرقاماً كبيرة من المخالفات وعمليات الإغلاق وإيقاف العمالة بسبب عدم وجود شهادة صحية أو مرض أو جروح في اليد.

وتبين الإحصائيات أن الحملة التصحيحية الأولى نفذت على ثلاث مراحل بدأت بالمطاعم والبوفيهات والفنادق والوجبات السريعة ثم المخابز والمطاعم والأسواق الكبرى (الهايبر ماركت) وأخيراً المراكز التجارية (المولات) وجميع المنشآت الغذائية.

وشملت الحملة الأولى تفتيش 4007 مواقع رصدت مخالفات في 1283 موقع أغلق منها 1054 منشأة وأوقف 1065 عاملاً مخالفاً إضافة لمصادرة آلاف المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك.

وفي الحملة الثانية التي انطلقت في شهر شعبان ولا تزال متواصلة كشفت الإحصائيات عن زيارة 1760 منشأة حتى الآن، رصدت مخالفات في 1257 منشأة أغلق منها 474 منشأة فيما بلغ عدد العمالة الموقوفة حتى الآن 978 وتمت مصادرة 10176 كجم من المواد الغذائية و1848 قطعة من الأواني التالفة.

أمانة الرياض أكدت بدورها أن الحملات تشمل جميع المنشآت ذات العلاقة بالغذاء والصحة العامة، ولم تستثن أي منشأة مهما كانت صغيرة أم كبيرة.

أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله المقبل كان قد أكد في تصريح صحفي أن صحة البيئة وما يهم صحة المواطنين والمقيمين أمر لا يقبل أنصاف الحلول.

وقال: "الحملة التصحيحية الرقابية التي تنفذها أمانة الرياض على المطاعم والمخابز ومحال المواد الغذائية، بالتعاون مع شرطة منطقة الرياض، تعمل في إطار عملي مبرمج، بدأ العمل فيه منذ أشهر".

وبيّن المقبل أن الحملة تحظى بدعم أمير منطقة الرياض وسمو وزير الشؤون البلدية والقروية وسمو نائب أمير منطقة الرياض.

وأشاد أمين الرياض بجهود منسوبي الأمانة كافة، وعلى رأسهم الوكيل للخدمات ومديرو العموم ورؤساء البلديات الفرعية والأطباء والمراقبون والفنيون في الأمانة، الذين أظهروا حرصاً وتفاعلاً مع أهداف الحملة.

وكشف أمين الرياض أن الحملة تحقق نتائج إيجابية من خلال الانخفاض الواضح في أعداد المحال المغلقة مع استمرارية الحملة في أعمالها.

"سبق" رصدت ردود أفعال المجتمع حول حملات أمانة الرياض، التي وجّه من خلالها الكثيرون الشكر لأمانة الرياض على جهودها مطالبين باستمرار الحملات في الرياض وتعميمها على بقية المناطق:

يقول أحد قراء "سبق" والذي لقب نفسه بـ "مطلق": "عمل رهيب ويحتاج مننا كمواطنين إشادة ودعم".

ويشاركه فارس موجهاً حديثه لأمانة الرياض، بالقول "ليت كل البلديات في جميع أنحاء المملكة تسوي زيكم ويكثف الشغل على المطاعم والمحلات المخالفة ويشجع المراقبين ببعض المحفزات ولو توخذ من الغرامات من أجل أن يكون العمل أكثر نشاطاً".

وقال آخر في تعليق على احد تقارير حملات أمانة الرياض "أخبار طيبة وتثلج الصدر وتشعر المواطن أنه في أيد أمينة وهناك من يهتم به.. شكرا لك سبق وكل الشكر والاحترام لأمير الرياض ونائبه والأمين.. هذا الخبر يؤكد أن لا أحد فوق النظام سواء شركة كبيرة أو صغيرة.. كلنا مع الجهود الكبيرة للقضاء على الفساد والتلاعب والعبث بصحة وأموال المواطنين أتمنى فقط أن تستمر الحملة طوال العام ولا تتوقف".

المواطن فهد بن محمد قال "نعم هذا ما يثلج صدورنا ألف ألف شكر أمانة الرياض".
نأمل من أمانات المحافظات الأخرى الاقتداء بأمانة الرياض لأنهم نائمون في العسل "ما عندك أحد" خصوصاً أمانة الطائف كنت في زيارة لهذه المحافظة الجميلة والتحفة التي يعلوها الغبار وبحاجة إلى أياد أمينة لنفض ذلك الغبار عنها".

