لازم تفطرون

فوائد أساسية تدفعك لتناول فطور الصباح

يتجاهل الكثير من الأشخاص خاصة في عالمنا العربي وجبة الإفطار، معتقدين بعدم أهميتها، أو نظراً لضيق الوقت وعدم التأخر على العمل أو المدارس والمعاهد الدراسية.
لكن في الواقع، هناك أكثر من 10 أسباب قد تدفعك إلى تناول وجبة الإفطار يومياً، ومعظم هذه الأسباب ترتبط بمجموعة من الفوائد الصحية التي تعود على الجسم، من خلال تناول هذه الوجبة.
فالإفطار هو أهم وجبة يتناولها الإنسان خلال اليوم. إذ إن تناول الإفطار يمدك بالطاقة اللازمة لبدء اليوم بنشاط، كما يساعد في السيطرة والتحكم بالوزن، علاوة على منحك القدرة للقيام بواجباتك ومهامك اليومية على النحو الأكمل. وفي حال لم يكن لديك الوقت الكافي لإعداد وتناول وجبة الإفطار، يجب الاعتماد على البدائل السريعة مثل عجةالخضروات، الزبادي، الطماطم والخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة، كما ينصح أيضاً بتناول فطائر الحبوب الكاملة أو فطائر السلمون. وفيما يلي نستعرض أهم الأسباب التي قد تدفعك لتناول وجبة الإفطار:

1- تناول وجبة الإفطار يساعد على تحسين قدرات التعلم ووظائف الذاكرة
يرتبط تناول وجبة صحية في الصباح برفع وزيادة القدرة على التعلم وتحسين وظائف الذاكرة. والأهم من ذلك، أن المراهقين والأطفال يحتاجون إلى الكثير من الطاقة على مدار اليوم، نظراً لاشتراكهم في العديد من الأنشطة. وتجدر الإشارة إلى أن الأطفال ممن يتناولون الإفطار يكون أدائهم أفضل دراسياً وخلال الأنشطة والألعاب المدرسية، بالإضافة إلى تطوير مهاراتهم الخاصة بحل المشاكل والقدرة على تحسين التنسيق بين حركة العين واليد. كما أشار الخبراء إلى أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار يستطيعون إنهاء واجباتهم المنزلية في الوقت المحدد. كما أن بدء اليوم بتناول وجبة صحية غذائية لا يساعدك فقط على التذكر، لكنه يساعدك أيضاً على التركيز. وعندما تهمل وجبة الإفطار، يبدأ جسمك في محاربة الصيام والجوع من خلال زيادة مستويات الإنسولين.

2- تناول الإفطار يقلل الشعور بالجوع على مدار اليوم
بعض النظريات تشير إلى أن تناول وجبة الإفطار يقلل الشعور بالجوع على مدار اليوم. كما أنه يساعد على اتخاذ خيارات غذائية أفضل في الوجبات الأخرى على مدار اليوم. ويعتقد بعض الأشخاص أن إهمال وجبة الإفطار من شأنه أن يقلل من السعرات الحرارية التي يستهلكها الإنسان. لكن هذه الاستراتيجية ليست جيدة، لأن من يهملون وجبة الإفطار ينتهي بهم الحال وهم يتناولون المزيد من الطعام في وجبتي الغذاء والعشاء. ويفضل تناول البيض في الإفطار عن تناول الكربوهيدرات البسيطة، لأنه يمنح الجسم البروتينات التي تساعده على الشعور بالشبع، الأمر الذي يمكنك من اتخاذ قرارات غذائية صحية طوال اليوم. كما ينبغي أن تتضمن هذه الوجبة أيضاً الفاكهة، الحبوب الكاملة والخضروات ومنتجات الألبان.

3- السيطرة والتحكم في الوزن
تناول وجبة الإفطار يساعدك على السيطرة والتحكم في الوزن. هذا يحدث فقط عندما تختار الطعام الذي تتناوله في وجبة الإفطار بحكمة، وفي الوقت نفسه تحدث نوعاً من التوازن بين السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية. وتجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الذين قاموا بذلك، نجحوا في خسارة 30 رطلاً من أوزانهم خلال عام واحد. أما من يهملون تناول وجبة الإفطار، فإنهم يختارون أطعمة أقل ملائمة للسيطرة على عاداتهم الغذائية الجامحة. فعلى سبيل المثال، الأشخاص ممن يعانون من سوء التغذية ينتهي بهم الحال لتناول الوجبات الخفيفة طوال فترة الظهيرة. وفي المساء، عندما تصبح عملية التمثيل الغذائي أكثر بطئاً، يتم تخزين السعرات الحرارية التي يتناولونها على هيئة دهون الأمر الذي يجعل من الصعب التحكم والسيطرة في الوزن.

4- الإفطار يعزز المناعة
تساعد وجبة الإفطار على تعزيز مناعة الجسم ضد بعض الأمراض مثل السكرى. حيث تهدف هذه الوجبة الصحية إلى السيطرة على مستويات السكر من خلال التوازن السليم بين البروتين والكربوهيدرات والقليل من الدهون. وفي حال عدم تناول الإفطار، يشعر الإنسان بالجوع طوال اليوم، وسينخفض لديه مستوى السكر في الدم. وبما أن معظم الناس يعملون نهاراً، فإن ما تتناوله في العشاء لا يكون له أي قيمة، إلا في حالة إذا كنت تعمل في النوبات الليلية.

5- تعليم الأطفال عادات غذائية صحية
من خلال تناول الإفطار، يعطي الوالدين قدوة حسنة لأطفالهم. وعن طريق هذا التصرف البسيط، يعلم الآباء والأمهات أطفالهم عادات غذائية صحية سيتبعونها دائماً على مدار حياتهم. فإذا رأى الأطفال آبائهم وأمهاتهم يتناولون وجبة الإفطار، سيحذون حذوهم. فالآباء والأمهات هم المثل الأعلى لأطفالهم، ويجب أن يظهروا لهم مدى أهمية اتباع نظام غذائي صحي سليم. كما أن وجبة الإفطار تمد الأطفال بالطاقة اللازمة لهم على مدار اليوم. وهذا الأمر يجعلهم لا يشعرون بالجوع، مما يعطيهم فرصة أكبر للتركيز على اللعب، التذكر، التعلم، وحل المشكلات.
.

كل الردود: 0
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!