وقال رامي "والله أهنئهم على الشغل الجبار هذا ياليت حتى عندنا في الغربية مثل كذا أتمنى اتمنى والله فضايح لتطلع، شكراً أمير الرياض".

وشاركه خالد الهذلي قائلاً: "يا جماعة الخير كل المدن فيها أوادم ما هو بس في الرياض شوفوا لنا حل بعد كل يوم ناكل وحنا ما ندري بس ما سمعت شي تقفل عندنا".

وأضاف نبيل المهنا من المنطقة الشرقية تعليقاً على إغلاق محلات شهيرة بالرياض، قائلاً: "كفو والله شي يثلج الصدر طيب وباقي المناطق هل دورهم التفرج؟".

من جهته قال الإعلامي سعيد بن عبدالله الزهراني لـ "سبق": حقيقة إن أمانة الرياض، أحرجت بقية الأمانات والبلديات بجهودها المختلفة. فالجميع يستغرب هذه الجهود على أمانة الرياض فقط, ولم تستنسخ حتى الآن في بقية الأمانات الأخرى.

وأضاف: "في اعتقادي أن أمانة الرياض قامت بانتفاضة كبيرة لم نشهدها منذ عقود طويلة..هذه الانتفاضة التي كشفت لنا السوء في غالبية المطاعم والبوفيهات، ليس في الرياض فقط بعد أن كشفت لنا الأمانة هذا السوء, بل إن المشكلة في كافة المناطق والمحافظات على حد سواء بدون أي استثناء".

وقال "نحن نحتاج إلى استنساخ تجربة أمانة الرياض في كافة المناطق والبدء الفوري في التطبيق خصوصاً أنها لا تحتاج إلى إمكانيات مالية، بل تحتاج فقط إلى الحراك الميداني من قبل المخلصين, حتى نستطيع الارتقاء بالمطاعم ومحلات الأغذية المختلفة، وبالتالي الحفاظ على صحة المستهلكين.

وأكمل الزهراني بالقول: "إن أمانة الرياض بجهودها المختلفة استطاعت إيصال رسائل من موقعها إلى كافة المطاعم في جميع المناطق من أجل الارتقاء بنظافتها وتقديم الغذاء الصحي المناسب, لكن هذا لا يغني عن قيام الأمانات والبلديات في كافة المناطق بدورها على الوجه المطلوب أسوة بما قامت به أمانة الرياض".

وأكد الزهراني أن أمانة الرياض تستحق منا جميعاً كل الشكر والتقدير على جهودها الرامية إلى تصحيح الوضع البيئي في المطاعم ومحلات الغذاء المختلفة, وإن كانت أحرجت بقية الأمانات والبلديات.

وشدد الزهراني على ضرورة قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية بتعميد فروعها بمختلف المناطق باستنساخ تجربة أمانة الرياض لأن فيها من الفوائد الشيء الكثير.

واختتم حديثه قائلاً: "نطالب بالحملات وإن كنا نعتقد بأن غالبية المطاعم سيتم إغلاقها لسوء نظافتها وافتقارها لأدنى وأبسط مقومات النظافة، ولكننا نكرر الشكر لأمانة الرياض لأنها ساهمت بكشفها عن سوء النظافة والإصحاح البيئي إلى عزوف الكثير عن الشراء من المطاعم والاكتفاء بالإعداد في المنازل".

كل الردود: 3
1.
عضو قديم رقم 308273
10:56:32 2013.07.10 [مكة]
شكرا على موضوعك الرائع انت في بلد مختلط فيه الحابل بالنابل فلا تستغرب شي
2.
11:47:27 2013.07.10 [مكة]
اول مرة اشوف مطاعم تغلق و تفتح ثاتي يوم مدري كيف يلحقون اصحاب المطاعم على تعديل المخالفات خلال 24 ساعة !!!!!! مجهود تشكر الامانة عليه ولكن هل علاج شخص مصاب او تعديل رخصة او تغيير او ازالة يتم خلال ساعات معدودة ؟؟؟
3.
23:40:38 2013.07.11 [مكة]
1. بقلم: روقنا شكراً للجميع على لقراءه و الرد
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!